الرئيسية | سياسة | هكذا بعثت واشنطن رسالة واضحة للعالم باعترافها بمغربية الصحراء

هكذا بعثت واشنطن رسالة واضحة للعالم باعترافها بمغربية الصحراء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هكذا بعثت واشنطن رسالة واضحة للعالم باعترافها بمغربية الصحراء
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

 أكد المحلل السياسي الأمريكي، كالفين دارك، أن القرار التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بالسيادة التامة والكاملة للمملكة على صحرائها، الذي تم الإعلان عنه خلال الاتصال الهاتفي الذي أجراه صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع الرئيس الأمريكي، السيد دونالد ترامب، يعد "رسالة واضحة لا لبس فيها إلى العالم" ومفادها أن النزاع حول الصحراء "يجب أن ينتهي". وأضاف المحلل الأمريكي المتخصص في القضايا الدولية، والخبير في الشؤون المغاربية في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن " إعلان الولايات المتحدة اليوم، يعيد تأكيد نقطتين يعرفهما المجتمع الدولي منذ عقود. وتتعلق النقطة الأولى بسيادة المغرب على الصحراء، فيما تهم الثانية حقيقة أن الاقتراح المغربي المتمثل في الحكم الذاتي يعد الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لهذا النزاع".

وأبرز السيد دارك، أن اليوم يعد يوما بارزا بالنسبة لآلاف الصحراويين الذين يعيشون في الأقاليم الجنوبية للمغرب، لأن هذا الإعلان يفتح الطريق لمزيد من الاستقرار والأمن والاستثمارات والتبادلات التجارية والتنمية الاقتصادية، التي سيستفيدون منها بشكل مباشر"، مضيفا أن الإعلان يعتبر كذلك "إشارة أمل قوية للاجئين الصحراويين المحتجزين في مخيمات البوليساريو (في تندوف، جنوب غرب الجزائر) بأن الكابوس الذي يعيشونه سينتهي قريبا".

وخلص المحلل السياسي إلى أنه مع هذا القرار الجديد فإنه "يتحتم على الجزائر والبوليساريو لقاء المغرب مجددا حول طاولة المفاوضات وإيجاد حل لهذا النزاع على أساس الاقتراح المغربي للتسوية".

و يعد القرار التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بالسيادة التامة والكاملة للمملكة على صحرائها، ثمرة مشاورات مكثفة حول الموضوع بين جلالة الملك والرئيس الأمريكي، منذ سنوات عديدة.

مجموع المشاهدات: 8634 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | مبارك البيضاء
أعطيني نعطيك
القرار الأمريكي ليس بغريب اذا تذكرنا بأن المملكة المغربية هي اول دولة في العالم التي اعترفت باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1777 تلتها بعد ذلك هولندا ثم بريطانيا و باقي الدول الأوروبية. غ.م
مقبول مرفوض
7
2020/12/10 - 11:32
2 | وحدوي
الان و إلا
في نظري المتواضع ارى انه على المغرب ان يحدد مدة صلاحية مبادرة الحكم الداتي فى اجل اقصاه خمس سنوات فان رضخت العصابة فاهلا بتنفيد الحكم الذاتي وجوبا قبل نفاد مدة صلاحية العرض. وإلا ينسج المغرب نسيجا اخر و يبتكر وضعا جديداو هو ان المغرب في صحرائه وسكان تندوف اعداء بلا وطن فمن اراد الاستقرار بالمغرب فأهلا ومن تطاول على وحدة المغرب فالسلاح يقضي عليه.
مقبول مرفوض
18
2020/12/11 - 12:03
3 | رضا ساحي
الصحراء الشرقية
بعد طي صفحة الصحراء المغربية على المغرب ان يطلب رسميا من الأمم المتحدة استرجاع الصحراء الشرقية الذي اقتتطعها الاستعمار الفرنسي من المغرب وضمها للجزائر
مقبول مرفوض
2
2020/12/11 - 01:33
4 | امل
ko
الضربة القاضية للجزائر وكلابها يضحك كثيرا من يضحك أخيرا ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه عاش الملك حفظه الله لنا ورعاه
مقبول مرفوض
3
2020/12/11 - 02:01
5 | غير عن وطنه
من غيور على صحرائه
فعلا على ترامب والدول الأخرى ان تصدر قرارا لاسترجاع الصحراء الشرقية التي اختطفت منا ومن هدا المنبر نداء موجه لجميع دول العالم انه سيضل المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. إدن لامجال المزايدات والواهية والفاشلة، ان أراد بعض الانفصاليين الرجوع  والالتحاق باخوانهم فالوطن غفور رحيم .والمغرب لا ولن يتنازل عن شبر واحد بعد الآن ومرحبا بالدول الأشقاء للدفاع عن وحدوية الصحراء المغربية الحرة
مقبول مرفوض
2
2020/12/11 - 12:22
6 | عمر
المعقول
لا ارى حكما ذاتيا الا الذي يطبق حاليا في الصحراء المغربية. اغلب الصحراويون الذين كانو بجحيم تندوف عادوا الى وطنهم. على الجزائر ان تمنح بقوة القانون الموجودون في تندوف والاتون من دول اخرى الجنسية الجزائرية او التندوفية.
مقبول مرفوض
0
2020/12/11 - 12:25
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة