الرئيسية | طب وصحة | الموسيقى تخفف ألم الأطفال

الموسيقى تخفف ألم الأطفال

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الموسيقى تخفف ألم الأطفال
 

توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن الموسيقى تقلل الإحساس بالألم لدى الأطفال، وذلك بعد أن اختبر الباحثون مستويات الألم والقلق لدى أطفال تلقوا حقنة وريدية أثناء استماعهم للموسيقى. أظهرت نتائج دراسة حديثة أن الأطفال سجلوا مستويات ألم أقل لدى استماعهم للموسيقى أثناء تلقي الحقنة، وفقاً لباحثين من جامعت مانيتوبا في كندا.

وشملت الدراسة 42 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 3 أعوام و11 عاماً جاؤوا إلى قسم الطوارئ في مستشفى ستوليري للأطفال، وكانوا في حاجة إلى حقنة في الوريد. وتم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين: الأولى تلقت الحقنة الوريدية أثناء الاستماع إلى الموسيقى، فيما أعطيت المجموعة الثانية الحقن الوريدية من دون سماع الموسيقى.

وعمل الباحثون على قياس مستوى القلق لدى الأطفال ومستويات الألم ونبضات القلب، إضافة لمستويات الشعور بالرضا لدى الوالدين والعاملين بوحدة الرعاية الصحية الذين قاموا بحقن الأطفال. وأظهرت نتائج البحث أن الأطفال الذين استمعوا إلى موسيقى شعروا بألم أقل، كما أن الأهل كانوا راضين أكثر عن مستوى الرعاية. وتقول العالمة ليزا هارتلينغ ان "هذه النتيجة مهمة على الصعيد السريري، إذ أن تشغيل الموسيقى للأطفال أثناء إخضاعهم لإجراءات طبية مؤلمة سيقلل من انزعاجهم، بالإضافة إلى أن سماع الموسيقى إجراء غير مكلف وسهل".

وكالات

مجموع المشاهدات: 789 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | مهدي
الإستماع إلى القرآن الكريم أفضل من الموسيقى لجميع الفئات العمرية
الإستماع إلى القرآن الكريم أفضل من الموسيقى لجميع الفئات العمرية
مقبول مرفوض
0
2013/07/20 - 06:45
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة