الرئيسية | طب وصحة | 10 حقائق تدفعك إلى التنفس بعمق

10 حقائق تدفعك إلى التنفس بعمق

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
10 حقائق تدفعك إلى التنفس بعمق
 

التنفس من أكثر الأمور فطرية، لكن هل تعلم أن معظم الناس لا يتنفسون جيداً، ولا يمدّون أجسامهم بكمية الأكسجين الكافية لتعمل بشكل صحيح؟ هناك 10 أسباب تدفعك التنفس بعمق من أجل صحة أفضل، إلى جانب السبب الرئيسي للتنفس وهو البقاء على قيد الحياة. إليك هذه الأسباب:

السموم. عندما تخرج الهواء من رئتيك تقوم بإخراج حوالي 70 بالمائة من السموم. التنفس من أكثر أساليب الإخراج فاعلية، وتأتي أهميته قبل التعرّق والتبوّل، وعندما لا تتنفس بالشكل الصحيح تحد من قدرة هذه الوسيلة على التخلص من السموم.

التوتر. عندما تتنفس بعمق تساعد كل من انقباضات العضلات، وكمية الأكسجين التي تستنشقها على تصفية الذهن والتفكير بوضوح، وتقليل الإجهاد، والتخلص من القلق والتوتر.

الألم. يساعد التنفس العميق على زيادة تدفق الدم إلى الخلايا، ويوصى به عند الإصابة بجروح، لأنه يخفف الألم. وقد وجدت دراسات أن تقنية التنفس العميق تساعد على تخفيف الأوجاع.

السعادة. يمدّ التنفس العميق جسمك بالأكسجين النقي، ويعزّز ذلك الطاقة في الجسم، ويساعد الدماغ على أداء الوظائف بشكل فعّال، ويدعم إفراز الدماغ لهرمون السيروتونين الذي يمنح الشعور بالسعادة.

المناعة. وجدت دراسة أميركية نشرت في دورية أكاديمية نيويورك للعلوم أن تقنية التنفس الإيقاعي لها قدرة على تعزيز المناعة، وأن مرضى السرطان الذين اتبعوها لمدة بين 12 و24 أسبوعاً وجدت لديهم نسبة أعلى من الأجسام المناعية المضادة التي تقتل الخلايا التي تهاجم الجسم.

نوعية الدم. يساعد التنفس بعمق على وجود نسبة أعلى من الأكسجين في خلايا الدم، كذلك يعتمد إنتاج خلايا الدم الحمراء على كمية الأكسجين التي توفرها لجسمك.

تدليك الأعضاء الداخلية. عندما تتنفس وتتسع الرئتان ويندفع الحجاب الحاجز لأسفل يقوم ذلك بتدليك المعدة، فتعمل بشكل أفضل. يسهم ذلك في تلطيف عملية الهضم، وتليين الإمساك.

صحة القلب. يساعد التنفس العميق القلب بطريقتين، الأولى أنه بزيادة كمية الأكسجين يقلّ الجهد المطلوب من القلب لتزويد خلايا الجسم بالأكسجين الذي يحمله الدم. والثانية أن التنفس العميق يزيد من الضغط التفاضلي في الرئتين ويحسن ذلك من الدورة الدموية.

القدرة على التحمل. يساعد التنفس العميق على زيادة القدرة على التحمل عند القيام بأي نشاط مثل السباحة أو الركض. كلما اتسعت الرئتان وزاد عمق التنفس زاد التحمل.

البشرة. يعزّز التنفس العميق من وصول الأكسجين إلى الجلد، ويقلّل من ظهور البقع الداكنة. غالباً ما تشير هذه البقع إلى وجود مشكلة في طريقة التنفس. كلما زاد تدفق الدم إلى البشرة بدت أكثر توهجاً، وزاد إنتاجها للكولاجين.

مجموع المشاهدات: 2359 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة