الرئيسية | اقتصاد | "نور الدين عكوري" يَكشف لـ"أخبارنا" موقفه من الزّيادة المُقرّرة في سعر الكتب المدرسيّة

"نور الدين عكوري" يَكشف لـ"أخبارنا" موقفه من الزّيادة المُقرّرة في سعر الكتب المدرسيّة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"نور الدين عكوري" يَكشف لـ"أخبارنا" موقفه من الزّيادة المُقرّرة في سعر الكتب المدرسيّة
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

كشف نور الدين عكوري، رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، أن زيادة 25 في المائة المقررة اعتبارا من الموسم الدراسي المقبل في سعر كتب سلكي الابتدائي والإعدادي، (الزيادة) ستؤثر، لا محالة، على جيوب المواطنين المغاربة ذوي الدخل المحدود.

وزاد عكوري، وفق تصريح له خصّ به موقع "أخبارنا"، أن الآباء والأمهات سيجدون أنفسهم، أمام هذا الوضع، بين مطرقة ارتفاع الأسعار وتكاليف الدراسة بالنسبة إلى تلامذة المدارس الخصوصية، وبين سندان الزيادة غير المنتظرة في سعر الكتب المدرسية.

رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب لفت إلى أن الحكومة ومعها وزارة التربية الوطنية تبرران هذه الخطوة بارتفاع سعر الورق على الصعيد الدولي، نظرا إلى أن المغرب يستورد هذه المادة التي تُصنع منها الكتب المدرسية من الخارج.

وأمام هذا الوضع؛ يأمل عكوري أن تعمل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة على تقليص عدد الكتب المدرسية، استحضارا للحالة الاجتماعية لعدد من الأسر المغربية التي لن تستطيع، مهما كدّت وعملت، توفير المقررات لفلذات أكبداها بسبب غلائها.

رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب اقتراح، في هذا الإطار، أن تركز الوزارة عينها على الأهم والكيف درءا لإثقال كاهل الأسر المغربية، مشددا على أنه لا فائدة من شراء التلميذ كتابا مدرسيا دون أن يكون في حاجة إليه خلال حصصه الدراسية.

كما اقترح عكوري على الوزارة الوصية على القطاع، أيضا، التركيز على التعلمات الأساسية من باب مساعدة الأسر على تكاليف الكتب المدرسية، وكذا تجنبا للهدر المدرسي الذي تعمل الدولة جهد الإمكان على محاربته بكل السبل المتاحة.

 

تجدر الإشارة إلى أن الناشرين برروا هذه الخطوة بزيادة سعر الورق الذي بلغ، وفق مصادر إعلامية، 120 في المائة، في حين أن ثمن الكتاب المدرسي لم يطرأ عليه أي تغيير منذ زهاء عقدين من الزمن، حسب المصادر عينها.

مجموع المشاهدات: 7854 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | Hicham ben taieb
باراكا
اصلا الميزانية العادية ديال الكتب و الدخول المدرسي محتاجة فلوس صحيحة عاد اذا درتو الزيادة غادي تزيد تحماض.. غادي نبداو نسمعو على هجر المدارس من الاباء و الابناء.. قريبا..
مقبول مرفوض
7
2022/05/31 - 10:05
2 | ارفع يديك لسما ايه مواطن مغربي خد حقنا من ظالمين
غلا الكتب ومل مواد لغذائيه سبب رتفاع تمن غزوال
هد الزيادات المتتاليه في جميع المواد لستهلاكيه. ولغذاىيه وصناعيه سببه رئسي هو بنكران وحكومة بجدي بعد تمرير قرارت واملات تحرير محروقات وزيادتت ربح بطرونا. دون دراست عواقبه عل طبقه متوسطه وزادطينه بله تعنت اخنوش ودوله ليضمنو اجورهم وتعويضاتهم وتقاعد بنكران من ضهر طبقه مسحوقه لو دوله وحكومة. قلبه مع المواطن لو خفظت أرباح ضريبه وربح لستراد وربح محطات وراقبت تخزين حت تمر هذه الحرب لكن لاقيمه للمواطن مغربي في وطنه
مقبول مرفوض
6
2022/05/31 - 10:39
3 | قاريء
الكتاب المدرسي
المقال يجب ان يركز على الجانب المادي للاسر المعوزة مع حث الوزارة على طبع كتب دراسية تساير المستويين الفكري والعمري للتلاميذ بالاضافةالى ذلك يتحتم على الفاعلين التربويين /بالفعل وبالقوة/ بذل الجهود لتحقيق نتاءج ايجابية
مقبول مرفوض
1
2022/05/31 - 10:52
4 | Abou Nizar
الناس قرات زمان.
الزمن الجميل ملي كانت القراية قراية فالابتدايي كان التلميد كيشري التلاوة القران الكريم وlivre ديال الفرنسية و جوج دفاتر و الملونات و قلم الرصاص و الريشة ديال العربية و ديال الفرنسية و كيخلص خمسة دراهم ديال جمعية الآباء. الاعدادي كتاب ديال الاجتماعيات و ديال التربية الإسلامية و الفرنسية باقي المواد بلا كتاب حيث كانوا الاساتدة ديال بصح. الثانوي كنخلصو خمسة و تلاتين درهم و كنشدو الكتب كاملين من الخزانة ديال المدرسة ليكنردو فنهاية السنة و فاحسن الاحوال كنشريو خمسة دفاتر طول العام. يتبع
مقبول مرفوض
1
2022/06/01 - 03:03
5 | Omar
اقتراح
ان يخضع الكتاب المدرسي الأساسي للدعم و هو أهل له ....
مقبول مرفوض
1
2022/06/01 - 11:50
6 | tazi
السكوت علامة الرضى
...اصبحنا في بلدنا كلها يلغي بلغاه وكلشي بغا يدير لاباس على ظهر المواطن البسيط من الزيادة في الوقود والزيوت والطحين ومواد البناء والصباغة...وحكومتنا الموقرة لاتهش ولا تنش . لا تنتظروا منها ان. تتدخل في الزيادة المرتقبة في الكتب.هدل لأننا مسالمين جدا وظرفيين جدا
مقبول مرفوض
1
2022/06/01 - 12:10
7 | محمد
كلشي زاد
كل المواد ازدادت اثمنتها والسبب هو إرتفاع الأسعار على المستوى العالمي.كل شيء نستهلكه أو نستعمله هنا يأتي من الخارج.ما نفعل نحن هنا ؟ إذا عدمنا كوجودنا لا فائدة منه!!
مقبول مرفوض
-1
2022/06/01 - 02:28
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة