الرئيسية | مستجدات التعليم | العلاقات المغربية الإسرائيلية في تطور متسارع وجامعتان من البلدين تستعدان لإبرام اتفاقيات هامة

العلاقات المغربية الإسرائيلية في تطور متسارع وجامعتان من البلدين تستعدان لإبرام اتفاقيات هامة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العلاقات المغربية الإسرائيلية في تطور متسارع وجامعتان من البلدين تستعدان لإبرام اتفاقيات هامة
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

شرعتْ جامعة بن غوريون الإسرائيلية (BGU)، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P)، في مناقشات سبل التعاون في مشاريع البحث العلمي، علاوة على برامج تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

وجاء في بيان للجامعة الإسرائيلية، اطلع موقع "أخبارنا" على نسخة منه، أنه "يجب أن يركز هذا التعاون، المُتوقع أن يكون أول تعاون رسمي بين جامعات من المغرب وإسرائيل، على قضايا الاستدامة؛ من قبيل الزراعة والمياه والطاقة والاستعادة البيئية".

وأضاف البيان عينه أن كلا من الشركات العالمية ICL (إسرائيل) وOCP (المغرب) ستدعم هذه الشراكة. ومن المتوقع أن يتم التوقيع على مذكرة التفاهم ذات الصلة بحلول منتصف أكتوبر المقبل.

وفي هذا السياق، قال رئيس جامعة BGU، البروفيسور دانيال شاموفيتز، إن "هناك الكثير من القواسم المشتركة بين جامعة BGU وUM6P؛ من إعدادات الصحراء إلى تركيزهما على البحث التطبيقي وأساليب التدريس المبتكرة. كما أن الجامعتين مناسبتان تمامًا للتعاون في مشاريع ذات صلة بالاستدامة وتغير المناخ".

من جانبه، أوضح هشام الحبتي، رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، قائلا: "نحن واثقون من أن ربط مؤسسات العلوم والتكنولوجيا في كلا البلدين سيكون له تأثير كبير على الناس على المستوى المحلي والإقليمي"، مشيرا إلى أن "الجامعتين تعتبران البحث العلمي مكونا رئيسيا للتنمية، لاسيما في مسائل الاستدامة. لهذا السبب حددنا هذا الموضوع كخطوة أولى لتعاوننا".

تَجدر الإشارة إلى أن جامعة BGU قامت مؤخرًا بتوحيد 50 عامًا من البحث في كلية الاستدامة وتغير المناخ، وأعطت جامعة UM6P أولوية قصوى لبرامجها البحثية والتعليمية، ضمن معهد Green Tech الذي تم إطلاقه العام الماضي، وإطلاق كلية الزراعة والأسمدة والعلوم البيئية في عام 2015.

 

يُذكر أن المغرب اتفق مع إسرائيل في الـ10 دجنبر من السنة المنصرمة على استئناف العلاقات الدبلوماسية، وإعادة الرحلات الجوية المباشرة، بموجب اتفاق بوساطة أمريكية قادها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، واعترفت فيه واشنطن، أيضا، بسيادة المغرب على الصحراء.

مجموع المشاهدات: 12497 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | خريبگي
إلى الامام
إلى الأمام والخير الگدام وهاذه اشياء تبشر بالخير والمستقبل الشيق لشباب البلدين بإذن الله.... عاش المغرب من طنجة إلى لگويرة.... عاشت الصداقة المغربية الأمريكية الإسرائيلية.... الخزي لاعداء مغربنا الحبيب.... موتوا بغيضكم ايها الأعداء.... الله الوطن الملك.....
مقبول مرفوض
0
2021/08/18 - 08:05
2 | رشيد
الله الوطن الملك
سبحان الله العظيم الناس إلي كانو تيقولو عليهم شي فءة أنهم لا يأتي منهم إلا الشر في زمن قياسي أصبحو اشقاء واخوة واتكلم عن اليهود المغاربة والاسراءليين الأحرار والعكس صحيح مع بو زبال ديال جنرالات الجزائر الخونة القتالة ينهبون ويحولون التروات إلى حسابهم في ابناك خارجية لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم وشكرااااا
مقبول مرفوض
1
2021/08/18 - 10:58
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة