الرئيسية | سياسة | "المالكي" يعقد اجتماعا مع رؤساء الفرق والمجموعة النيابية بمجلس النواب وهذا ما دار فيه

"المالكي" يعقد اجتماعا مع رؤساء الفرق والمجموعة النيابية بمجلس النواب وهذا ما دار فيه

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"المالكي" يعقد اجتماعا مع رؤساء الفرق والمجموعة النيابية بمجلس النواب وهذا ما دار فيه
 

أخبارنا المغربية:الرباط

عقد مكتب مجلس النواب اجتماعه الأسبوعي يوم أمس الثلاثاء 04 يونيو 2019 برئاسة رئيس المجلس السيد "الحبيب المالكي"، حيث تضمن جدول الأعمال مواضيع تخص المراقبة والتشريع والعلاقات الخارجية.

في بداية الاجتماع رفع رئيس مجلس النواب وأعضاء المكتب، بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد، عبارات التهاني والتبريك لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، مستحضرين ومعتزين بالإنجازات التي تتحقق في عهده داعين لجلالته بموفور الصحة والسلامة.

كما قدم السيد رئيس المجلس بالمناسبة عبارات التهاني للسيدات والسادة أعضاء المكتب مثمنا ومعتزا بالأجواء الإيجابية والبناءة التي تعرفها اجتماعات المكتب والتي تتوخى خدمة الصالح العام.

وبخصوص الجانب الرقابي:

حدد مكتب المجلس جدول أعمال جلسة يوم الإثنين 10 يونيو 2019 في ساعتين على أساس أن تنطلق الجلسة على الساعة الثانية بعد الزوال والتي خصص جدول أعمالها للقطاعات الاجتماعية في مجال الصحة والتربية الوطنية والأسرة والتضامن فضلا عن قطاعات أخرى تتعلق بالتجارة الخارجية  والتنمية القروية وقطاع الثقافة والاتصال.

كما حدد مكتب المجلس جلسة عمومية مباشرة بعد جلسة الأسئلة الشفهية ليوم الإثنين 10 يونيو تخصص للدراسة والتصويت على مشروعي قانونين تنظيميين يتعلق الأول بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها والثاني بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية ومشروعي قانونين آخرين يتعلقان بالنظام الأساسي لبنك المغرب والوكالة الوطنية للتجهيزات العامة في قراءة ثانية.

وفي مجال العمل الدبلوماسي:

اطلع المكتب على الأوراق المؤطرة لمجموعات الصداقة البرلمانية وسبل تفعيلها وقرر عرض الموضوع في اجتماع لاحق.

كما تم الاطلاع على مضمون الطلبات المتعلقة بالمادة 152 من النظام الداخلي للمجلس والمدرجة في جدول أعمال جلسة الأسئلة الشفهية ليوم الإثنين 3 يونيو والتي تخص شروط الإعداد لامتحانات الباكالوريا وأزمة العطش في ظل ارتفاع درجات الحرارة وتأمين مختلف وسائل النقل العمومي بمناسبة عيد الفطر.

وبخصوص الجانب التشريعي:

تداول الاجتماع في شأن البرمجة الزمنية التي حددتها لجنة التعليم والثقافة والاتصال بخصوص مشروعي القانونين التنظيميين المتعلقين على التوالي بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية ومشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية وكذا في المشاريع الجاهزة المتعلقة بالنظام الأساسي لبنك المغرب ووكالة التجهيزات العامة، كما ناقش الاجتماع المواعيد المقترحة للدراسة والتصويت عليها والغلاف الزمني المخصص لذلك.

وبخصوص الجلسة الأسبوعية ليوم الإثنين 10 يونيو:

تداول الاجتماع في المواضيع والمحاور المبرمجة والتي تخص الجانب الاقتصادي والاجتماعي، كما تداول في موضوع الغلاف الزمني للجلسة.

مجموع المشاهدات: 3625 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة