الرئيسية | اقتصاد | صندوق معاشات البرلمانيين بين الإلغاء والتصفية ... فهل هناك فرق بينهما؟

صندوق معاشات البرلمانيين بين الإلغاء والتصفية ... فهل هناك فرق بينهما؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صندوق معاشات البرلمانيين بين الإلغاء والتصفية ... فهل هناك فرق بينهما؟
 

أخبارنا المغربية ــ نوفل العمراني

عاش رواد الفايسبوك طيلة الأيام السابقة على وقع الانتشاء بطعم الانتصار بعد تداول أنباء تصفية نظام المعاشات الخاص بأعضاء مجلس النواب.

في المقابل، يتساءل عدد من المتتبعين "هل فعلا تصفية نظام معاشات البرلمانيين تعني بالضبط إلغاء تقاعد البرلمانيين؟"، وهو المطلب الذي تطالب به فئة عريضة من المواطنين منذ ظهور مواقع التواصل الاجتماعي. فبلاغ البرلمان الرسمي المنشور بوكالة المغرب العربي للأنباء، لم يستعمل مصطلح "إلغاء" التي تختلف بكل تأكيد عن "التصفية". علما أن الكلمة الأخيرة وعند البحث عن معناها الحقيقي، يتبين أن المقصود منها دائما في عالم المال والأعمال هو إنهاء صندوق معين وتصفيته مع إرجاع لكل ذي حق حقه.

وهو ما أكدته بعض المصادر حيث أن البرلمانيين سيستفيدون من أموال طائلة بشكل مباشر بعد تصفية صندوق نظام المعاشات، المكون من مساهمات خلال الفترة الحالية أو الولايات السابقة، وهو الأمر الذي يشكل ضربة موجعة لمالية المملكة التي ستصبح مطالبة بضخ هذه الملايير في حساب البرلمانيين، في وقت غير مناسب بسبب جائحة "كورونا"، كما أن الصندوق المذكور يعرف عجزا حقيقيا منذ سنة 2017، توقفت على إثره عملية صرف المعاشات.

وتعالت الأصوات المطالبة بتقديم شروحات توضيحية بالجلسات البرلمانية المقبلة لإماطة اللثام عن اللبس الواقع بين مصطلح تصفية صندوق معاشات البرلمانيين وإلغائه تقاعدهم.

للإشارة فإن صندوق الإيداع والتدبير الذي كان يدبر نظام المعاشات الخاصة بأعضاء مجلس النواب، يسهر من خلال قطب الاحتياط التابع له ، على التدبير الإداري والتقني والمالي لكل من الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد. 

مجموع المشاهدات: 5588 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | محمد
تصفية صندوق معاش البرلمانيين
الأمر واضح هنا خصم الاموال التي استفاد منها النواب المحالين على المعاش وارجاع الباقي لاصحابه كل حسب مساهماته لا أقل ولا أكثر.
مقبول مرفوض
3
2020/10/18 - 10:52
2 | السوسي
اللهم احفضنا
وهو الأمر الذي يشكل ضربة موجعة لمالية المملكة التي ستصبح مطالبة بضخ هذه الملايير في حساب البرلمانيين.المال الدي وجب تصفيته هي المال الدي تم الانخراط به في الصندوق وليس اخد مال الشعب بدون وجه حق اما القدامى فقد اخدوا مالديهم من مستحقات
مقبول مرفوض
1
2020/10/18 - 11:04
3 | الداه
الداه
نعم هناك فرق كبير بين المصطلعين. عرفناها منذ البداية ولكن الشعبويون هللوا للقرار. انها الأمية هي السبب
مقبول مرفوض
0
2020/10/18 - 11:05
4 | متقاعد
الظلم
اشمن معاش البرلماني ناعس تحت قبة محمية من الشتاء والبرد والحرارة وبغا تقاعد حنا قضينا 35 سنة دفاعا عن الوطن فالجيش وخلاولنا 2 فرنك كنضاربو بها مع الزمان وانتوما نعستو 4سنوات وبغيتو معاش لي بغا ماش يضرب عليه تمارا سنين
مقبول مرفوض
2
2020/10/19 - 08:12
5 | La comptabilité suffit
rach
نظام المحاسبة العامة موجود ومن خلاله نستطيع معرفة مساهمة كل واحد بالضبط إن كانت هناك إرادة صادقة. اولا، يجب إرجاع كل مساهمات الدولةcotisations du parlement للخزينة العامة. ثانيا، بعد دلك يتم إرجاع مساهمات الأشخاص cotisations des parlementaires لأصحابها وهم البرلمانيون الحاليون، لأن القدامى منهم أخدوا أكثر من اللازم. وفي حالة عدم الكفاية يمكن إما خصم العجز بنسب متساوية من البرلمانيين الحاليين او إلزام البرلمانيين السابقين باسترجاع ما توصلوا به إلى حدود العجز حتى لا يترتب عن دلك أي ضرر بتوازنات الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين CNRA الموكول له تدبير تقاعد البرلمانيين
مقبول مرفوض
1
2020/10/19 - 09:52
6 | مغربي
كترة الاحزاب
فعلا كترة الأحزاب يساوي كترة البرلمانيين وكترة الوزراء يساوي هدر الملايير بدون فائدة نريد بناء الطرق والمستشفيات والمدارس والبنية التحتية وشيا من الكرامة
مقبول مرفوض
0
2020/10/19 - 12:12
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة