الرئيسية | طب وصحة | حقائق عن الأطعمة البيضاء ومرض السكري

حقائق عن الأطعمة البيضاء ومرض السكري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حقائق عن الأطعمة البيضاء ومرض السكري
 

يوصي بعض الأطباء بتجنب عديد من الأطعمة البيضاء عند وجود مؤشرات على الإصابة بمرض السكري، أو الحذر منها عند وجود تاريخ عائلي مع المرض. أهم الأطعمة البيضاء السكر الأبيض والدقيق الأبيض إلى جانب الأطعمة النشوية مثل البطاطا والأرز الأبيض والمعكرونة البيضاء.

يتم تصنيع مأكولات عديدة من السكر والدقيق الأبيض مثل المخبوزات والحلويات والخبز والكعك والمشروبات المحلاة. تحتوي هذه الأطعمة على كثير من الكربوهيدرات التي ترفع من مستويات السكر في الدم.

كما تحتوي الأطعمة النشوية البيضاء مثل البطاطا أو المعكرونة على كثير من الكربوهيدرات وقليل من البروتين. وتوصي الجمعية الأميركية للسكري بمعايير معينة للحصة التي يتناولها مريض السكري من هذه الأطعمة، ومقدار الحصة الواحدة كالتالي:

نصف كوب بطاطا. ثلث كوب معكرونة بيضاء مطبوخة. ثلث كوب من الأرز الأبيض المطبوخ.

يمكن تناول حصة من هذه الأطعمة بشكل آمن ضمن وجبة تضم اللحوم الخالية من الدهون والخضروات غير النشوية.

من المفيد أيضاً أن يضع مريض السكري في حسبانه أن الأغذية المصنّعة ليست صحية مثل الحبوب الكاملة، فالأطعمة المصنّعة تحتوي على كثير من الصوديوم وقليل من الألياف، ولأنها أطعمة معالجة يسهل هضمها أكثر من الحبوب الكاملة ما يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل أسرع.

لكن ليست كل الأطعمة البيضاء خطراً على مريض السكري، فالحليب قليل الدسم ومنتجاته غنية بالبروتين والكالسيوم، والفاصوليا البيضاء غنية بالألياف والبروتين النباتي، وينتمي القرنبيط والملفوف واللفت إلى مجموعة الخضروات غير النشوية قليلة السعرات الحرارية.

وبشكل عام يعتبر الاعتدال والتنوع  والتوازن مبادئ أساسية لإدارة النظام الغذائي لمريض السكري.

مجموع المشاهدات: 1972 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة