الرئيسية | أخبار وطنية | خبر سيئ لِشَارٍبٍي الخمور: الشروع في قياس نسبة الكحول أثناء السياقة خلال الأسابيع المقبلة

خبر سيئ لِشَارٍبٍي الخمور: الشروع في قياس نسبة الكحول أثناء السياقة خلال الأسابيع المقبلة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خبر سيئ لِشَارٍبٍي الخمور: الشروع في قياس نسبة الكحول أثناء السياقة خلال الأسابيع المقبلة
 

أخبارنا المغربية   

أعلن الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك المكلف بالنقل السيد محمد نجيب بوليف، اليوم الثلاثاء بالرباط، أنه سيتم، ولأول مرة، خلال الأسابيع المقبلة، الشروع في المراقبة الرسمية لنسبة الكحول لدى السائقين، مبرزا ان حوالي 30 في المئة من حوادث السير ناتجة عن استهلاك الكحول والمخدرات .

وأوضح السيد بوليف، في كلمة له خلال افتتاح منتدى نظمته الوزارة حول "المخاطر المرتبطة باستهلاك المخدرات والكحول أثناء السياقة"، بشراكة مع اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير والمركز الاستشفائي مارن لا فالي بباريس، أنه سيتم ،في هذا الاطار، تطبيق الإجراءات الزجرية المعمول بها في إطار مدونة السير.

وتنص المادة 207 من مدونة السير على أنه " يمكن لضباط الشرطة القضائية، إما بتعليمات من وكيل الملك وإما بمبادرة منهم، ويمكن للأعوان محرري المحاضر، بأمر من ضباط الشرطة القضائية وتحت مسؤوليتهم، أن يفرضوا رائزا للنفس بواسطة النفخ في جهاز للكشف عن مستوى تشبع الهواء المنبعث من الفم بالكحول على كل من يفترض أنه ارتكب حادثة سير أو اشترك في حدوثها، حتى ولو كان هو الضحيةº وعلى كل من يسوق مركبة أو مطية على الطريق العمومية ويرتكب مخالفة لهذا القانون والنصوص الصادرة لتطبيقه.غير أنه يمكن لضباط الشرطة القضائية وللأعوان محرري المحاضر، حتى في حالة عدم وجود أية علامة على السكر البين، إخضاع أي شخص يسوق مركبة لرائز للنفس للكشف من تشبع الهواء المنبعث من الفم بالكحول".

وأشار الوزير إلى أن الإحصائيات المتوفرة تؤكد أن استعمال الكحول والمخدرات يضاعف مرتين إلى خمس مرات في المتوسط نسب وقوع حوادث السير،موضحا أن جزءا كبيرا من حوادث السير التي يرتكبها أشخاص تقل أعمارهم عن 25 سنة راجع إلى استهلاك الكحول والمخدرات.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، يضيف السيد بوليف، فإن حوالي 30 في المئة من حوادث السير ناتجة عن استهلاك المخدرات والكحول، وهي نفس النسبة التي يتسبب بها الإفراط في السرعة في وقوع هذه الحوادث، معتبرا أنه لا يعقل التعاطي مع هذا السبب وفق مقاربة تحسيسية ومعالجاتية، مقابل غياب مقاربة مجتمعية للتعاطي مع استهلاك المخدرات والكحول أثناء السياقة.

وبعد ان أشار الى ان عدد ضحايا حوادث السير يصل إلى 3700 قتيل في السنة، أكد الوزير أن اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير مقبلة على اتخاذ إجراءات عملية تتعلق بالتحسيس والتوعية بمخاطر استهلاك هذه المواد أثناء السياقة، ما سيجعل هذا الموضوع ينتقل من طابو إلى موضوع مطروح للنقاش المجتمعي لمقاربة هذا السلوك البشري من عدة مداخل براغماتية ونفسية وسيكولوجية وشرعية وتقديم إجابات عملية لهذه الظاهرة.

يشار الى ان هذا المنتدى يهدف إلى إطلاع المشاركين على هذا المشكل المرتبط بالصحة العمومية والذي ينبغي معالجته على غرار التعاطي مع مشكل الإفراط في السرعة، والخروج بتوصيات لتقليص خطر الطريق، خاصة من خلال توعية الأطباء بتشخيص وتحليل الخطر المرتبط باستهلاك الكحول والمخدرات أثناء السياقة، وعقد شراكات مع الأطباء المعتمدين في عملية منح رخص السياقة وأطباء الشغل من شأنها فتح آفاق جديدة لتحديد مناهج تقييم السائقينº خاصة المهنيين.

وتضمن برنامج المنتدى مداخلات تهم "السلامة الطرقية والمواد المخدرة: القنب الحشيش- مقاربة تحليلية" و"الوفيات العنيفة نتيجة حوادث السير: السياق بالمغرب ومساهمة الطبيب الشرعي" و " الشق القانوني: السياقة تحت تأثير الكحول والمخدرات" و"الاضطرابات والاختلالات على مستوى اليقظة والحذر المتسببة في حوادث السير" و"استراتيجية الوقاية من المخدرات في الوسط المهني" و "القنب الحشيش والخطر الطرقي".

مجموع المشاهدات: 4414 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | مستعمل طريق
خبر ساار
هو في الحقيقة خبر سار و ليس سيء واتمنى ان يطبق على الجميع و عند كل باراج و ليس فقط اثناء وقوع حادثة سير انا شخصيا تصادفت في طريقي مع سائقين يلعبون في الطريق بسبب السكر و نجوت بفضل الله
مقبول مرفوض
0
2014/05/06 - 02:07
2 | ممتعض
هههههههههههه قال ليك حتى تترتكب الحادثة عاد نقيسو نسبة الكحول للشخص
هههههههههههه قال ليك حتى تترتكب الحادثة عاد نقيسو نسبة الكحول للشخص واخص الجادارمية والبوليس اكون عندهم هاد الجهاز باش الي جا دايو اعبرو ليه ماشي حتى توقع الحادثة، وا مكرهناش احيدو الخمور والسجائر من المغرب لكن مع الأسف المغرب ينتجها وبترخيص من الدولة.
مقبول مرفوض
1
2014/05/06 - 02:42
3 | mostabchir
hada jamil
natamanna khotowates jamila kahatih li tafadi mazid men machakil wal akhtares l
مقبول مرفوض
-1
2014/05/06 - 02:42
4 | karima
finally
Ahhh finalement !!!!!!! police !!!!!! a 3tehom ger 100dh o chrab hta cocaine ... a baraka men kdob,,,,,,fel magreb ger 3te reshwa o 3mel le bgiti awla yekon che wahed men la famille dialek m3a mekhzen wakha te9tel nass pas de problem..... c est le maroc,,,,,,,a golom ye9et3o reshwa hiya lewel 3ad hedro 3la hadchi a monafi9in !!!!!!!!
مقبول مرفوض
-1
2014/05/06 - 04:25
5 | driss en najy
fes
ana mine moaidine lihada le9arar wa min darouri an takoun 3o9oubat achad liana aghlabiait 7awadit sayre yatasababe fiha chabab wa 3adam tatebi9 9anoune wa atamana ane takoune achad 3o9obat li mortakibiha wa ataman ane toutaba9a 3ala jami3e ok
مقبول مرفوض
0
2014/05/06 - 04:30
6 | الةمراني
جهازقياس تسبة الكحول في الدم
بما إني سائق مهني و محترف ومدمن على شرب الجعة في السياقة حوالي 37 سنة من العمل على الطرقات و الحمد لله لم ارتكب إي حادثة سير ولكني لما سمعت بهدا الجهاز القياس النسبة الكحول في الدم سيدخل الخدمة على الطرقات بما إنني بكامل قوى العقلية فكرت جيدا وقررت ترك هده المهنة لأنني اخشي على نفسي من الموت المحقق أو تسبب في أي حادثة سير تؤذيني وتؤدي الغير وأحيطكم علما إن كل المدمنين السائقين إن لم يتناولون من المادة التي مدمنون عليها لا يكونوا في سياقاتهم ثابتين ومنتبهين ومركزين لان المدمن ليس بالسهل أن يبقى يوم كامل دونه جرعته الكحولية أو تخديرية لان السائق المهني يضل ليلا ونهارا على الطريق فليس له مكان أو وقت يجلس فيه ويحتسي بليته وهنا تكون السرعة هي سبب في موتهم وموت الآخرين لأنه سيتسابق مع الزمن للوصول إلى نقطت النهاية ليشبع إدمانه ولا يمكن إن يتحكم في نفسه بدون إفراط في سرعة لأنني أتكلم بصراحة حين تكون ذاهبا في مسافة طويلة ولم تكن معاك -البلية- تزداد السرعة تلقائيا ولا يمكن التحكم إلا ادا وصلت لدالك –البلية- ولا يهمك مادا سيقع ولو 100 حادثة سير وانتم تعرفون وان لم تعرفون اسالو المختصين في هدا المجال الصحي وسيقولون لكم بان المدمنون يتخشعون ويثورون ويرتكبون الأخطاء ويحمقون وينتحرون قي الوقت الذي تنقطع فيه السبل أللوصل إلى نوع المادة التي مدمنون عليها لأنها سكنت دمائهم مند زمن طويل وتريدون قطعها في رمشه عين هدا مستحيل. وبلتي هي أحسن. الإدمان مرض وتناول الجرعة علاجه .أما إنا الحمد لله لم اترك المهنة لأنني اخشي الجهاز أو سجن أو الدعيرة لا ثم لا بل إن لم تكن البلية فلا يمكن ان أتحكم في نفسي وفي ثباتي وانتباهي وسياقاتي المركزة و هنا سيكون ما سيكون ولهدا قررت اعتزالي عن الطرقات هده مجرد حقيقة ملموسة ولهدا انصح الشبابا الغلي ان يبتعد عن هده السموم في البداية قبل ان تسكن في دمهم مثل ما فعلت بنفسي واصبحت اسيرا مصفدا في حب السموم والسلام عليكم واتمنى ات ا كون خاطئا في هدا النص ولكم جزيل الشكر
مقبول مرفوض
2
2014/05/10 - 02:00
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة