الرئيسية | طب وصحة | ما هي الأطعمة التي تزيد الاكتئاب ؟

ما هي الأطعمة التي تزيد الاكتئاب ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ما هي  الأطعمة التي تزيد الاكتئاب ؟
 

كيف يمكن تعزيز الأداء الذهني والذاكرة وتنشيط الدماغ من خلال التغذية؟ وهل تؤثر بعض الأطعمة سلباً على النشاط العقلي؟ تضع هذه الأسئلة اليد على المفتاح الصحيح للحفاظ على صحة الدماغ، وتقويتها وهو التغذية. فالكربوهيدرات والدهون لا تضر الجسم وحده، بل الدماغ أيضاً، إليك ما يهمك أن تعرفه عن تأثير التغذية على النشاط العقلي وخاصة الاكتئاب:

يقول الدكتور برايس ايلد مدير الصحة المساعد في مدينة تورنتو الكندية: "تعتمد الدماغ على نسبة ثابتة من الجلوكوز والمغذيات الأخرى، فإذا كانت تشهد ارتفاعات مستمرة نتيجة تناول الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض، سيسبب ذلك اكتئاباً، لأنه بمجرد حصول الارتفاع الكبير في نسبة السكر، يبدأ في الانخفاض وتبدأ دورة الشعور بالجوع الشديد، ويضع ذلك ضغطاً كبيراً على الدماغ يحاكي الاكتئاب".

ويضيف ايلد: "الذين يعانون مرضاً عقلياً مثلاً عليهم اتباع نظام غذائي منخفض في الأطعمة التي تسبب الالتهابات، وتجنب الدهون غير الصحية، والسكر، ومنتجات الدقيق الأبيض".

أما أهم المغذيات التي تحتاجها الدماغ وتقوم بدور هام في تعزيز النشاط العقلي فهي أحماض أوميغا3 الدهنية.

توجد أحماض أوميغا3 في السلمون والتونة والمكاريل، ويمكن الحصول عليها من خلال مكملات زيت السمك. تساعد هذه الدهون على تعزيز النشاط العقلي، وحماية الدماغ من الاكتئاب.

من المغذيات الضرورية للدماغ أيضاً الأحماض الأمينية التي توجد في الشاي الأخضر والأسود، وأهمها الثيانين.

ويوصي ايلد بتناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض تربتوفان، لأنه يساعد الجسم على إنتاج هرمون السيروتونين الذي يحسن المزاج ويقاوم الاكتئاب. يوجد التربتوفان في الجبن والبيض والديك الرومي والبذور.

مجموع المشاهدات: 3748 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة