الرئيسية | سياسة | إيطاليا تعترف: تعامل المغرب مع أزمة 'كورونا" كان "مثاليا" و"غير مسبوق"

إيطاليا تعترف: تعامل المغرب مع أزمة 'كورونا" كان "مثاليا" و"غير مسبوق"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إيطاليا تعترف: تعامل المغرب مع أزمة 'كورونا" كان "مثاليا" و"غير مسبوق"
 

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

تواصلت الاعترافات الدولية بالتدابير الاستثنائية التي أقرتها السلطات المغربية فور ظهور البؤر الأولى لفيروس كورونا بالمملكة، والتي كانت بشهادة الجميع الأولى من نوعها على الصعيد الإفريقي، بل وتخطت ما قامت به دول أوروبية كبرى.

الاعتراف هذه المرة جاء من إيطاليا، وعلى لسان وكالة الأنباء "نوفا"، والتي أكدت أن خطة الملك محمد السادس لمواجهة فيروس كورونا اعتمدت نهجا وقائيا واستباقيا لتطويق الوباء.

واعتبرت الوكالة أن المغرب تحرك في الوقت المناسب تماما عبر تنزيل حزمة من التدابير الوقائية كإغلاق الحدود ثم بإقرار الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي، وفرض وضع الكمامات الواقية، كما أن قوات الأمن تسهر على ضمان احترام هذه التدابير ليل نهار.

وقالت "نوفا" أن الشق الاقتصادي والاجتماعي كان حاضرا في الخطة الاستياقية المغربية، وذلك عبر الصندوق الخاص الذي تم إنشاؤه من طرف الملك، حيث تم تقديم الدعم للساكنة الأكثر تضررا جراء تباطؤ النشاط الاقتصادي، من مالية الصندوق الذي يتوفر على أزيد من 32 مليار درهم.

ونوهت الوكالة الإيطالية بقرار إحداث لجنة لليقظة الاقتصادية من أجل "تقييم واستباق التداعيات الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة لكوفيد-19"، والتي قامت باعتماد مجموعة من الإجراءات المالية الاستباقية التي تستهدف عموم الساكنة .

مجموع المشاهدات: 16462 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | حميد
اللهم نسألك اللطف
نسبة الوفيات تقرببا النصف.نصف يموت والاخر يشفى.وعدد الاختبارات اليومية جد ضعيف.اين النجاعة؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
-4
2020/04/10 - 07:52
2 | طارق ممرض انعاش
الحمد لله
في مرحلة اوج الجائحة من الطبيعي ارتفاع عدد الموتى مقابل عدد المتعافين لان مدة المرض phase d'état تتراوح ما بين 6 الى20 يوم بالاضافة الى الصرامة في اصدار قرار التعافي التام للمرضى و السماح لهم بمغادرة المستشفى حرصا على صحة المواطنين في المجتمع و التي تتقرر بعد خلو المريض من اية اعراض لمدة لا تقل عن اسبوع كامل و تحليل سلبي للمرض على دفعتين فمن المتوقع رجوح كفة المتعافين في اواخر شهر ابريل فقط لا داعي لاجحاف بلدنا حقه مجهودات جبارة تستحق التنويه من داخل البلد قبل خارجه.
مقبول مرفوض
3
2020/04/10 - 08:41
3 | جلال
إلى حميد رقم 1 لو كنت تعيش في إيطاليا أو اسبانيا يموت كل يوم 500 وفيات يوم في امريكا وصلت 1000 وفيات في يوم سوف تحمد الله على وجودك في المغرب الإجراءات التي قام بيها الإيطاليين الاسبان نادمون لم يتخذوا نفس الإجراءات المغرب تركوا الوباء يتفشى في بلدهم يحصد مئات كل يوم هذه الدول نظامها الصحي أقوى من المغرب عشرات مرات
مقبول مرفوض
2
2020/04/10 - 09:03
4 | احمد
ياحفيظ
فل يحفظك الله يا عاهل البلاد وليعين جميع أجهزة الدولة في محاربة هذه الجائحة. ياحفيظ! احفظ بلدنا من هذا الوباء وجميع البلدان الإسلامية وجميع البشرية آمين
مقبول مرفوض
1
2020/04/10 - 09:40
5 |
النتائج هي التي ستحدد نجاعة الإجراءات التي اتخذها المغرب في مواجهة كورونا. هناك فرق بين القانون والاجراءات والتطبيق الفعلي على ارض الواقع. التطبيق يعتريه خلل كبير.
مقبول مرفوض
1
2020/04/10 - 09:58
6 | Mohamed
كورونا
اتفق 100/100 مع صاحب التعليق رقم 1
مقبول مرفوض
1
2020/04/10 - 10:14
7 | متابعة
كنشوف بزاف من السرجم مكيلبسوش الكمامة ومكين لا بوليس لا يحزنون الناس خارجين داخلين بلا ورقة خروج
مقبول مرفوض
0
2020/04/10 - 10:55
8 | فتحي
كل هذا كان جيد .ولكن نسينا التضرع الى الله ،لازالت القنوات المغربية تنشر العبث والظرف يقول يجب للتوسل الى الله .لما لا تطرح علينا مسلسلات دينية ولو تكون من السبعينات .لما لا تكون المسيرة القرانية والامداح ودلاءل الخيرات والدروس الحسنية.لما لا يقرا اللطيف .والله لا اعرف ما يمنع التلفزيون المغربي ان يكون في قلب الحدث .هل تضنون ان نشر التفاهة على التلفزيو ن ستنسينا في همومنا .والله منذ 15 مارس وانا حزين لان لا مدخول لي .ولا اعرف كيف اتدبر الامور بعد اغلاق الكتاب القراني.صاحب المحل يريد ثمن الكراء المربيات على الاقل مدينة لي بنصف الشهر ان كنت قليل المروءة .اما على الاقل يستحقون شهري مارس وابريل.هن فضلهن علي كبير.ولكن لا حيلة مع الله.لو تفضل صندوق التضامن باقراض المتضررين جدا مبلغا من المال بدون فاءدة.احسن من المعاونة 1200 درهم .خمسة انفار .اشترت البارحة دواء ب189 درهم .شحال اقدك من استغفر الله العظيم البايت بلا عشا.
مقبول مرفوض
0
2020/04/10 - 11:59
9 | متتبع
اتفق تمام التوافق والتاييد مع رقم 1لان كلامه في الصميم لكن هذا لا ينقص من كفاءة الطاقم الطبي الذين ننوه بهم ونقف لهم اجلالا الا ان الحقيقة والارقام تفرض نفسها
مقبول مرفوض
0
2020/04/10 - 05:56
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة