الرئيسية | أخبار وطنية | المغرب يحتل المركز الرابع عربيا والـ73 عالميا في مؤشر الرخاء العالمي

المغرب يحتل المركز الرابع عربيا والـ73 عالميا في مؤشر الرخاء العالمي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب يحتل المركز الرابع عربيا والـ73 عالميا في مؤشر الرخاء العالمي
 

تصدرت الإمارات مؤشر الرخاء العالمي لعام 2012 الصادر عن معهد ليجاتوم العالمي البريطاني المتخصص في بحوث الرخاء العالمي والحرية الإنسانية وشغلت المركز 29 عالميا ، والسعودية في المركز الثالث عربيا والـ52 عالميا، والمغرب في المركز الرابع عربيا والـ73 عالميا، والأردن في المركز الخامس عربيا والـ77 عالميا. 


وجاءت تونس في المركز السادس عربيا والـ78 عالميا، ولبنان في المركز السابع عربيا والـ85 عالميا، والجزائر في المركز الثامن عربيا والـ100 عالميا، ومصر في المركز التاسع عربيا والـ106 عالميا، وجاءت سورية في المركز العاشر عربيا والـ113 عالميا.


ويرى معهد ليجاتوم ان نتائج مؤشر الرخاء سوف تعيد رسم خريطة العالم حيث إن الرخاء لا يتضمن فقط الثروة المالية ولكنه يضم عناصر أخرى مثل نوعية الحياة والتمتع بالرضا والسعادة والرفاهية.


وللمرة الأولى خرجت الولايات المتحدة من قائمة الدول العشر الأولى بسبب انخفاض أدائها في المؤشرات الفرعية للاقتصاد حيث شغلت المركز 20 بعد العديد من الدول الآسيوية وبعض دول منطقة اليورو مثل ألمانيا، كما ان هناك 27 دولة من الدول الثلاثين الأولى دول ديموقراطية وعلى الرغم من ذلك فقد تراجعت الهند التي تعتبر أكبر ديموقراطية في العالم عشرة مراكز منذ 2009 ويرجع ذلك الى تدهور معدلات الحوكمة فيها.


مجموع المشاهدات: 3251 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | rachid
bdito be awel dawela fe dowal arabia we na9azto 3la tani dawela we mchito derik ne talta we rab3a daba chmn dawela li tathta martaba tania?
مقبول مرفوض
1
2012/11/04 - 09:23
2 | abdellatif
natamana ahssane
al hamdou lilah ala kouli hal hassane mane dzair ba pitarhoum had mara ach radi igoulou mmghribna maziane mabrouk
مقبول مرفوض
0
2012/11/06 - 01:40
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة