الرئيسية | دولية | سياسي جزائري يعترف بمرارة: الجزائر لا وزن ولا هيبة ولا مواقف لها على الساحة الدولية

سياسي جزائري يعترف بمرارة: الجزائر لا وزن ولا هيبة ولا مواقف لها على الساحة الدولية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سياسي جزائري يعترف بمرارة: الجزائر لا وزن ولا هيبة ولا مواقف لها على الساحة الدولية
 

أخبارنا المغربية- عبد المومن حاج علي

أثار إعلان مجموعة "بريكس" لائحة الدول الجديدة المدعوة للالتحاق بالمجموعة تفاعل العديد من السياسيين والفاعلين في الجزائر، وذلك بعدما تم استبعادها في قرار خلف صدمة لدى جل النخب السياسية منها الموالية والمعارضة لنظام قصر المرادية.

وفوجئت النخب الجزائرية بقرار "بريكس" رفض انضمام الجزائر، ودعوة 6 دول من بينها السعودية والإمارات ومصر، للانضمام إلى عضوية المجموعة مطلع يناير من السنة المقبلة.

وفي نفس السياق، علق المفكر السياسي الجزائري عبد الرزاق مقري، رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بالقول "رفقا بنا يا لافروف"، وذلك بعد تصريح وزير الخارجية الروسي في شأن المعايير التي أخذت في الاعتبار لدى مناقشة توسع مجموعة البريكس، انها شملت وزن وهيبة الدولة ومواقفها في الساحة الدولية".

وأضاف الأمين العام لمنتدى كوالالمبور للفكر والحضارة، أن تصريح المسؤول الروسي لا يمكن أن يفهم منه إلا شيء واحد وهو أن "الجزائر لا وزن ولا هيبة ولا مواقف لها على الساحة الدولية."

وكان السياسي ذاته قد ذكَّر نظام الكابرانات مباشرة بعد إعلان بريكس استبعاد الجزائر ودعوة كل من السعودية وإيران والإمارات ومصر والأرجنتين وإثيوبيا بما استشرفه في مقال سابق، حيث كتب، "نختم مناقشتنا الأفكار والأرقام التي أدلى بها رئيس الجمهورية، بالتطرق إلى موضوع عضوية الجزائر في "البريكس" التي كثر حولها النقاش دون أي فهم لطبيعة البريكس وشروط العضوية فيه، فالبريكس منظمة اقتصادية دولية لاقتصاديات صاعدة وصناعية ومنتجة، لها أرقام ومؤشرات عالية في الناتج الإجمالي الخام وغيره [من المعايير الاقتصادية والمالية الأخرى، والمعايير السكانية، ووضعية المؤسسات وبيئة الاستثمار ..]، تريد أن تواجه مجتمعة الهيمنة الاقتصادية الأمريكية، بتشجيع التبادل بينها لتقوية بعضها البعض ولإنهاء تسلط الدولار الأمريكي على التبادلات المالية العالمية، وقد كررت عدة مرات في هياكل الحركة، منذ بداية الحديث عن الموضوع، بأن الجزائر لا تستطيع أن تكون عضوا في البريكس، بسبب ضعف مؤشراتها الاقتصادية خاصة الناتج الإجمالي الخام، والقدرات التكنولوجية والإنتاجية الصناعية، فهي تستطيع أن تكون قريبة من البريكس ولكن لا تستطيع أن تنال العضوية قبل أن تصبح قوة اقتصادية صاعدة فعليا وليس بالادعاء الذي يقنع السذج في بلادنا."

مجموع المشاهدات: 12942 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | المنصوري أحمد
القوة (الضاربة)واهمة
ظهر الحق في جوهامسبورغ حيث رفض طلب عضوية الصغار،لعدم توفر أدنى معايير الانخراط وقد تفوقت عليهم أثيوبيا التي للامس القريب عانت من المجاعة،وطلبت المعونة ولم تتبجح ولم تخف عوزها،أما الان تقف قوة ضاربة شرق افريقيا دون رياء سياسي.الجزائر كيان صغير للغاية،عليه ابعاد العسكر ليتمدن ويثوق للديمقراطية الحقة وابعاد الشعارات التي لا تستهلك الا داخل الخريطة التي سرقت جميع جيرانها،لتتوهم أنها(قارة).
مقبول مرفوض
0
2023/08/25 - 08:27
2 | الصنهاجي
كلام لافروف واقعي وصادم
هذا البيدق التابع للعصابة الحاكمة (مقري) لم يتقبل الحقيقة والواقع للجزائر في العالم، كلام لافروف مفهوم وله معنى واحد فقط، ربما هذا الكلام قاله بوتين لتبون ولكن لم يستوعبه او لم يفهمه، لان تبون معروف بغباءه، لذا وجب على لافروف ان يعيده لمن يفهم، يا مقري تقبل الحقيقة واصمت
مقبول مرفوض
0
2023/08/25 - 08:32
3 | العايق الفايق
ان لم تستحي فافعل ما شءت
كيف لرءيس دولة الكراغلة الذي قام بزيارات مكوكية للصين وروسيا واستجداء رضاهم من اجل قبول هذه الشبه دولة في مجموعة بريكس ويقول لافروف لا يمكن قبول الدول التي لا وزن لها وكان يعني بطبيعة الحال دولة الكابرانات ولا زال العسكر يخرجون امام الوساءل الاعلام ويتحدثون - اسيدي باز - اللهم انصر المملكة الشريفة وابعد عنها كل سوء واغرق بلاد الكراغلة في بياثن الذل والهوان - والتبهديل-
مقبول مرفوض
0
2023/08/25 - 08:52
4 | مغربي
لا حول و لا قوة إلا بالله
الجزائر لها وزن وحيد و معتبر يخص معاداة المغرب و العمل على دعم شرذمة البوليساريو و تسخر في سبيل ذالك الغالي و الرخيص بل ترهن المنطقة برمتها في أتون خلافات و نزاعات لا تنتهي. هاته (الجزائر) كيف لمنظمة كالبريكس تسعى للوحدة و الرفاه أن تظم لعضوتها دولة فاشلة و ناشز لا يرجى منها خير و ليس لها مقومات إقتصادية و سياسية للنجاح.
مقبول مرفوض
0
2023/08/25 - 09:21
5 | Hicham ben taieb
تمهلوا
الجزائريين باقي ماعاقو بالهيبة ديال تبون!!! تبون شخصية ! تبون اسد ! تبون غدنفر ! غير خليوه يدوي.. ان شاء الله يجيب الجزائر حدا افغانستان و اليمن..
مقبول مرفوض
0
2023/08/25 - 09:25
6 | كتابع
المفكر السياسي!
مع كامل احترامي لكاتب المقال، هل يعقل أن يوصف دمية الكابرانات هذا الذي تفنن في قذف وشتم المغرب ورموزه ومقدساته بأبشع العبارات وكال كل تهم الخيانة في حق بلادنا، وذهب إلى حد فرض شروط على المغرب لاستئناف العلاقات مع بلاده، أن يوصف بالمفكر السياسي؟!! هل هذه أخلاق ومبادئ المفكر أم أنك غير متابع للعلاقات المغربية الجزائرية؟! على الموقع المحترم أن يصحح الوصف الذي قدم به هذا النكرة الذي كلم أراد التقرب من الطغمة العسكرية الحاكمة إلا ويهاجم المغرب.
مقبول مرفوض
0
2023/08/25 - 10:34
7 | فاطمة الزهراء .
مفارقات المتاسلم عبد الرزاق مقري الذي يهاجم المغرب .
المدعو عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية ذي الخلفية الإسلامية يستعطف ويتباكى و يتودد إلى من ؟ إلى رئيس الدبلوماسية الروسية الشيوعي العلماني وقل ما شئت ، واثناء الخطابات الموحهة للقطيع يجتر كل ما من شأنه تضليل الأتباع بخطاب دعوي ديني أخلاقي كما يفعل جلهم يا للاسف .
مقبول مرفوض
0
2023/08/25 - 10:41
8 | Moh
ارتجال الكلام
عواقب الارتجال عند مخاطبة رجال دولة من حجم روسيا وامام وسائل الاعلام الدولية بالقول بان روسيا من تحمي استقلال واستقرار الجزائر ليس لها الا ان تكون سلبية على كل مسارات الدبلوماسية في هذا البلد الذي اختار معادات الجميع والسير على خطى كوريا الشمالية
مقبول مرفوض
0
2023/08/26 - 10:46
9 | ادريس
المغرب العظيم
كل العالم يكره الجزائر لماتقدمه من دعم ارهابيي للبوليزاريو واتهامات مفبركة باطلة للمغرب العالم يرى الأمور بالمنطق والعقل وهم يتصرفون سلوكيات صبيانية تشوه سمعتهم كما يحصل في بتر النشيد الوطني المغربي أو تزوير خريطة المغرب أو ارشاء دول لالتقاط صور لابن بطوش حبل الكذب والمراوغات قصير جدا المغرب يقدم الدليل على انها دولة حديثة متحضرة لها مؤسسات وازنة تشارك في صنع القرارات العالمية لما لها علاقات متميزة مع الدول العظمى .ولة لها تاريخ عريق حيث كانت امبراطورية إسلامية وصل اشعاعها الى افريقيا والأندلس
مقبول مرفوض
0
2023/08/26 - 11:25
10 | حسن حسن
الدزاير
كلام لفروف حاد كالسيف. لا يجامل و لا ينافق. الدزاير لا وزن لها
مقبول مرفوض
0
2023/08/26 - 11:55
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة