الرئيسية | متفرقات | إقليم فجيج.. دورات تكوينية لفائدة الفاعلين المحليين وحاملي المشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

إقليم فجيج.. دورات تكوينية لفائدة الفاعلين المحليين وحاملي المشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تنظم بمقر الغرفة الفلاحية ببوعرفة (إقليم فجيج) دورات تكوينية لفائدة الفاعلين المحليين وحاملي المشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويستفيد من هذه الدورات التكوينية، المستمرة إلى غاية شهر يناير المقبل، 200 فاعل محلي ومن حاملي المشاريع من بينهم اللجن المحلية للتنمية البشرية واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وفرق التنشيط الجماعية وأطر الجماعات المحلية والجمعيات والتعاونيات والمصالح الخارجية المعنية وأطر مصالح العمالة المعنية.

ويهدف القائمون على هذه الدورات التكوينية، التي تندرج في إطار تفعيل المخطط الإقليمي للتكوين وتقوية القدرات لسنة 2013 لعمالة إقليم فجيج المندرج ضمن برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إلى تعزيز المهارات المنهجية لفرق التنشيط في مجال المقاربات التشاركية وتقنيات التواصل والتنشيط وتركيب المشاريع وتعبئة الموارد وبناء الشراكات وتطوير خطط العمل الخاصة بالأنشطة المدرة للدخل وتقنيات التدبير المالي والمحاسبتي.

ويشمل برنامج الدورة التكوينية الأولى الممتد من 12 الى 15 نونبر الجاري موضوع تقنيات التواصل والتنشيط ، التي استفاد منها 60 عضوا من أعضاء اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية وأعضاء اللجن المحلية وأعضاء من 12 جماعة محلية وموظفو القسم الاجتماعي بالعمالة.

أما الدورة التكوينية الثانية (من 19 إلى 22 نونبر)، حول موضوع المقاربات التشاركية، فاستفاد منها 60 عضوا من أعضاء فرق تنشيط الجماعات والأحياء المستهدفة تحت إشراف مكتب الدراسات "فونيس".

وقال السيد أحمد دزير رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم فجيج، إن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لا تعتمد فقط على انجاز المشاريع بقدر ما تعتمد على تغيير عميق في المواقف والتصرفات وتهدف إلى تغيير العقليات واكتساب معارف جديدة.

وأكد في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن المجهودات التي تبذل في مجال التكوين وتنمية القدرات تحتل مكانة هامة اذ يعتبر التكوين وتنمية القدرات من بين مجالات التدخل للبرنامج الأفقي، مبرزا أنه تم في هذا الباب تخصيص 6 في المائة من اعتمادات البرنامج الأفقي لانجاز مخططات التكوين وتنمية القدرات.

ومن جهته، أوضح السيد مصطفى علالي رئيس مصلحة التكوين وتقوية القدرات بالعمالة، الجهة المنظمة، في تصريح مماثل، أن من بين الأسباب المهنية التي أدت إلى بلورة وخلق هذه المخططات التكوينية بالأساس عدم قدرة أغلب الفاعلين المحليين وحاملي المشاريع على تهيئ وتسيير مشاريعهم واستيعاب مساطر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

مجموع المشاهدات: 819 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة