الرئيسية | متفرقات | المؤسسة الأمريكية "عرصة الأمل" تطلق من الصويرة سلسلة لقاءاتها العلمية بالمغرب

المؤسسة الأمريكية "عرصة الأمل" تطلق من الصويرة سلسلة لقاءاتها العلمية بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أطلقت المؤسسة الأمريكية "عرصة الأمل"، أمس الأحد بمدينة الصويرة، سلسلة لقاءاتها العلمية والبيداغوجية التي تندرج في إطار جولة تشمل عددا من المدن المغربية.

وتأتي هذه اللقاءات، المنظمة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تحت شعار "إلهام، خيال وإبداع .. الآباء والأطفال في اكتشاف العلم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات"، في إطار احتفال المؤسسة بالذكرى العاشرة لبداية أنشطتها.

واستطاع أعضاء المؤسسة وعلماء فلك، وعالم الفضاء المغربي بالناسا والرئيس المؤسسة للمؤسسة الأمريكية "عرصة الأمل" السيد كمال الودغيري، حمل جمهور غفير، غالبيته من التلاميذ وأوليائهم والأساتذة، من خلال عدة عروض دامت ما يقارب الساعتين، إلى اكتشاف علم الفلك والكواكب وأسرار صناعة وطريقة اشتغال تكنولوجيا الفضاء.

كما تعرف الحاضرون، خلال هذه الأمسية العلمية التي شارك فيها علماء من مؤسسة "عرصة الأمل" من بينهم فارماز دافاريان وعالمة الفلك شيلي بونيس وخبيرين في مجال التربية من نفس المؤسسة، ويتعلق الأمر بكل من ماريسا كيغورن ورايمون لو، عن قرب، على كيفية اشتغال الصواريخ والطائرات والروبوتات من خلال نماذج مصغرة لهذه الآليات.

وأوضح مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش تانسيفت الحوز السيد أحمد بن الزي، في كلمة بالمناسبة، أن "على المغاربة الافتخار بأحد أبناء هذا الوطن وهو السيد كمال الودغيري الذي يعد نتاجا خالصا للمدرسة العمومية".

وأضاف أن هذا المغربي أضحى نموذجا يحتذى بالنسبة للأجيال الصاعدة، حيث نجح في تجاوز كل العراقيل والصعاب ليدون اسمه إلى جانب علماء مشهورين على المستوى العالمي داخل وكالة الفضاء الأمريكية الناسا.

وأشار السيد بن الزي إلى أن هذا اللقاء يهدف إلى تحبيب العلم والتكنولوجيا للتلاميذ وحثهم على اختيار المواد العلمية أثناء مسارهم التعليمي.

من جانبه، أكد السيد كمال الودغيري أن هذه الجولة تتوخى التعريف بأهمية العلوم والتكنولوجيا في الوقت الراهن، مبرزا الدور الكبير الذي يضطلع به الآباء في المواكبة التربوية والتوجيهية لأبنائهم.

وشكلت هذه الأمسية العلمية مناسبة بالنسبة للسيد الودغيري ليستعرض ويتقاسم مع التلاميذ مساره العلمي الزاخر بالانجازات انطلاقا من دراسته بالمغرب والولايات المتحدة الأمريكية واللحظات القوية في تجربته المهنية والمهام الناجحة التي قام بها في إطار اشتغاله بالناسا، إلى جانب مشاركته ضمن فريق من العلماء قاموا في سنة 2012 بإرسال مسبار "كوريوسيتي " لاكتشاف كوكب المريخ.

وتميز هذا اللقاء أيضا باطلاع أعضاء المؤسسة إلى جانب منتخبين محليين ومسؤولين بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني على تجربة متميزة لأحد تلاميذ إعدادية الجديدة بمدينة الصويرة والمتمثلة في صنع "جهاز آلي" له القدرة على تحديد الحواجز وتجاوزها.

وأكد، في هذا السياق، المشرف على تأطير هذا التلميذ أن هذا الاختراع يعد دليلا على أن روح الإبداع والابتكار توجد لدى الأجيال الصاعدة ويكفي فقط مضاعفة المنافسات بين المؤسسات المدرسية لتحفيز هذه الروح لدى التلاميذ.

وتتوخى هذه اللقاءات، التي تتواصل اليوم الاثنين بمدينة الصويرة قبل أن تشمل مدن مراكش (11 فبراير) والرباط (13 فبراير) والدار البيضاء (16 و17 فبراير)، تشجيع الأجيال القادمة على الاستكشافات العلمية وعلى تدريس العلوم.

كما تندرج هذه التظاهرة العلمية المنظمة بدعم من مؤسسات التعليم العالي، حسب الجهة المنظمة، في إطار النهوض بالتربية والتكوين مع الأخذ بعين الاعتبار التعليمات الملكية السامية بتطوير الإبداع والخيال عند التلاميذ، والرقي بدور الآباء في المرافقة التربوية لأبنائهم.

وستمكن هذه اللقاءات الآباء وأطفالهم من الاطلاع على آخر الاكتشافات الفضائية وغرائب العلم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال عروض حول الطيران والدفع وعلم الفلك وعلم الآليات، بهدف النهوض بالمهن العلمية وعرض طرق تربوية على الآباء لمساعدة أبنائهم على تطوير رغبتهم في متابعة دراستهم في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

يذكر أن "عرصة الأمل" هي مؤسسة أمريكية غير هادفة للربح يوجد مقرها في لوس أنجلس بكاليفورنيا، تم إنشاؤها سنة 2003، تنظم العديد من الأنشطة العلمية سنويا بمشاركة العديد من الخبراء الأمريكيين بهدف تشجيع آلاف الشباب وتكوين مئات الأساتذة في مجال العلوم والتكنولوجيا في كل أنحاء المملكة.

مجموع المشاهدات: 876 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة