الرئيسية | دولية | الرئيس الجزائري يقرر حل البرلمان والدعوة لإجراء انتخابات مبكرة

الرئيس الجزائري يقرر حل البرلمان والدعوة لإجراء انتخابات مبكرة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الرئيس الجزائري يقرر حل البرلمان والدعوة لإجراء انتخابات مبكرة
 

قرّر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مساء اليوم الخميس، حلّ البرلمان الحالي، في خطوة قال إنها ضرورية لإجراء تغيير جذري يطالب به الحراك الذي وصفه بـ“المبارك“ و“الأصيل“.

وقال الرئيس الجزائري، في خطاب نقله التلفزيون الرسمي الجزائري، إنّ التغيير الجذري لا يكون إلا بقوانين ومؤسسات جديدة معترف بها ولا غبار عليها ولا تشكيك فيها، في إشارة إلى البرلمان الحالي، وهو من مخلفات نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

وأضاف تبون: ”قررت حلّ البرلمان والذهاب مباشرة إلى انتخابات تكون خالية من المال، الفاسد وغير الفاسد، ستُفتح فيها الأبواب للشباب للمشاركة والقيام بدوره السياسي وستشرف عليها الهيئة المستقلة للانتخابات دون سواها“، وفق تأكيده.

وأكد الرئيس الجزائري، الذي ظهر لأول مرة في خطاب مباشر للجزائريين منذ عودته من رحلته العلاجية الثانية، أنه قرر في مهلة لا تتجاوز 48 ساعة إجراء تعديل حكومي سيعلن عنه الجمعة أو السبت على أقصى تقدير، ”يشمل القطاعات التي يشعر المواطن ونشعر نحن بنقص في تأديتها لمهامها، وفي حل مشاكل المواطن“، بحسب تعبيره.

واعتبر تبون أن ”الحراك أنقذ الجزائر من مأساة كانت ستقع فيها، لا سيما حين تقبل نتائج الانتخابات بكل سلمية“، وقال: ”ونحن على بعد أيام من إحياء الذكرى السنوية الثانية لانبعاث الحراك الذي أبهر العالم، أمضيت مرسوم عفو رئاسي على مجموعة من المعتقلين، حوالي 30 شخصا محكوما عليهم بأحكام قضائية، وآخرين لم تصدر بشأنهم قضايا، ويصل عددهم جميعا إلى نحو 60 فردا سيكونون بين أهلهم في الساعات القادمة“.

وأشار الرئيس الجزائري إلى أنه ”في غضون أسبوع سيكون لدينا نص دستوري يسمح بإحداث المرصد الوطني للمجتمع المدني، كما تم فتح ورشة تشتغل لتنصيب المجلس الأعلى للشباب، وسيتم تنظيمه ومنحه صلاحياته دستوريا في غضون أسبوعين أو عشرين يوما، إضافة إلى ورشة تشتغل على تنصيب محكمة دستورية“.

 

مجموع المشاهدات: 11592 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | عبد الله
كلاكيت
كما في التصوير السينمائي تعاد اللقطة مرات ومرات حتى تؤدى على أحسن وجه. المخرج تبون لم يقتنع بعد.
مقبول مرفوض
11
2021/02/18 - 09:42
2 | علي
شهادة
دعوات لمغاربا خرجو فيهم . هادي هي الحقيقة
مقبول مرفوض
1
2021/02/18 - 11:29
3 | nabil
ضاخ ضووووخ
سير قدم استقالتك وخلي الشعب الجزائري الشقيق يقرر مصيرو باراك من الكدوب والدوخة حيلة مفضوحة لانه احسستم ان ساعتكم اقتربت وقررتم امتصاص غضب الشعب الجزائري المقهور المضلوم يا حكام العجزة
مقبول مرفوض
4
2021/02/19 - 12:45
4 | عبد الله
منبع الخسة و الحقارة
بلد الموز بلا موز ، و نظام من أخس و أحقر الناس على وجه الأرض
مقبول مرفوض
2
2021/02/19 - 08:10
5 | Moh
بالمناسبة
حبذا لو يجري النظام الجزائري استفتاء شعبيا حول قضية دعمه للانفصاليين...فاغلب الشعب لا يقبل دعم حكامه لقضية غير عادلة ومستنزفة لطاقاتع وموارده ومعطلة للوحدة المغاربية وفوق هذا وذاك لا تعنيه في شيء
مقبول مرفوض
3
2021/02/19 - 09:20
6 | خليف
الحيط القصير
هههه لا حول و لا قوة إلا بالله :الشعب يريد رئاسة مدنية خالية من العسكر و هو يذهب لحل البرلمان؟ ؟؟؟هي أفكار عواقب التلقيح الشعب يريد إزالة الجنرالات من الحكم بما فيهم الرئيس الحالي
مقبول مرفوض
2
2021/02/19 - 09:35
7 | امير
امير
لا يعرف الحاكمين للجزائر الا الخداع غباء فاضح. هظفهم الوحيد هو ضرب الحراك....يقول الرئيس ان الشعب تقبل النتائج الانتخابات؟؟؟ والكل يعلم ان الحرم كان في عطلة بسبب الكوفيد الذي تزامن مع الانتخبات...وكما انه لم يحدد عدد المعتقلين النهائي الذين سيعفو عنهم حتى يكون له المجال للبيع والشراء حسب عونهم من عدمه في مواصلة الحراك....
مقبول مرفوض
0
2021/02/19 - 01:34
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة