الرئيسية | طب وصحة | دراسة تنفى دور أدوية الكالسيوم فى الإصابة بتصلب الشرايين

دراسة تنفى دور أدوية الكالسيوم فى الإصابة بتصلب الشرايين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة تنفى دور أدوية الكالسيوم فى الإصابة بتصلب الشرايين
 

كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون من معهد أبحاث الشيخوخة التابع لجامعة هارفارد الأمريكية عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن مستحضرات الكالسيوم، وعلاقتها بالإصابة بتصلب شرايين القلب التاجية والأوعية الدموية المرتبطة بها.

وأشارت الدراسة إلى أنه لا يوجد أى دليل علمى يشير إلى دور المكملات الغذائية ومستحضرات الكالسيوم فى إصابة الشرايين التاجية للقلب والأوعية الدموية بالضرر، وحدوث التكلس أو التصلب، وهو ما يعد أخباراً سارة للغاية للمرضى الذين يتناولون مستحضرات الكالسيوم بانتظام للتمتع بعظام صحية وسليمة، والوقاية من الامراض التى تصيبها مثل هشاشة العظام .

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "American Journal of Clinical Nutrition"، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى السابع من شهر نوفمبر الجاري، وشملت الدراسة 1300 شخص تقريباً، يبلغ متوسط أعمارهم 60 عام.

ويعد تكلس الشرايين التاجية "calcification" التى تغذى القلب وتصلبها أحد العلامات الصحية الخطيرة، حيث تنبئ بحدوث انسداد وشيك لتلك الشرايين فى أى وقت، وبالتالى ترفع فرص الإصابة بالأزمات القلبية وتعرض صحة المرضى للخطر، وهو ما يزيد من أهمية هذه النتائج حيث نفت الدراسة علاقة مستحضرات الكالسيوم بذلك.

مجموع المشاهدات: 1412 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة