الرئيسية | متفرقات | امحاميد الغزلان تحتضن ما بين 14 و16 مارس الجاري، الدورة الحادية عشر للمهرجان الدولي للرحل

امحاميد الغزلان تحتضن ما بين 14 و16 مارس الجاري، الدورة الحادية عشر للمهرجان الدولي للرحل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تحتضن الجماعة القروية امحاميد الغزلان (90 كلم شرق زاكورة) خلال الفترة ما بين 14 و16 مارس الجاري الدورة الحادية عشر للمهرجان الدولي للرحل? الذي أصبح تقليدا سنويا بالجنوب الشرقي للمملكة والهادف الى تثمين ثقافة الرحل وتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال عبر العالم.

ويعتبر هذا المهرجان، الذي دأبت على تنظيمه سنويا "جمعية رحل العالم"، مناسبة لابراز وتأمل حياة السكان المحليين، وتبادل المهارات والمواهب بين الصناع التقليديين والتعاونيات والجمعيات والفنانين المغاربة والأجانب.

وتروم هذه التظاهرة تعزيز التبادل الثقافي وتشجيع الفن والفنانين بفتح جسور التواصل بينهم وجعل من الجنوب الشرقي للمملكة وجهة ثقافية بامتياز والدفع بعجلة التنمية بالمنطقة من خلال إشراك الساكنة المحلية.

وحسب اللجنة المنظمة، فإن الدورة الحادية عشر لهذا المهرجان، المنظمة بدعم من المجلس الإقليمي لزاكورة بتعاون على الخصوص مع عمالة زاكورة وجهة سوس ماسة درعة ووكالة تنمية الواحات وشجر الاركان والمكتب الوطني المغربي للسياحة، ستتيح لا محالة للجمهور، الذي سيتتبع فقراتها والمنتظر أن يتجاوز عددهم 10 آلاف شخص، الفرصة لتذوق أجمل أنماط الموسيقى المختلفة، والتناغم مع الرقصات والأغاني المبرمجة خلال هذه السنة.

ويتضمن برنامج المهرجان، إقامة حفلات موسيقية، وتنظيم أنشطة متنوعة من بينها أمسيات فنية تحييها على الخصوص المجموعة النيجيرية "كيل أسوف" بقيادة مؤسسها هارونا أنانا، والفنانة اللبنانية جاهدة وهبي، بالاضافة الى مجموعات أخرى بألوان مختلفة من الموسيقى من الكونغو والسينغال.

كما سيكون للجمهور، من خلال هذا المهرجان، الفرصة لتتبع عدد من الفرق المغربية كمجموعة الدويه من مدينة الداخلة ومنة أزوان من كلميم، والفنان الشاب ناصر ميكري من الرباط ومجموعة لرصاد من مراكش، وكذا المجموعتين المحليتين الشارق وأجيال لمحاميد.

ويتميز برنامج دورة 2014 ، أيضا، بالطابع ذي البعد الفكري والعلمي، من خلال تنظيم ثلاث ندوات ستتطرق إلى مواضيع تهم " التأثير الاقتصادي للمهرجانات .. مهرجان الصحراء بالمملكة العربية السعودية نموذجا"، و" تأثيرات البلاستيك المستخرج من البترول مقارنة بالبلاستيك البيئي"، و" الثقافة قاطرة التنمية المحلية".

والى جانب الموسيقى والفكر والثقافة، سيعرف المهرجان تنظيم معرض للمنتوجات المحلية والصناعة التقليدية، وورشة للخط العربي يؤطرها الفنان الخطاط أحمد بودان من النيجر، ورواق للطوابع البريدية، بالاضافة الى تقديم أنشطة أخرى مختلفة كسباق الهجن ومباراة الهوكي للرحل.

وتروم جمعية "رحل العالم" من خلال هذه التظاهرة، التي ستمكن متتبعي فقراتها من الاطلاع على جزء من حياة الرحل عبر تقديم خبز الرمال الذي يعد أحد تقاليد الصحراء، الحفاظ وتعزيز التراث المادي واللامادي للرحل، ونقل ثقافة الترحال للاجيال الصاعدة، وتشجيع البحت العلمي والإثنولوجي حول ثقافة الرحل.

مجموع المشاهدات: 784 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | الطاهر جميعي
سوال
كيف يمكن متابعة المهرجان.بالتفيق والنجاح للمهوجان
مقبول مرفوض
0
2014/03/12 - 08:48
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة