الرئيسية | متفرقات | أزيد من 240 مليون درهم لتمويل خمسة مشاريع كبرى في إطار المخطط الفلاحي الجهوي لكلميم السمارة خلال سنة 2014 (مديرية جهوية)

أزيد من 240 مليون درهم لتمويل خمسة مشاريع كبرى في إطار المخطط الفلاحي الجهوي لكلميم السمارة خلال سنة 2014 (مديرية جهوية)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أفادت معطيات المديرية الجهوية للفلاحة بأن خمسة مشاريع كبرى سيتم إطلاق أشغالها خلال سنة 2014 في إطار المخطط الفلاحي الجهوي لكلميم السمارة، وذلك باعتمادات مالية تفوق قيمتها 240 مليون درهم.

وأوضحت المعطيات نفسها أن هذه المشاريع التي تهم سلاسل التمور والصبار والأغنام والماعز، سيستفيد منها أزيد من 5300 فلاحا.

وحسب المعطيات نفسها فقد تجاوزت قيمة المشاريع للفترة 2010-2013 في إطار المخطط الفلاحي الجهوي لكلميم السمارة الذي يندرج ضمن مخطط "المغرب الأخضر"، 666 مليون و700 ألف درهم.

وتهم هذه المشاريع? التي سيستفيد منها أزيد من 18 ألف و300 فلاحا، تطوير وتنمية قطاعات التمور والزيتون وتربية النحل وإنتاج اللحوم وحليب الإبل، وتثمين منتوج الصبار وتهيئة المدارات المسقية من أجل تنمية إنتاج الحبوب.

للإشارة فقد خصص لجهة كلميم السمارة، في إطار المخطط الفلاحي، 15 مشروعا لتطوير وتنمية إنتاج الحبوب وقطاعات التمور والصبار والزيتون وإنتاج العسل واللحوم وحليب النوق وذلك باستثمارات تقدر ب78ر2 مليار درهم.

ويهدف هذا المخطط، الذي سيستفيد منه أزيد من 56 ألف فلاح، إلى الرفع من قيمة الإنتاج النباتي بنسبة 67 في المائة، وقيمة الإنتاج الحيواني بنسبة 74 في المائة، والمساهمة بأزيد من أربعة ملايين فرصة عمل إضافية.

كما يتوخى هذا البرنامج، الذي يندرج في إطار المخطط الأخضر، توسيع المساحة المخصصة للحبوب عبر تأهيل مناطق نشر مياه الفيض على مساحة 60 ألف هكتار، وتطوير إنتاج التمور عبر تحسين ظروف الإنتاج، والرفع من إنتاج الصبار عبر توسيع المساحة المغروسة على مساحة 20 ألف هكتار.

وتتوفر جهة كلميم السمارة، الممتدة على مساحة تقدر ب14 مليون و200 ألف هكتار، على أراضي صالحة للزراعة تبلغ مساحتها 210 ألف و350 هكتار، وعلى قطيع حيواني يقدر ب466 ألف رأس من الماشية منها 263 ألف رأس من الماعز و165 ألف رأس من الأغنام و31 ألف من الأبل وسبعة آلاف من الأبقار.

مجموع المشاهدات: 722 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة