الرئيسية | متفرقات | تنظيم المنتدى الاقتصادي الأول لغرب المتوسط في 23 أكتوبر الجاري ببرشلونة

تنظيم المنتدى الاقتصادي الأول لغرب المتوسط في 23 أكتوبر الجاري ببرشلونة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

ينعقد، في 23 أكتوبر الجاري بمقر الاتحاد من أجل المتوسط بمدينة برشلونة، المنتدى الاقتصادي الأول لغرب المتوسط، حسب ما علم، اليوم الجمعة، لدى الأمانة العامة للاتحاد.

وسيشارك في أشغال هذا المنتدى، الذي يسعى لأن يكون أرضية لتدارس الرهانات الاقتصادية التي تعرفها المنطقة الغربية من حوض البحر الأبيض المتوسط إضافة إلى المناطق ذات الصلة لاسيما إفريقيا جنوب الصحراء، رئيس الحكومة الإسبانية، ماريانو راخوي، إضافة إلى عدد من وزراء خارجية بلدان منتدى غرب المتوسط، المعروف باسم "حوار 5+5".

وينظم المنتدى مناصفة بين البرتغال وموريتانيا، بصفتهما طرفي الرئاسة المشتركة لحوار 5 +5، ويأتي في أعقاب مؤتمر القمة لمنتدى دول غرب المتوسط??، المنعقد في مالطا في 5و6 أكتوبر 2012 على مستوى رؤساء حكومات الدول الأعضاء في المجموعة.

وسيركز هذا اللقاء على التعاون الاقتصادي بين الدول العشر لغرب المتوسط وسيعرف مشاركة ممثلين رفيعي المستوى لأرباب المقاولات والمقاولات الرئيسية وجمعيات المشغلين بفرنسا وإيطاليا وليبيا ومالطا وموريتانيا والمغرب والبرتغال وإسبانيا وتونس والجزائر.

كما سيلقي الضوء على مجموعة من القضايا، من بينها دور غرب المتوسط في اقتصاد العولمة، والتعاون بين أوروبا والمغرب العربي ودول إفريقيا جنوب الصحراء، والخدمات العامة والتنمية الحضرية المستدامة، وتمويل مشاريع التنمية.

وتضم مجموعة 5+5، التي تأسست سنة 1990 في روما، الجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس عن الضفة الجنوبية للمتوسط، وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال عن ضفته الشمالية.

وتمثل المجموعة إطارا للتشاور يروم إطلاق مسلسل تعاون إقليمي في منطقة غرب المتوسط بين دوله العشر.

مجموع المشاهدات: 758 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة