الرئيسية | أخبار وطنية | البرازيل تعلن استئناف تجربة اللقاح المضاد لكورونا وهذه حقيقة علاقته بالمختبر الذي يتعامل معه المغرب

البرازيل تعلن استئناف تجربة اللقاح المضاد لكورونا وهذه حقيقة علاقته بالمختبر الذي يتعامل معه المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
البرازيل تعلن استئناف تجربة اللقاح المضاد لكورونا وهذه حقيقة علاقته بالمختبر الذي يتعامل معه المغرب
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أعلنت البرازيل، اليوم الأربعاء، عن استئناف التجارب السريرية للقاح كوفيد -19، الذي طوره المختبر الصيني "سينوفاك"، بعد تعليقها مؤقتا يوم الاثنين الأخير، عقب تعرّض أحد المتطوّعين لـ"حادث خطير" لم تحدّد طبيعته في البداية.

هذا، وخرجت الهيئة البرازيلية المنظمة للصحة "أنفيسا" بتوضيح أكدت فيه إن الحادث الذي وقع في 29 أكتوبر لا علاقة له باللقاح ، مشيرة أيضًا أن عمليات تعليق التجارب أمر طبيعي  ولا يعني بالضرورة أن اللقاح ليس ذا جودة أو ليس آمنًا أو فعالًا.

وأكد معهد "بوتانتان" الحكومي المرموق، المنتج الرئيسي للقاحات في البرازيل ، والذي وقع اتفاقية مع شركة "سينوفاك" الصينية لتوفير اللقاحات، أن الحادث لا علاقة له باللقاح.

وبعد إعلان "أنفيسا"، دافع وزير الصحة في ولاية ساو باولو، "جان جورنشتين"، عن "الشفافية " التي يتعامل بها معهد "بوتانتان"، معربا عن تأسفه لهذا التوقف المؤقت وتأثيره السلبي على الرأي العام .

وأثار تعليق تجارب البرازيل، موجة من اللغط والتشكيك في المغرب، وذلك تزامنا مع إعلان إطلاق حملة وطنية للتلقيح في الأسابيع المقبلة، حيث سارع البعض  لاطلاق شائعات ومغالطات على مواقع التواصل، رغم أن لا علاقة للقاح الذي شارك المغرب في تجاربه السريرية باللقاح الذي تتم تجربته في البرازيل، حيث ستعتمد المملكة على لقاح تطوره شركة "سينوفارم" الصينية ، وهي منافسة ل"سينوفاك بايوتيك" التي تجرب لقاحها في البرازيل، بالاضافة إلى الاعتماد على لقاحات شركة "أسترازينيكا" البريطانية عبر مختبر "آر فارم" الروسي".

 

مجموع المشاهدات: 15030 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | طارق
شاهد
راه شعب كامل هدا ماشي فيران...التلقيح الا مدوزش 8 سنين و 12 عام...راه تفلية....نتوما باغيين تحيدو كوفيد....و ليبغا يتشلل شغلو هداك.ليمات شغلو هداك...جربو التلقيح في الوزراء و ولادهوم ليتيشدو الملايير و كلشي فابور عندهوم...و الا جاه الرواح تيمشي يدوز في فرنسا....اما المسكين خليوه راه غير المناعة د الفقر تتنجيه...تتجربة فينا كولشي...الساعة الاضافية ...التلقيح...اي حاجة...
مقبول مرفوض
-2
2020/11/12 - 09:41
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة