الرئيسية | متفرقات | عمالة وجدة أنكاد..إنجاز 379 مشروعا بنحو 465 مليون درهم خلال ثمان سنوات من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

عمالة وجدة أنكاد..إنجاز 379 مشروعا بنحو 465 مليون درهم خلال ثمان سنوات من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عمالة وجدة أنكاد..إنجاز 379 مشروعا بنحو 465 مليون درهم خلال ثمان سنوات من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
 

 

بلغ عدد المشاريع المنجزة على مستوى عمالة وجدة أنكاد٬ خلال الثمان سنوات من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية٬ 379 مشروعا رصدت لها استثمارات إجمالية تناهز 465 مليون درهم واستهدفت حوالي 180 ألف من الساكنة.

وأشارت معطيات للقسم الاجتماعي لعمالة وجدة أنكاد إلى أن مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في هذه المشاريع بلغت 277 مليون درهم٬ أي ما يمثل نسبة 40 في المائة من هذه الاستثمارات٬ مبرزة أن الشراكات المبرمة في هذا الإطار مكنت من استقطاب تمويلات موازية بلغ حجمها 188 مليون درهم.

وقد استهدفت هذه الانجازات قطاعات التعليم والصحة والتكوين المهني والبنيات التحتية والخدمات الأساسية والتنشيط السوسيو-ثقافي والرياضي فضلا عن الأنشطة المدرة للدخل.

وقد مكنت هذه المبادرة خلال هذه الفترة على الخصوص من المساهمة في تقليص معدل الفقر بالجماعات المستهدفة وانخراط ما يزيد عن 200 فاعل مباشر على مستوى أجهزة الحكامة وبنيات الدعم وكذا تكريس ثقافة تشاركية وتعاقدية جديدة لتدبير الشأن الاجتماعي بين السلطات والمنتخبين والنسيج الجمعوي والتعاوني فضلا عن النهوض بأوضاع المرأة والشباب والأشخاص الذين يعانون من الهشاشة.

وبخصوص توزيع هذه المشاريع حسب البرامج فقد عرف برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي٬ الذي يشمل ثلاث جماعات قروية على مستوى العمالة٬ إنجاز 102 مشروعا بتكلفة إجمالية فاقت 52 مليون درهم استفاد منها أزيد من 38 ألف مواطن.

ومكن برنامج محاربة الاقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري٬ الذي استهدف 10 أحياء مدارية خلال المرحلة الأولى مع إضافة خمسة أخرى في إطار الاستهداف الترابي الجديد٬ من إنجاز 100 مشروع بغلاف مالي إجمالي يناهز 218 مليون درهم ساهم فيها صندوق المبادرة بحوالي 140 مليون درهم.

وقد عرفت الثمان سنوات المنصرمة في إطار برنامج محاربة الهشاشة إنجاز 39 مشروعا بكلفة إجمالية فاقت 80 مليون درهم حيث شملت هذه المشاريع ما يناهز ثمانية آلاف مستفيد من الشرائح المستهدفة.

بدوره ساهم البرنامج الأفقي في خلق دينامية سوسيو-اقتصادية بالوسطين الحضري والقروي من خلال تحقيق التنمية الشاملة وتأهيل العنصر البشري وتثمين المؤهلات حيث تم في هذا الإطار إنجاز 138 مشروعا ونشاطا بغلاف مالي إجمالي يفوق 133 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة باعتمادات تصل إلى 58 مليون درهم.

وللإشارة فإن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمختلف برامجها بلغت برسم النصف الأول من السنة الجارية 29 مشروعا بكلفة إجمالية تصل إلى 37 مليون و893 ألف درهم ساهمت فيه المبادرة ب 29 مليون و710 ألف درهم واستهدفت 56 ألف و840 مستفيد.

مجموع المشاهدات: 1148 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة