الرئيسية | قضايا المجتمع | وزير العدل يبشر النساخ ويعدهم بإصلاح المهنة وهذا ما قاله بالبرلمان

وزير العدل يبشر النساخ ويعدهم بإصلاح المهنة وهذا ما قاله بالبرلمان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزير العدل يبشر النساخ ويعدهم بإصلاح المهنة وهذا ما قاله بالبرلمان
 

أخبارنا المغربية:الرباط

أكد وزير العدل "محمد أوجار" مساء يوم أمس الثلاثاء 7 ماي 2019 ، في معرض جوابه على سؤال طرح خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين ، يهم وضعية النساخ بالمغرب ، أن مهنة النساخة على غرار باقي المهن القضائية سيشملها اصلاح عميق ، حيث ستتم مراجعة المقتضيات القانونية المنظمة لعمل النساخ ، بما يسهم في تطوير هذه المهنة و تحديثها و الإرتقاء بها ، و ضمان انخراطها في التحول الرقمي الذي تعرفه منظومة العدالة ، و بما ينسجم أيضا مع المخطط الذي رسمته وزارة العدل من اجل تنزيل المحكمة الرقمية في افق سنة 2021 ، و رقمنة الخدمات المقدمة للمرتفقين  و تكريس التبادل اللامادي للإجراءات و الوثائق .

و من أجل تحقيق هذه الأهداف ، قال وزير العدل أن الوزارة دشنت خلال سنة 2019 حوارا موسعا مع السادة النساخ ، و تم عقد العديد من الجلسات معهم ، كانت فرصة للإستماع إلى انشغالاتهم و مقترحاتهم ، و إبلاغهم بتصور الوزارة لتطوير هذه المهنة .

وأضاف أن الحوار مع السادة النساخ يمر في أجواء إيجابية يسودها جو الثقة و الوعي بأهمية و دقة المرحلة ، و هو ما أكده البلاغ الصادر عن النقابة الوطنية للنساخ خلال الأسبوع المنصرم ، و الذي جاء فيه أن المكتب التنفيذي يثمن الجو الإيجابي الذي ساد خلال جلسة الحوار الأخيرة ، و استعداده التام  لمواصلة الحوار مع الوزارة حول مهنة النساخة .

و تفاعلا مع المطالب المستعجلة  للسادة النساخ من اجل تحسين وضعيتهم المادية  و الاجتماعية ، أكد السيد الوزير  أن الوزارة عملت على صياغة مشروع قرار جديد يخص هذه التعريفة ،  يراجع بموجبه القرار الصادر سنة 2017 ، و قد أخذ المشروع المذكور طريقه نحو التنفيذ ، و سيخرج إلى حيز الوجود خلال الأسابيع القليلة المقبلة بحول الله .

و في نفس السياق تحرص الوزارة حرصا كاملا على استفادة السادة النساخ من مشروع الرعاية الاجتماعية و الصحية ، شأنهم شأن المنتسبين لكل المهن الحرة .

واسترسل الوزير موضحا أن  الوزارة تشتغل اليوم في إطار مقاربة شمولية لتحسين الوضعية المادية و الاجتماعية لكل المنتسبين للمهن القانونية و القضائية سواء السادة المحامين أو المفوضين القضائيين أو الموثقين أو العدول أو النساخ أو الخبراء او التراجمة ،  و هناك مشاريع قرارات و مراسيم قيد الإعداد تستهدف الرفع من أتعاب كل المهن القانونية والقضائية ، و ستعمل الوزارة على إخرجها إلى حيز الوجود خلال سنة 2019

مجموع المشاهدات: 2808 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة