الرئيسية | دولية | بولتون يفضح ترامب في كتابه الجديد

بولتون يفضح ترامب في كتابه الجديد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بولتون يفضح ترامب في كتابه الجديد
 

كشفت مقتطفات من كتاب مرتقب لمستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون نشرتها وسائل إعلام اميركية أن الرئيس دونالد ترامب طلب المساعدة من الرئيس الصيني شي جينبينغ للفوز بولاية رئاسية ثانية في انتخابات عام 2020.

وذكر بولتون في كتابه أن ترامب، وخلال قمة مع شي في يونيو من العام الماضي، "حو ل المحادثة بشكل مفاجئ الى الانتخابات الرئاسية الأميركية، ملمحا إلى قدرات الصين الاقتصادية للتأثير في الحملات الجارية، وملتمسا من شي أن يضمن أنه سيفوز".

وفي المقتطفات التي نشرتها صحف "واشنطن بوست" و"نيويورك تايمز" و"وول ستريت جورنال"، كتب بولتون أن ترامب شدد على أهمية المزارعين الأميركيين وكيف أن "زيادة الصين مشترياتها من فول الصويا والقمح" يمكن أن تؤثر في النتيجة الانتخابية في الولايات المتحدة.

وقال بولتون "كنت أود أن أطبع كلمات ترامب نفسها، لكن عملية المراجعة الحكومية المسبقة للنشر قر رت عكس ذلك"، في إشارة الى ضرورة إخضاع مسودة كتابه للتدقيق من قبل وكالات أميركية قبل أشهر.

واعتبر بولتون في وصفه لحلقات عد ة من سلوكيات ترامب، أن "إعاقة العدالة بدت كأن ها أسلوب حياة لم نتمك ن من تقب له"، وفق المقتطفات.

وأمضى بولتون، السياسي المحافظ المثير للجدل، 17 شهرا مستشار ا للأمن القومي في البيت الأبيض قبل استقالته في سبتمبر الماضي. وهو رفض الإدلاء بشهادته خلال محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ بهدف عزله في ديسمبر الماضي، قائلا إنه لن يفعل ذلك إلا إذا أجبره على ذلك قاض.

ولم يقل بولتون صراحة إن كانت أفعال ترامب التي كشف عنها تستوجب توجيه اتهام إلى الرئيس، لكنه ذكر أنه أبلغ وزير العدل بيل بار بها وأنه كان ينبغي على مجلس النو اب إجراء تحقيق.

وقال أيضا إن الديمقراطيين ارتكبوا "سوء تصرف" بحصر الاتهام بشكل ضيق بأوكرانيا، في وقت كانت تجاوزات ترامب الشبيهة بما فعله مع كييف موجودة على نطاق سياسته الخارجية بالكامل.

وكتب بولتون "لو لم يركز مجلس النواب على الجوانب الأوكرانية وحسب في تضارب المصالح الشخصية لترامب (...) لكانت هناك فرصة أكبر لإقناع الآخرين بأن "جرائم كبرى وجنح " قد تم ارتكابها".

مجموع المشاهدات: 9232 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 |
أخر فترة له في الرئاسة (ليودع البيت الأبيض بسبب اللون الأسود) و ربما محاسبته .
مقبول مرفوض
0
2020/06/19 - 03:15
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة