الرئيسية | متفرقات | إقليم تاونات .. المصادقة على أربعة مشاريع اجتماعية بقيمة 4 ملايين درهم برسم 2014

إقليم تاونات .. المصادقة على أربعة مشاريع اجتماعية بقيمة 4 ملايين درهم برسم 2014

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتاونات مؤخرا على أربعة مشاريع اجتماعية بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 4 ملايين درهم وذلك في إطار برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي برسم 2014.

وسيتم تمويل هذه المشاريع الاجتماعية التي ستستفيد منها عدة جماعات قروية تابعة لإقليم تاونات، من طرف صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وكانت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية قد صادقت خلال اجتماعها الأخير على 31 مشروعا اجتماعيا تنمويا بغلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 37 مليون درهم .

وتقدر مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذه المشاريع بحوالي 35 مليون درهم في حين بلغت مساهمة باقي الشركاء مليوني درهم.

وتم خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه السيد حسن بلهدفة عامل إقليم تاونات بحث ومناقشة مختلف التدابير والتوجهات الجديدة التي تم اعتمادها من أجل تسريع وتيرة إنجاز مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي تتمثل بالخصوص في حث الجماعات المحلية على الانخراط الفعلي في اقتراح وتتبع مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وإحداث لجنة إقليمية مكلفة بدراسة الصفقات مع إحداث لجنة إقليمية مكلفة بضمان تتبع وإنجاز المشاريع ميدانيا .

كما تقدم أعضاء الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بمجموعة من المقترحات والتوصيات التي من شأنها تحسين سير تدبير مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من بينها إحداث مصالح على مستوى الجماعات تناط بها مهمة تدبير وتتبع مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومدها بالإمكانيات المادية والبشرية لمباشرة عملها في ظروف جيدة إلى جانب تكثيف تنظيم دورات تكوينية لفائدة موظفي الجماعات المحلية لتعريفهم ببعض المقتضيات والمساطر الجديدة التي لها علاقة بتدبير مشاريع المبادرة خاصة قانون الصفقات ودليل المساطر المنظم لبرنامج محاربة الفقر بالوسط القروي .

وكان عامل الإقليم قد أكد في بداية هذا الاجتماع على الأهمية التي يكتسيها تنظيم هذه الاجتماعات باعتبارها تمكن أعضاء الهيئة الإقليمية من مواكبة كل ما يهم سير تدبير مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باعتبارها من أجهزة الحكامة على المستوى الإقليمي .

وشدد على أهمية الدور الذي تقوم به الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية المتمثل في تفعيل وترسيخ فلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال إعطاء نفس جديد لهذا الورش الذي يروم تقليص نسبة الفقر ومحاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي وصيانة كرامة المواطن .

ودعا إلى تكثيف جهود أعضاء الهيئة وكافة المتدخلين والفاعلين قصد اتخاذ الإجراءات والتدابير الضرورية لتدارك الملاحظات البسيطة المسجلة في تقرير لجنة الافتحاص مشيرا إلى أهمية دور المصالح الخارجية في تأطير ومواكبة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عملا بمفهوم الالتقائية وتنفيذا لمضامين المذكرة التوجيهية للمرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2011 2015 .

يشار إلى أن عدد المشاريع المنجزة أو التي هي في طور الإنجاز أو المصادق عليها في إطار مختلف برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد إقليم تاونات قد بلغت خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2013 ما مجموعه 640 مشروعا رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 238 مليون درهم .

وتقدر مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذه المشاريع بحوالي 171 مليون درهم بينما تمثلت مساهمة باقي الشركاء في مبلغ مالي يتعدى 67 مليون درهم .

مجموع المشاهدات: 1040 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة