الرئيسية | دين ودنيا | معجزة النوم

معجزة النوم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
معجزة النوم
 

 


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

والصلاة والسلام  على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه  أجمعين.                   

          
هل سأل أحدنا نفسه في يوم من الأيام: لماذا ننام؟ وما الذي يحدث لجسمنا ودماغنا عندما ننام؟ ومن أين تأتي تلك الأحلام التي نراها في نومنا؟.
قال الله سبحانه وتعالى
:﴿وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِٱلَّيلِ وَٱلنَّهَارِ وَٱبْتِغَآؤُكُمْ مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ﴾[ الروم:23] .
إنها معجزة عظمى، وآية كبرى، تشهد على عظمة الخالق عز وجل وعلى بديع صنعه، ودقة إتقانه. إنها آية لا نتدبر فيها، ومعجزة لا نتفكر فيها، وذلك لأننا تعودنا عليها، فغفلنا عنها. إنها معجزة النوم، تلك الظاهرة اليومية التي شغلت العلماء والمفكرين والباحثين منذ القدم ولا يزالون إلى يومنا هذا يقومون بتجارب
وبحوث لمعرفة أسرارها.
إن النوم كما هو معلوم يأخذ من حياتنا ثلثها، ورغم ذلك فنحن نرغب فيه، ونطلبه بإلحاح، وإذا ما فقدناه لمدة معينة، ظهرت علينا مضاعفات واضطرابات كالعياء الشديد وانخفاض القدرة على التركيز، والتوتر، والقلق... فنسارع إلى استعمال وسائل مختلفة للحصول عليه، ولكن هيهات هيهات أن نحصل على نومة طبيعية. وقد قالوا: «النوم ضيف ثقيل إنْ طلبته أَعْنَتكَ، وإنْ طلبك أراحك».
يقول الدكتور رفيف علي: «عندما نريد أن ننام يرسل جذع الدماغ إشارات محبطة بواسطة هرمون (السروتونين)  إلى الجهاز الشبكي المنشط، وهو مركز الانتباه والتحفيز في الإنسان، ونشاطه مهم للحفاظ على الوعي واليقظة. وخلال النوم يزداد تركيز هرمون (الملاتونين) في المخ ــ وهو الذي يساعدنا على مواصلة النوم ــ ليصل إلى أعلى تركيز له في آخر مراحل النوم. وعندما تشرق شمس الصباح، يحفز الضوء خلايا معينة في الشبكية لترسل إشارات للمراكز في الدماغ لتحبط من إفراز الهرمون». موقع البوابة الصحية (بتصرف).
ومن هنا يتضح لنا أن النوم ضروري في حياة الإنسان وأنه لازم لجسمه حتى يتمكن من القيام بوظائفه، ولولا النوم لتصدعت روح الإنسان ووهن جسمه وخارت قواه....، فمن دون النوم لا وجود للحياة!.
والنائم كما هو معلوم يمر في نومه بعدة مراحل، لكل مرحلة دورها، حتى يصل الى المرحلة التي تعرف بمرحلة حركة العين السريعة وهي المرحلة التي يرى فيها النائم الأحلام، وتشكل هذه الفترة الثلث الأخير من دورة النوم.
قال الله سبحانه وتعالى:
﴿وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ ٱلَّيلَ لِبَاساً وَٱلنَّوْمَ سُبَاتاً وَجَعَلَ ٱلنَّهَارَنُشُوراً ﴾الفرقان: 47 ]
يقول الشيخ الشعراوي في تفسيره: « ومعنى{ وَٱلنَّوْمَ سُبَاتاً } السّبْت أي: القطْع. فمعنى { سُبَاتاً} يعني: قاطعاً للحركة، لا انقطاعاً نهائياً، إنما انقطاعاً مُسْتأنفاً لحركة أفضل، وبدن أقوى وأصحّ، فالذي يقضي ليله ساهراً يقوم من نومه مُتْعباً مُضطرباً، على خلاف مَنْ جعل وقت النوم للنوم؛ لأن الخالق عز وجل جعل نومك بالليل على قَدْر ما تتحرك بالنهار، فإنْ أردتَ حركة مُتزنة نشيطة وقوية فنَمْ على مقدار هذه الحركة.»
إن الكثير من الناس ينظرون إلى النوم على أنه مجرد عادة ولا فائدة منه، وأنه عبارة عن حالة من الكسل والخمول وفقدان الوعي، ولكن القرآن حدثنا عن معجزة وآية عظيمة هي النوم، وهذا من إعجاز القرآن.

 ويؤكد العلماء اليوم بعد دراسات وأبحاث في معاهد كثيرة من العالم أن النوم له أهمية كبيرة في حياة الإنسان، فهو: ينمي المواهب والمهارات، وله علاقة كبيرة بالإبداع، كما أن له أهمية كبرى في التعلم والتذكر ومساعدة العقل في استعادة نشاطه، ويلعب دورا هاما في أداء العقل لوظائفه الفعالة، كما يساعد على استرجاع المعلومات التي ينساها الشخص خلال اليوم وخاصة بعد نومة هادئة ومريحة ..فلا نملك إلا أن نقول سبحان الله القائل:

﴿ وَفِيۤ أَنفُسِكُمْ أَفَلاَ تُبْصِرُونَ﴾[الذاريات: 21].
(يقول الدكتور ستيفان فيشر:« إن النوم مفيد بل ضروري لتحقيق مستوى أفضل من المهارات.»

 ويقول رئيس جمعية النوم البريطانية نيل ستاندلي: «إن الدراسة الجديدة تؤكد من جديد على أهمية النوم في حياة الإنسان، وأنه من الخطأ أن يتصور البعض أن النوم مجرد مضيعة للوقت وبلا فائدة» موقع صناع المستقبل
إن هذه المنحة الربانية تتطلب منا الشكر الدائم والحمد الكثير لله سبحانه وتعالى . فهو سبحانه وتعالى الذي جعلنا ننام وتوفى أنفسنا عندها، ثم أعادها إلينا عند الاستيقاظ .
قال عز وجل
:﴿ ٱللَّهُ يَتَوَفَّى ٱلانفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَٱلَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ ٱلَّتِي قَضَىٰ عَلَيْهَا ٱلْمَوْتَ وَيُرْسِلُ ٱلا̛خْرَىٰ إلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ [الزمر24]
« إن كوننا استطعنا أن نستيقظ في الصباح معجزة عظيمة في حد ذاتها، فرغم كوننا فاقدي الوعي كلياً خلال النوم فإننا في الصباح نستعيد وعينا ووجودنا، وتخفق قلوبنا، ونتمكن من التنفس، والكلام والرؤية والمشي.. التفكر بهذه الأمور يجعلنا نشكر الله على رحمته بنا وحفظه لنا. فاستهلال النهار بصحة جيدة معناه أن الله يعطينا فرصة أخرى لتحقيق المزيد من أجل آخرتنا. فعندما نستيقظ نشكر المولى تعالى الذي وهبنا يوماً آخر نكسب فيه من رزقه.»[ فن التأمل / هارون يحيى].
عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (
إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ داخلة إزاره فلينفض بها فراشه وليسم الله فإنه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه، فإذا أراد أن يضطجع فليضطجع على شقه الأيمن وليقل: (سبحانك اللهم ربي بك وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فاغفر لها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين). صحيح مسلم
ومن عادته صلى الله عليه وسلم أيضا وضع يده تحت خده . فقد روى البخاري عن حذيفة رضي الله عنه قال : (كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا أخذ مضجعَه من الليلِ، وضع يدَه تحت خدِّه، ثم يقول : ( اللهم باسمك أموتُ وأحيا ) . وإذا استيقظَ قال: ( الحمدُ لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشورُ ).
صحيح البخاري.
والحمد لله رب العالمين . وصل اللهم وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

مجموع المشاهدات: 5066 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | أبوسفيان
الشكر لله
الحمد لله على نعمه الكثيرة التي لاتعد ولاتحصي اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
مقبول مرفوض
5
2013/06/14 - 02:41
2 | ممحمد
هل صحيح
سؤال, هل صحيح انه لا يوجد نوم فى الجنة وان النوم خاص بالحياة الدنيا, ارجو الاجابة جزاكم الله خيرا
مقبول مرفوض
3
2013/06/14 - 03:23
3 | رشيد البوعيطاوي
سلام الله عليكم في المقال أعلى الصفحة لا توجد علاقة قوية بين ما يتحدث به ذ. أحمد الحجاجي و ما يستشهد به من آيات قرآنية عظيمة ، و أحاديث نبوية شريفة. المقال عبارة عن تكديس للمعلومات و بعض الأمور العلمية و محاولة إسقاطها على بعض آيات القرآن الكريم. القرآن الكريم هو الحقيقة الثابتة و منه ننطلق لنجد الحقائق المتفرعة و التي ندركها بحواسنا، أما أن ننطلق من حياتنا و تجاربنا و نحاول أن نجد لها دليلا في القرآن الكريم فهذا هراء. القرآن هو المصدر و منه ننطلق. ما معنى أن الله يتوفى الأنفس؟ معناه أنه سبحانه و تعالى يعيدها إلى المكان الذي كانت فيه قبل خروجها إلى الدنيا ، فنحن جميعا و الذين سبقونا و الذين سيلحقون بنا كلهم أنفس عند الله ، يرسل كل واحدة بأجلها و يتوفاها بأجلها. و حين النوم ترجع أنفسنا عند الله عز وجل . و إن لم يحن أجلها يعيدها إلى جسدها. فتتابع حياتها. و هذا دليل قرآني قوي ( و لو جاء العلم بنقيض ذلك) على أننا نتكون من شيء إسمه "نفس" و هذه النفس هي التي ترجع عند الله عز وجل و ليست الروح كما هو متعارف عليه. ( يا أيتها النفس المطمئنة ، ارجعي إلى ربك) أما الروح فهي شيء آخر . وقد أجاب الله على ماهيتها بقوله ( و يسألونك عن الروح، قل الروح من أمر ربي) . إنه جواب كامل عن معنى الروح و ليس معنى الجواب لا تسأل عن الروح لأنها تخص الله. الروح من موضوع إسمه "أمر ". ( لله الخلق و الأمر)
مقبول مرفوض
1
2013/06/15 - 12:39
4 | رشيد البوعيطاوي
الله ليس شيئا
سلام الله عليكم كفى كفى قولوا ما قال رسولنا الكريم بالحرف الواحد، و لا تبحثوا في خيالكم لمزيد من التفسيرات لعالم الغيب . هذا العالم الغيبي يجب أن نأمن به دون البحث فيه ، لاننا ما زلنا نتخبط في تفسير ما هو في حياتنا الدنيا و أحيانا كثيرة تختلط على علمائنا الأمور ، فما بالنا بالعالم الغيبي. قولوا فقط : سمعنا و أطعنا. و إن كان في الجنة ليل ، و إن كان فيها نوم فماذا سيغير ذلك؟ هل هناك من سيقول لا أريد هذه الجنة؟ المهم أن نفهم الناس كيف يدخلون الجنة، و أن أبدل قصارى جهدي في الدنيا حتى أرضي خالقي ، و عندما أنال الجنة آنذاك سأكتشفها. الصلاة ، العمل الصالح يؤطرهم الإيمان بالله عز وجل ، هذا ما هو مطلوب مني .
مقبول مرفوض
1
2013/06/15 - 12:51
5 | said
الأذكار من قالها حين يصبح أجير من الجن حتى يمسى ومن قالها حين يمسى أجير من الجن حتى يصبح مرة واحدة آية الكرسى: بسم الله الرحمن الرحيم "الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم". البقرة 255 1 من قالها حين يصبح وحين يمسى كفته من كل شىء ثلاث مرات بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد. بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد. بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة و الناس. 2 مرة واحدة أصـبحنا وأصـبح المـلك لله والحمد لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المـلك وله الحمـد، وهو على كل شيء قدير ، رب أسـألـك خـير ما في هـذا اليوم وخـير ما بعـده ، وأعـوذ بك من شـر هـذا اليوم وشر ما بعـده، رب أعـوذبك من الكسـل وسـوء الكـبر ، رب أعـوذ بك من عـذاب في النـار وعـذاب في القـبر. 3 من قالها موقنا بها حين يمسى ومات من ليلته دخل الجنة وكذلك حين يصبح مرة واحدة اللهـم أنت ربـي لا إله إلا أنت ، خلقتنـي وأنا عبـدك ، وأنا علـى عهـدك ووعـدك ما استـطعـت ، أعـوذ بك من شـر ما صنـعت ، أبـوء لـك بنعـمتـك علـي وأبـوء بذنـبي فاغفـر لي فإنـه لا يغـفر الذنـوب إلا أنت. 4 من قالها حين يصبح وحين يمسى كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة ثلاث مرات رضيـت بالله ربـا وبالإسلام ديـنا وبمحـمد صلى الله عليه وسلم نبيـا. 5 من قالها أعتقه الله من النار أربع مرات اللهـم إنـي أصبـحت أشـهدك ، وأشـهد حملـة عـرشـك ، وملائكتك ، وجمـيع خلـقك ، أنـك أنـت الله لا إله إلا أنـت وحـدك لا شريك لـك ، وأن محمـدا عبـدك ورسـولـك. 6 من قالها حين يصبح أدى شكر يومه مرة واحدة اللهـم ما أصبـح بي مـن نعـمة أو بأحـد مـن خلـقك ، فمـنك وحـدك لا شريك لـك ، فلـك الحمـد ولـك الشكـر. 7 من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والأخرة سبع مرات حسبـي الله لا إله إلا هو علـيه توكـلت وهو رب العرش العظـيم. 8 لم يضره من الله شيء ثلاث مرات بسـم الله الذي لا يضـر مع اسمـه شيء في الأرض ولا في السمـاء وهـو السمـيع العلـيم. 9 مرة واحدة اللهـم بك أصـبحنا وبك أمسـينا ، وبك نحـيا وبك نمـوت وإلـيك النـشور. 10 مرة واحدة اصبحنا على فطرة الاسلام وعلى كلمة الاخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة ابينا ابراهيم حنيفا مسلما وماكان من المشركين. 11 ثلاث مرات سبحـان الله وبحمـده عدد خلـقه ، ورضـا نفسـه ، وزنـة عـرشـه ، ومـداد كلمـاتـه. 12 ثلاث مرات اللهـم عافـني في بدنـي ، اللهـم عافـني في سمـعي ، اللهـم عافـني في بصـري ، لا إله إلا أنـت. 13 ثلاث مرات اللهـم إنـي أعـوذبك من الكـفر ، والفـقر ، وأعـوذبك من عذاب القـبر ، لا إله إلا أنـت. 14 مرة واحدة اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في الدنـيا والآخـرة ، اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في ديني ودنـياي وأهـلي ومالـي ، اللهـم استـر عـوراتي وآمـن روعاتـي ، اللهـم احفظـني من بـين يدي ومن خلفـي وعن يمـيني وعن شمـالي ، ومن فوقـي ، وأعـوذ بعظمـتك أن أغـتال من تحتـي. 15 ثلاث مرات يا حـي يا قيـوم بـرحمـتك أستـغـيث ، أصلـح لي شـأنـي كلـه ، ولا تكلـني إلى نفـسي طـرفة عـين. 16 مرة واحدة أصبـحـنا وأصبـح المـلك لله رب العـالمـين ، اللهـم إنـي أسـألـك خـير هـذا الـيوم ، فـتحه ، ونصـره ، ونـوره وبـركتـه ، وهـداه ، وأعـوذ بـك مـن شـر ما فـيه وشـر ما بعـده. 17 مرة واحدة اللهـم عالـم الغـيب والشـهادة فاطـر السماوات والأرض رب كـل شـيء ومليـكه ، أشهـد أن لا إلـه إلا أنت ، أعـوذ بك من شـر نفسـي ومن شـر الشيـطان وشـركه ، وأن أقتـرف علـى نفسـي سوءا أو أجـره إلـى مسـلم. 18 ثلاث مرات أعـوذ بكلمـات الله التـامـات من شـر ما خلـق. 19 من صلى على حين يصبح وحين يمسى ادركته شفاعتى يوم القيامة عشر مرات اللهـم صل وسلم على نبينا محمد. 20 ثلاث مرات اللهم إنا نعوذ أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه. 21 ثلاث مرات اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال. 22 ثلاث مرات أستغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه. 23 ثلاث مرات يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك. 24 من قالها أول النهار لم تصبه مصيبة حتى يمسي ومن قالها آخر النهار لم تصبه مصيبة حتى يصبح مرة واحدة اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم. ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم. 25 أعلى
مقبول مرفوض
0
2013/06/22 - 12:05
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة