الرئيسية | متفرقات | لقاء تكويني بتطوان في مجال التخطيط الاستراتيجي لفائدة أطر الجماعات الترابية بشمال المغرب

لقاء تكويني بتطوان في مجال التخطيط الاستراتيجي لفائدة أطر الجماعات الترابية بشمال المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

احتضنت مدينة تطوان أمس الاربعاء لقاء تكوينيا في مجال التخطيط الاستراتيجي استفادت منه أطر الجماعات الترابية بشمال المغرب تحت إشراف خبراء إسبان.

وأكد بلاغ لشبكة المدن الإستراتيجية بشمال المغرب اليوم الخميس، أن هذا اللقاء التكويني يأتي تفعيلا لاتفاقية الشراكة المبرمة بين الشبكة الأندلسية للتنمية الإستراتيجية الحضرية والمجالية (رادوت ) وشبكة المدن الإستراتيجية بشمال المغرب في ماي المنصرم ، والتي تنص على تبادل التجارب والخبرات بين ممثلي الجماعات الترابية لشبكة المدن الإستراتيجية بجهة طنجة تطوان ومنطقة الأندلس الاسبانية .

وأشار المصدر ذاته إلى أن اللقاء التكويني استفاد منه بعض أطر الجماعات الترابية المكلفة بالمخططات الجماعية للتنمية والكتاب العامين وهيئات جمعوية تنتمي إلى أربع جماعات ترابية ، وهي تطوان والمضيق وواد لاو وشفشاون . ويندرج هذا اللقاء التكويني، الذي حضره أيضا رئيس شبكة المدن الإستراتيجية ورئيس الجماعة الحضرية لتطوان، ونائب رئيس الشبكة رئيس جماعة واد لو، والكاتب العام للشبكة رئيس جماعة شفشاون فيما أطره الخبير الاستراتيجي الاسباني السيد أنطونيو مارتين ميسا، في اطار البرنامج التكويني الذي انطلق يوم ثالث يونيو المنصرم ، والذي يعنى بآليات وتقنيات تتبع وتحيين المخططات الجماعية، والمنهجية المتبعة، وأهمية تتبع وتقييم المؤشرات، وذلك بغية تحسين نتائج وأداء المخططات الجماعية وتقييمها في أفق تحيينها، حسب ما تنص عليه المادة 36 من الميثاق الجماعي.

وقد نظمت على هامش اللقاء ورشتان، واحدة تقنية وأخرى ذات بعد تأطيري سياسي، قدمت من خلالها بعض العروض والتجارب الأندلسية المتعلقة بمشاريع المخططات الإستراتيجية، كما تم إبراز مختلف المراحل التي قطعتها المخططات المحلية وحصيلة مؤشراتها الرقمية .

وتم الاتفاق بين الشريكين الاسباني والمغربي على اعتماد شبكة تنقيط جديدة وإعادة صياغة البطائق التقنية المتعلقة بالمشاريع . و في ختام هذا اللقاء التكويني تم الاتفاق، حسب شبكة المدن الإستراتيجية بشمال المغرب، على تنظيم يوم دراسي بجماعة واد لو حول (الخبرات و التعاون الدولي) يوم 21 نوفمبر القادم بين الجماعات الترابية لشمال المغرب ومنطقة الأندلس ،ممثلة في الشبكة الأندلسية للتنمية الإستراتيجية الحضرية والمجالية.

وكانت الشبكة الأندلسية للتنمية الحضرية والتخطيط الاستراتيجي (رادوت) وشبكة المدن الإستراتيجية بشمال المغرب? قد وقعت بالاحرف الاولى يوم 3 ماي الماضي بأنتكيرا (اقليم مالقة)? على اتفاقية تعاون لتبادل التجارب حول التدبير الإستراتيجي للمدن.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تطوير تقنيات وقدرات المسؤولين المحليين في مجال التدبير والتخطيط ووضع آليات للتعاون بين المدن الأندلسية وشمال المغرب وإحداث مرصد للتخطيط الاستراتيجي والحكامة المحلية .

مجموع المشاهدات: 502 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة