الرئيسية | متفرقات | المصادقة على 83 مشروعا استثماريا بغلاف مالي إجمالي يفوق ملياري درهم خلال النصف الأول من السنة الجارية (المركز الجهوي للاستثمار)

المصادقة على 83 مشروعا استثماريا بغلاف مالي إجمالي يفوق ملياري درهم خلال النصف الأول من السنة الجارية (المركز الجهوي للاستثمار)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

صادق المجلس الجهوي للاستثمار لجهة فاس  بولمان خلال النصف الأول من السنة الجارية على 83 مشروعا استثماريا بغلاف مالي يصل إلى 2 مليار و110 مليون درهم .

وقام المركز الجهوي للاستثمار في الستة أشهر الأولى من السنة الجارية بدراسة 114 مشروعا استثماريا في إطار اجتماعات اللجنة الجهوية للاستثمار تمت خلالها المصادقة على 83 مشروعا ستساهم في إحداث ما مجموعه 2243 منصب شغل .

وحسب معطيات وإحصائيات من المركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس Ü بولمان فإن مبلغ الاستثمار المتعلق بالمشاريع التي تمت دراستها خلال النصف الأول من السنة الجارية تضاعف ثلاث مرات مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2012 كما ارتفع في المقابل عدد مناصب الشغل التي ستحدثها هذه المشاريع الاستثمارية بنسبة تصل إلى 78 في المائة .

وأوضح المصدر ذاته أنه تم إحداث 700 مقاولة خلال النصف الأول من السنة الجارية من شأنها أن تساهم في خلق 3404 منصب شغل، مشيرا إلى أنه تم توزيع 1061 شهادة سلبية لإحداث المقاولات خلال نفس الفترة .

وأشار إلى أن قطاع البناء والأشغال العمومية هيمن بنسبة 37 في المائة على المقاولات التي تم إحداثها متبوعا بقطاع التجارة بنسبة 31 في المائة ثم قطاع الخدمات بنسبة 29 في المائة .

وبخصوص القطاعات التي توزعت عليها هذه المشاريع أكد المصدر نفسه أن قطاعي التعليم والسياحة احتلا الصدارة على مستوى حجم الاستثمار المرتقب والذي يقدر بمليار و 110 مليون درهم أي ما يمثل نسبة 52 في المائة من الحجم الإجمالي المرتقب لهذه الاستثمارات .

وكان المركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس Ü بولمان قد صادق خلال سنة 2012 على ما مجموعه 182 مشروعا استثماريا بغلاف مالي يقدر بحوالي مليار و 193 مليون درهم .

مجموع المشاهدات: 449 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة