الرئيسية | اقتصاد | تعبئة مكثفة لضمان انطلاقة جيدة وإنجاح الموسم الفلاحي 2013-2014 بالجهة الشرقية

تعبئة مكثفة لضمان انطلاقة جيدة وإنجاح الموسم الفلاحي 2013-2014 بالجهة الشرقية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعبئة مكثفة لضمان انطلاقة جيدة وإنجاح الموسم الفلاحي 2013-2014 بالجهة الشرقية
 

تواصل المديرية الجهوية للفلاحة للجهة الشرقية حملاتها التحسيسية لتعبئة الفلاحين من أجل ضمان انطلاقة جيدة وإنجاح الموسم الفلاحي 2013 - 2014 بالجهة.

وأكد رئيس مصلحة التواصل والإنعاش بالمديرية السيد جمال ميموني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه بعد التساقطات المهمة التي عرفتها الجهة، في أواخر شهر نونبر الماضي، كثفت المديرية حملاتها التواصلية، بتنسيق مع الغرفة الجهوية للفلاحة، ومراكز الاستشارة الفلاحية، وعبر أمواج الإذاعة والتلفزيون، بهدف حث فلاحي الجهة على اقتناء البذور المختارة والإسراع بعملية الحرث.

وأضاف أن توفير الأسمدة اللازمة والملائمة واستعمال البذور المختارة، والإسراع بعملية الحرث، من شأنها الاستفادة الجيدة من التساقطات المطرية المقبلة، وبالتالي تحسين مردودية إنتاج الحبوب بالجهة.

وأشار إلى أن المديرية تتوقع، خلال الموسم الفلاحي الحالي، زراعة 400 ألف هكتار من الحبوب بالجهة، واستعمال البذور المختارة بنسبة تناهز 25 بالمائة من خلال مواكبة الفلاحين طيلة الموسم، وتوفير جميع المدخلات الفلاحية لتحسين مردودية الحبوب، والرفع من دخل الفلاحين لتحقيق رهانات مخطط (المغرب الأخضر).

وقد عملت المديرية الجهوية للفلاحة، منذ انطلاقة الموسم الفلاحي 2013-2014، على تكثيف الجهود لتحسيس الفلاحين حول التدابير المتخذة من قبل وزارة الفلاحة والصيد البحري لإنجاح الموسم الفلاحي الحالي، خاصة بالتزويد الكافي بمدخلات الإنتاج بالبذور المختارة والأسمدة مع الحرص على جودتها.

وذكر السيد ميموني أن المديرية نظمت، في هذا الصدد، عدة لقاءات تواصلية على الصعيد الجهوي والإقليمي والمحلي مع الفلاحين والمهنيين بالجهة الشرقية، لإطلاعهم على هذه التدابير، وحثهم على استعمال البذور المختارة لضمان موسم فلاحي جيد.

وخلص إلى أنه تم، بتنسيق مع الشركة الوطنية لتسويق البذور (سوناكوس)، توفير الكميات الكافية من البذور المختارة ذات جودة عالية، حيث عملت المديرية على تقريبها من الفلاحين من خلال تكثيف نقط البيع التي وصلت إلى 16 نقطة بيع على الصعيد الجهوي، مشيرا إلى أنه تم أيضا، بتنسيق مع المجمع الشريف للفوسفاط وكافة الفاعلين، تنظيم يوم دراسي حول الاستعمال العقلاني للأسمدة لفائدة أزيد من 300 فلاح بالجهة الشرقية.

يذكر أن الجهة الشرقية عرفت، خلال أواخر الشهر الماضي، تساقطات مهمة حيث وصلت في بعض أقاليم الجهة إلى 43 ملمتر.

مجموع المشاهدات: 1424 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة