الرئيسية | متفرقات | المغرب بذل مزيدا من الجهود لاستغلال مصادر الطاقة الشمسية والمائية لتوليد الكهرباء ( المركز المالي الكويتي)

المغرب بذل مزيدا من الجهود لاستغلال مصادر الطاقة الشمسية والمائية لتوليد الكهرباء ( المركز المالي الكويتي)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

قال ( المركز المالي الكويتي) في تقرير أصدره مؤخرا حول قطاع الكهرباء في منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا ، إن المغرب بذل مزيدا من الجهود لاستغلال مصادر الطاقة الشمسية والمائية لتوليد الكهرباء .

وجاء في التقرير ، الذي نشرت مضامينه صحيفة ( الوسط) الكويتية في عددها اليوم الجمعة ، أن الارتفاع المتزايد في الطلب على الكهرباء ، والنقص في مصادر الطاقة المحلية ، دفع الحكومة المغربية إلى تقليل اعتمادها على مصادر الطاقة التقليدية ، لتتوجه إلى استغلال مصادر الطاقة الشمسية والمائية .

وأشار في هذا الصدد الى " أن استهلاك الكهرباء بالمغرب شهدا نموا بنسبة 7 بالمائة خلال العقد الماضي ، بينما ارتفع إنتاج الكهرباء بنسبة 4 بالمائة فقط " خلال الفترة نفسها .

وفي سياق تحليله للآفاق المستقبلية بمنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا ، توقع المركز نمو الطلب على الكهرباء بالمنطقة ( باستثناء بلدان مجلس التعاون الخليجي) بنسبة 7 بالمائة خلال العشر سنوات المقبلة .

كما توقع المركز أن تستثمر دول المنطقة ( دون بلدان الخليج العربي ) ، ما يقارب 283 مليار دولار أمريكي في قطاع الكهرباء خلال الفترة الممتدة ما بين سنة 2014 و 2018 .

وحسب التقرير ، فإن احتمال نضوب مصادر الطاقة التقليدية وتنامي الوعي البيئي في العالم ، دفع الحكومات بالمنطقة ، إلى رفع حصة استثماراتها في الطاقات المتجددة لتوليد الكهرباء .

وتمت الاشارة أيضا إلى أن دول المنطقة تتوفر على 57 بالمائة من احتياطات النفط المؤكدة بالعالم ، و41 بالمائة من احتياطات الغاز المؤكدة ، لكن النمو السكاني المتزايد وبطء النمو الاقتصادي ، يشكلان مصدر ضغط على قطاع الكهرباء .

مجموع المشاهدات: 782 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة