الرئيسية | متفرقات | الرباط تحتضن الدورة الأولى للندوة الدولية حول التكوين المهني الفلاحي والقروي في إفريقيا

الرباط تحتضن الدورة الأولى للندوة الدولية حول التكوين المهني الفلاحي والقروي في إفريقيا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تستضيف الرباط، في الفترة من 12 إلى 15 نونبر الجاري، الدورة الأولى من ندوة دولية حول التكوين المهني الفلاحي والقروي في إفريقيا، وذلك تحت شعار "أدوار التكوين الفلاحي في مواجهة تحديات مختلف أشكال الفلاحة في إفريقيا".

وأوضح بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري، الجهة المنظمة لهذا اللقاء بشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة، الفاو، ووزارة الفلاحة والزراعة الغذائية والغابات الفرنسية، والشبكة الدولية للتكوين الفلاحي والقروي والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، أن هذه الندوة تروم تعزيز تبادل وتقاسم الخبرات والتجارب وتعميق التفكير الاستراتيجي حول دور التكوين الفلاحي القروي في مواجهة مختلف أشكال الفلاحة في إفريقيا.

كما تهدف إلى تقديم اقتراحات ومبادرات خلاقة في مجال تكيف عرض التكوين مع الطلب، وتحسين الممارسات البداغوجية، فضلا عن الحكامة وتمويل نظم التكوين الفلاحي، وذلك بغية رفع تحديات تنوع الزراعات والإدماج المهني لشباب الوسط القروي.

وستتميز هذه الندوة بتنظيم جلسات عامة وورشات عمل حول ثلاثة مواضيع أساسية تتمثل في الملائمة بين عرض التكوين الفلاحي والقروي والطلب الاقتصادي والاجتماعي، ومواكبة تنوع الزراعات ومشاريع إدماج الشباب والحكامة وتمويل نظم التكوين الفلاحي.

ويندرج هذا اللقاء في إطار المبادئ التوجيهية للاستراتيجية الوطنية الجديدة للتكوين والبحوث الزراعية، والتي يواكبها انفتاح أكبر على الأسواق العالمية، لاسيما تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب وتطوير علاقات شراكة بين الدول الإفريقية في مجال الدراسات والخبرة.

وينتظر أن تعرف هذه الندوة حضور مثلين عن منظمات دولية وعن الجهات المانحة ووكالات التعاون والقطاعات الوزارية ومهنيين، فضلا عن خبراء من 12 بلدا إفريقيا، وهي الجزائر والبنين وبوركينا فاسو والكوت ديفوار وغينيا ومدغشقر ومالي والسنغال والتشاد وتونس وتوغو والكاميرون.

مجموع المشاهدات: 529 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة