الرئيسية | سياسة | الجزائر تُقحم المغرب مجددا في شؤونها الداخلية وتتهم البنك الدولي بزعزعة استقرارها بعد تنبئه بزلزال سيدمرها

الجزائر تُقحم المغرب مجددا في شؤونها الداخلية وتتهم البنك الدولي بزعزعة استقرارها بعد تنبئه بزلزال سيدمرها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الجزائر تُقحم المغرب مجددا في شؤونها الداخلية وتتهم البنك الدولي بزعزعة استقرارها بعد تنبئه بزلزال سيدمرها
 

أخبارنا المغربية:ياسر اروين

في خطوة مفضوحة وغريبة، أقدم جنرالات الجزائر على إقحام المملكة المغربية، في شؤون بلادهم الداخلية.

وفي محاولة مكشوفة منهم لإلهاء مواطنيهم، عن التقرير الأسود الذي أصدره "البنك الدولي" حديثا حول قتامة وخطورة الأوضاع المالية، الاقتصادية، والاجتماعية بالجزائر، ألقى كابرانات قصر المرداية باللوم على المغرب، البعيد كل البعد عن الأوضاع الداخلية للجارة الشرقية.

فبشكل مضحك، قال النظام الحاكم في الجزائر، إن تقرير البنك الدولي المذكور جاء بإيعاز من أعداء الجزائر، في إشارة واضحة إلى الجار الغربي...هنا لنفترض جدلا أن ما نشرته الطغمة الحاكمة في الجزائر صحيح، فهو من وجهة نظرنا اعتراف ضمني ولا شبهة فيه بقوة المملكة التي أصبحت تتحكم حتى في تقارير أعتى المنظمات المالية الدولية وأقدمها...؟

بل إن الكابرانات، وبدون خجل، ذكروا المغرب بالحرف، وأعلنوا أن مؤسسة البنك الدولي العالمية، لن تستطيع  نشر الأرقام الحقيقية للفقر بالمغرب (فهم تسطا)...، نعتذر للقارئ عن استعمال لهجتنا الدارجة للتعبير هنا.

وزيادة في غيهم، قال حكام الجارة الشرقية، إن البنك العالمي قد أشار الى الفقر في الجزائر، في الوقت الذي تغاضى فيه عن وضعية الهشاشة المأساوية وحتى الخطيرة والمدمرة السائدة في بلد مجاور من الجهة الغربية...لا حول ولا قوة إلا بالله.

فهل ستتحول المملكة المغربية في المستقبل القريب، إلى متحكم جبار في مصائر وأقدار الجزائريين، حسب منطقهم، فحتى البراكين، الفيضانات، والكوارث سيتحكم فيها المغرب مستقبلا، ويوجهها نحو الجزائر...

قبل الاستمرار، أود أن أعترف أنني كنت دائما أنادي بسمو النقاش مع النظام الجزائري، وكنت أعاتب وألوم أصدقائي خصوصا منهم بعض الأساتذة الجامعيين والإعلاميين، على النزول إلى مستوى حكام الجزائر...لكن "الله غالب زادو فيه"...

مناسبة هذه الزوبعة التي أقدمت عليها الطغمة الحاكمة بالجزائر، هي أن البنك الدولي الذي سبق وانتقد بشدة المغرب في سنوات مضت، أصدر تقريره السنوي، تنبأ فيه بحدوث زلزال في الجزائر بسبب الفقر الذي يعتريها.

وانتقد التقرير المشار إليه بشدة، الأوضاع المالية، الاقتصادية، الاجتماعية بالجارة الشرقية، وأشار إلى ما وصفها بالهشاشة الخطيرة التي تعيش في ظلها الساكنة الجزائرية بسبب الفقر المذقع الذي يعتريها...

وساق تقرير المؤسسة الدولية، أرقاما صادمة ومخيفة عن الأوضاع بالجزائر، داعيا حكامها إلى ضرورة اتخاذ تدابير إصلاحية عاجلة قبل فوات الأوان.

من جهتها، وعوض أن تحلل التقرير الدولي بتأني وتحاول رأب الصدع، انتقلت الطبقة الحاكمة ومخابراتها بالجزائر إلى الهجوم على البنك الدولي واتهامه بالحياد عن مهامه وزعزعة استقرار البلد...

كما اتهمته، باختراع الأرقام التي أوردها في تقريره، عوض أن تحاول الرد بأرقام ومعطيات مضادة، فالمغاربة حكما وشعبا يتمنون الخير والرفاه للشعب الجزائري، ومتيقنون أن وحدة البلدين كفيلة بالقفز بهما إلى مصاف الدول الكبيرة والمتقدمة، وهو الأمر الذي ما فتئ ينادي به عاهل البلاد في عديد خطبه التي كانت فقرات منها موجهة إلى الجزائريين.

مجموع المشاهدات: 30692 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | ابو طارق
حكم العسكر
سبعون في المائة من ميزانية الدولة الجزائرية يأخذها العسكر و الفتات يبقى للشعب الجزائري الابي، والله خلاص الاخوة في الجزائر لن يأتي إلا بالتخلص من كابرانات فرنسا ، وتأسيس حكم مدني ديموقراطي ،اما العسكر فمكانه في الثكنات، ولما لا محاكمة هؤلاء الكابرانات على جرائمهم في حق الشعب الجزائري . اما اسطوانة العدو من جهة الغرب لن تعد تنطلي على أحد. الشعب عاق وفاق.
مقبول مرفوض
10
2021/12/28 - 11:10
2 | الأمير
المملكة
و الله كنت اقرأ المقال في جريدة الشرور فأحسست بالاشمئزاز و الغثيان و الشفقة على حال الكابرانات الذين كانوا ولا زالوا أضحوكة الشعوب. والله إني أتمنى صادقا ان يزول نفطهم و غازهم حتى يرجعوا عن غيهم و ما كنت لاتمنى لهم ذلك لو أنهم فعلا جيران ودودون و يحترمون الجار.
مقبول مرفوض
9
2021/12/28 - 11:31
3 | نزار
لا حول ولا قوة الا بالله
و إن لم تستحي ففعل ما شئت، العيب و لوم على الشعب الجزائري الدي من المستحيل أن يكون اغلبيته يصدق متل هدا الكلام و الإدعاء و ساكت على ما هو عليه المغرب من بعت له الجراد المغرب من يريد إقصاء منتخبهم و الاطاحة بمدربهم المغرب وراء زيادة الاسعار و واختفاء البطاطا و باقي المواد الغدائية المغرب وراء تخطيطات ارهابية المغرب وراء حادثة المغرب المغرب المغرب ادا لم يتحرك هدا الشعب ضد عسكره الحاكم فليصلي عليه صلاة الغائب تم بعدها صلاة الجنازة.
مقبول مرفوض
7
2021/12/29 - 08:01
4 | خالد
اوراق الشجر
من يتلاعب بمصير الجزائر هم عجزة و حمقى و الشعب الجزائري واع بهذا فلن ينفعهم تصريف فشلهم على حساب ازمات مفتعلة في النهاية سيقعون كاوراق الشجر عندما يعريها ريح التغيير.
مقبول مرفوض
9
2021/12/29 - 09:05
5 | التازي
لا حول ولا قوة الا بالله
لست ادري مادا اقول!!! شعب الجزائر الشقيق يقوده نظام اباطيري قديم متلاش انتهت صلاحيته في السبعينات، شعب يملك كل مقومات التقدم والازدهار، كان بإمكانه ان يكون إمارات المغرب العربي ويلعب دور قاطرة التنمية لكل شعوب المنطقة لكنه وبفعل سياسة الكابرنات العسكرية ونهبهم لخيراته أصبح غريقا يمد يده لعابري السبيل طمعا في النجاة من الجوع والألم والبطالة ووووو اما المغرب فسيبقى يشكل عقدة أبدية لنظام العسكر ولي لحق عينو يبوسها.
مقبول مرفوض
6
2021/12/29 - 12:12
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة