الرئيسية | اقتصاد | الهواء ينقل الميكروبات والبرمجيات الماكرة ايضا

الهواء ينقل الميكروبات والبرمجيات الماكرة ايضا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الهواء ينقل الميكروبات والبرمجيات الماكرة ايضا
 

 

برلين ــ وكالات

 

اماط باحثون في معهد فراونهوفر الألماني للأنظمة المدمجة وتقنيات الاتصالات اللثام عن نموذج لبرمجية خبيثة تملك قدرة على الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر المعزولة والشبكات المؤمنة بطرق غير تقليدية.

وبامكان البرمجية الماكرة التسلل بين أجهزة الحواسب غير المتصلة ببعضها عبر الهواء.

والبرمجية الخبيثة او البرمجية الماكرة يتم تضمينها أو إدراجها عمدا، في نظام الحاسوب لأغراض ضارة بدون رضا المستخدم.

وتستخدم البرمجية الضارة لعرقلة تشغيل الحاسوب، ولجمع معلومات حساسة.

وبحسب درجة خطورة البرمجية، من الممكن أن يتراوح أذاها من إزعاج بسيط (بعض النوافذ الإعلانية غير المرغوب فيها، خلال عمل المستخدم على الحاسوب، سواء كان متصلاً أم غير متصل بشبكة الكمبيوتر) إلى أذىً غير قابل للإصلاح.

ويؤكد الباحثون أن البرمجية الخبيثة قادرة على الانتقال ونقل البيانات بين الأجهزة عبر مسافات 65 قدماً، وذلك عبر تكرار الإشارات الصوتية غير المسموعة.

وأوضح الباحثون أن البرمجية الخبيثة تستخدم إشارات الصوت غير المسموعة الصادرة عن الاجهزة والسارية في الهواء للانتقال بين اجهزة الكمبيوتر القريبة من بعضها، مستخدمة مكبرات الصوت وأجهزة إدخال الصوت القياسية الموصولة في تلك الاجهزة.

وتواجه البرمجية مشكلة في نقل الملفات ذات الأحجام الكبيرة، وذلك بسبب معدل نقل البيانات المنخفض الذي يفرضه استخدام الإشارات الصوتية، إلا أنها قابلة للبرمجة لاستهداف ملفات أو بيانات تتميز بصغر حجمها مثل معلومات الولوج إلى الحاسب أو أرقام الحسابات البنكية المسجلة عى الجهاز المصاب.

ويعتبر نظام "أندرويد" الهدف الرئيسي للهجمات الماكرة والخبيثة بسبب هيكله المفتوح المصدر واعتماد معظم المستخدمين فيه على النسخ القديمة.

وكشفت دراسة لوزارة الأمن الداخلي الأميركية ومكتب التحقيقات الاتحادي ("إف بي آي") أن نظام "أندرويد"، الذي ابتكرته "غوغل" وهو نظام التشغيل الذي يغلب على الهواتف المحمولة، هو الهدف الرئيسي لهجمات البرامج الخبيثة.

وأرجعت الدراسة، التي نشرت في موقع الاستخبارات العامة على الإنترنت، السبب في ذلك إلى أن معظم المستخدمين لديهم نسخ قديمة من نظام "أندرويد".

وقالت الدراسة إن نظام "أندرويد" كان هدفا لحوالي 79 بالمئة من جميع تهديدات البرامج الخبيثة لأنظمة تشغيل الهواتف المحمولة في عام 2012، وكانت الرسائل النصية تمثل حوالي نصف التطبيقات الخبيثة.

 
مجموع المشاهدات: 1640 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة