الرئيسية | أقلام حرة | العلمانية و الإسلام...صراع مفتعل

العلمانية و الإسلام...صراع مفتعل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العلمانية و الإسلام...صراع مفتعل
 

 

لم أفهم تلك الأفكار الملفقة للعلمانيين من طرف بعض الكتابات الداعية للأفكار الرجعية و التي لا تمت إلى الإسلام المعاصر بأي صلة. كل ما يرددونه من عبارة " العلمانية هو الإلحاد" أو "الملحدون العلمانيون" كما لو أن لا يمكن لأي علماني أن يعتنق الإسلام كدين و العلمانية كمرجع لتأسيس دولة فارغة من استعمال الدين كوسيلة سياسية لجمع الحشود و الفوز بمناصب راقية أو استعمال الدين لأغراض شخصية أو مادية. ليس كل علماني هو ملحد و ليس كل ملحد هو علماني و ليس كل مسلم هو ضد العلمانية و ليس كل علماني هو غير مسلم.

إذا اتخذنا الأشياء بمنظور بركماتي ، فالعلمانية المنصفة  تنتج  لنا التقدم العلمي و تشبع الرغبات الفكرية لمواطنها من الحيادية المنطقية في التعليم و الإنتاج الثقافي و العلمي و الفكري. تنتج الدول العلمانية أيضا منتوجا ثقافيا و فكريا خاليا من التدخل الدين السياسي و هذا ما يعود على الدولة بمردود فكري جيد و فعال.

لا داعي لاتخاذ الدول الغربية كمرجع لما أنتجته العلمانية من تقدم و تطور على الصعيد المحلي لدول الحاضنة إليها. تركيا مثلا، تعتبر من الدول التي معظم سكانها من المسلمين و القادمة نحو الريادة الاقتصادية. و أكثر من هذا، فتركيا تحكم من طرف حزب ذو مرجعية دينية ، هذا ما يؤكد أن الدولة ترحب بالمخططات البناءة لنهوض بالبلاد و لا تحارب الدين كما حاول البعض أن يلفق إليها. العلمانية الحقيقية لا تبتر الدين من قلوب المتدينين بل تعطيهم الفرصة للتمسك بالدين من منطلق اقتناعي وليس من منطلق قانوني. فالعلمانية التي لطالما كرهها الإسلاميون، منحت الحق للمساجد أن تفتح طيلة النهار و لدعاة الإسلاميين بنشر الدعوة تحت رقابة "احترام حرية الأخر".

إن الديمقراطية في الدول العلمانية تتميز بالحرية و العدالة والمساواة التي تفتقدها بعض الدول الإسلامية الفاشلة. كفانا من تشويه صورة العلمانية من أجل مصالح بعض التيارات الإسلامية السياسية و لنحتكم إلى الواقع الذي يفرض نفسه. و ما أروع ما قاله البروفيسور طارق رمضان في هذا الموضوع في إحدى أجوبته حول العلمانية و الإسلام في أوروبا " من خلال حياتنا في أوروبا أدركنا بشكل عملي أن العلمانية الأوروبية لا تمثل مشكلة لنا ما دام يتفق بعض قيمها مع الإسلام (كذا). ولابد أن نهرب بعقولنا من المسميات لنصل إلى حقائق الواقع. فالإسلام نفسه لا يخلط بين أمور الدين العقائدية والمعاملات الدنيوية المبنية في الأساس على الانفتاح.. فمثلاً الإسلام يدعو للحرية الفردية وحرية التدين والاعتقاد وهي أمور من صميم العلمانية, وبالتالي يمكننا الالتقاء في الأساسيات حتى ولو اختلفنا في مفهوم التطبيق. ويجب علينا ألا نفهم أن العلمانية تعني اللادين لان الدين في أوروبا مازال له دور عند الكثيرين" . لم يكن في يوم من الأيام أي اختلاف مباشر بين العلمانية و الإسلام من حيث التعايش، لكن خوف فقدان السيطرة على أفكار المجتمع أدى إلى اكتساحنا بتلك المفاهيم المغلوطة من طرف التيارات الإسلامية السياسية. 

مجموع المشاهدات: 848 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة