الرئيسية | دولية | الكلفة التقديرية لمشروع المفاعل النووي الأردني تصل إلى حوالي 10 ملايير دولار صحيفة

الكلفة التقديرية لمشروع المفاعل النووي الأردني تصل إلى حوالي 10 ملايير دولار صحيفة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الكلفة التقديرية لمشروع المفاعل النووي الأردني تصل إلى حوالي 10 ملايير دولار صحيفة
 

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، خالد طوقان، إن الكلفة التقديرية لمشروع المفاعل النووي الأردني تصل إلى حوالي 10 ملايير دولار أمريكي (7 ملايير دولار دينار أردني).

وأوضح طوقان في لقاء تلفزي، مساء أمس السبت، أوردت مضامينه صحيفة (الغد) الأردنية، اليوم الأحد، أن "10 ملايير دولار أو 7 ملايير دينار أردني هي كلفة المشروع، الذي سيشمل بناء محطتين نوويتين لتوليد ألف ميغاواط من الكهرباء لكل محطة"، موضحا أن نصف الكلفة سيتحملها المستثمر الخارجي، وهو شركة (روس آتوم) الروسية، فيما سيتحمل الطرف الأردني النصف الآخر.

وأكد أن المبلغ الذي سيدفعه المستثمر الخارجي سيكون مسيطرا عليه من قبل الحكومة، وأن توقيع العقد للسير في المشروع لن يتخذ قبل عامين بعد إجراء كل الدراسات المستفيضة حوله وحول الآثر البيئي الناتج عنه.

وأضاف أن بناء المشروع يحتاج لسبع سنوات بعد الانتهاء من الدراسات حوله والتي ستستمر نحو عامين.

وكان الأردن قد أعلن، يوم 28 أكتوبر الماضي، عن اختيار شركتي (روست اتوم افرسيز) و(اتوم ستروي اكسبورت) الروسيتين لإنشاء وتشغيل مفاعله النووي لأغراض سلمية، تتمثل في إنتاج الكهرباء وتحلية مياه البحر.

ويجابه المشروع النووي الذي سيتم إنشاؤه في موقع (قصير عمرة) شرق الأردن، بمعارضة شديدة من قبل أوساط نيابية وحزبية وشعبية، التي أكدت أن له مخاطر كبيرة على أصعدة مختلفة.

يذكر أن الأردن يسعى لاستقطاب التكنولوجيا النووية للاستخدامات السلمية، لمواجهة شح مياه الشرب ولتوليد الطاقة الكهربائية، وسط تقديرات بوجود كميات ضخمة من خام اليورانيوم في أراضيه.

مجموع المشاهدات: 1511 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة