الرئيسية | سياسة | "العثماني" بين مقصلة "البلوكاج" وسندان تعديل حكومي موسع وأنباء عن خروج "الكتاب"

"العثماني" بين مقصلة "البلوكاج" وسندان تعديل حكومي موسع وأنباء عن خروج "الكتاب"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"العثماني" بين مقصلة "البلوكاج" وسندان تعديل حكومي موسع وأنباء عن خروج "الكتاب"
 

 أخبارنا المغربية : ياسر أروين

راجت أنباء في الآونة الأخيرة، عن تحفظ القصر على مجموعة من الأسماء التي طرحها حزب "التقدم والإشتراكية" لتعويض وزرائه الذين أقالهم الملك...تحفظ (إن حصل بالفعل)أعاد عقارب الساعة إلى الصفر بالنسبة لرئيس الحكومة "سعد الدين العثماني"، فيما يتعلق بتشكيل حكومته بعد الزلزال الملكي الذي أطاح بمجموعة من الوزراء والمسؤولين.

حيث عاد سيناريو "البلوكاج" ليطرح نفسه بقوة، بعد التأخر الكبير الذي عرفه تعويض الوزراء المقالين، وتصريح كل أمناء الأحزاب السياسية المعنية بتعويض الوزراء، بكونها(الأحزاب) سلمت لائحة وزرائها إلى رئيس الحكومة، الذي ظل متكتما على الأمر مراوغا لأسئلة الصحافة الوطنية بخصوص هذا الشأن.

لكن المثير، هو الهبة الداخلية لأعضاء من نفس حزب رئيس الحكومة، الذين وجهوا اتهامات بالجملة لأمينهم العام الجديد ورئيس الحكومة، وخرجت (الإتهامات) للعلن حيث ووجه "العثماني" من طرف إخوانه بالحزب بكونه يرضخ لنزوات قيادات الأحزاب السياسية فيما يتعلق بتشكيل الحكومة(تعويض الوزراء المقالين).

كما طالب إخوان "العثماني" بالحزب، بضرورة الكشف عن أسباب تأخر تشكيل الحكومة والخلفيات الحقيقية وراء ذلك، ملحين على أمينهم العام بالخروج عن صمته وإبداء رأي واضح في الموضوع، خصوصا والمعروف عن "سعد الدين العثماني" تكتمه الشديد في القضايا "الحساسة" وضعف المبادرة السياسية لديه، خصوصا عندما يتعلق الأمر بالمواضيع ذات التماس مع الجهات العليا بالبلد.

ولم تقف الخلافات داخل حزب "العدالة والتنمية" المسير لدفة الحكومة عند هذا الحد، بل أحرجت بعض القيادات بالحزب المذكور "العثماني" وطالبته بإجراء تعديل حكومي موسع بدل الإكتفاء بتعويض الوزراء، الأمر الذي لا يتجرأ رئيس الحكومة على القيام به دون تلقي الضوء الأخضر، على الأقل من وجهة نظرنا...خصوصا والمتعارف عليه داخل الحقل السياسي المغربي، انضباط الفاعلين السياسيين للغة الإشارات والرسائل المشفرة (الميساجات) وتأثرهم الشديد بها...

فأنباء تحفظ القصر على أسماء وزراء حزب "الكتاب"، يجعل "العثماني" وإخوانه في وضع حرج من الناحية السياسية، وهم الذين تغنوا كثيرا بتحالفهم الثابت مع رفاق "نبيل بنعبد الله"، وطبلوا له(التحالف) في مواجهة خصومهم السياسيين.

انطلاقا من هذه الإعتبارات، وبالمفهوم الأكاديمي للعلوم السياسية من جهة، وفي ظل المعادلة الجديدة التي وضعها القصر(إن كان خبر تحفظه على أسماء وزراء علي يعتة صحيحا) من جهة ثانية، تصبح فرضية خروج حزب "التقدم والإشتراكية" من الحكومة واردة جدا، في ظل تناسل أخبار خروج الحزب وبداية النقاش حول من سيعوضه في حكومة "سعد الدين العثماني"، الذي يبدو أنه فاقدا للمبادرة في انتظار ما ستقرره جهات أخرى بالدولة المغربية.

مجموع المشاهدات: 6277 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | عبد الله
لغط دون فائدة
بلادنا راجعة اللور بالحكومة أو بلا حكومة!!!!
مقبول مرفوض
2
2017/12/23 - 10:17
2 | عبدو
حكومة ﻻتنتضر منها شيئا سوى الزيادات
مادا عساك ان تقول يارئيس الحكومة لفئة من الشباب،حاصلين على شهادة اﻻجازة وعمرهم فوق 45 سنة،انا واحد منهم مجاز في الفيزياء متزوج ولي ثلاثة ابناء اعيش عالة على ابي( متقاعد معاشه2000درهم )كم من مرة فكرت في الانتحار.عييت منكتب لجميع الادارات من البلدية حتى اعلى سلطة فالبلاد،كتبقى فية غير الوليدة شحال تعدبت معاية او مزال . . .،اطلب من الله ان ياخد حقي.
مقبول مرفوض
2
2017/12/23 - 10:31
3 | عثمان
هدر الزمن الحكومي
خرج الكتاب ولم يخرج دخل الميزان ولم يدخل لو أن حزب الاستقلال دخل للحكومة بعد اختيار نزار بركة أمينا عاما لتم التعديل الحكومي ولما وقع كل هذا الهدر من الزمن الحكومي
مقبول مرفوض
1
2017/12/23 - 10:53
4 | مواطن مغربي
وما الفائدة من الاحزاب بمادا يفدون المجتمع
لمادا لا تندمج الاحزاب فيما بينها ما الفائدة من كترت الاحزاب انضر امريكا بيها 2 احزاب فقط خسران المال العام فقط
مقبول مرفوض
1
2017/12/23 - 12:29
5 | تشومسكي
السياسة فن الممكن
في المغرب كلما اجتمع عشرة اشخاص في حزب انشق ثلاثة منهم ليؤسسوا حزبا، و كلما نجح حزب في تصدر الحكومة الا و ظهر له جناح نقابي...في المغرب النفاق و البهتان و الكذب على الدقون، يوم معك و غدا ضدك ليس لانه على حق و لكن لان المناورة السياسية و التشلهيب يقتضيان ذلك في مسرحيتهم الكبيرة الخداعة، لغة الخشب هي الطاغية و ما اكثر الكراكيز....
مقبول مرفوض
2
2017/12/23 - 01:05
6 | مواطن
اسبانيا
اولا لماذا تمسخون اللغة العربية اليس فيها مرادف لهذه الكلمة "البلوكاج" التي لم نسمعها الا مع العدالة و التنمية. ثم ان الشغل الشاغل لهذه الاحزاب هي ارهاق خزينة الدولة و الكيدية بينها. و المواطن ينتظر قطار التنمية الذي على ما يبدو لا يفكر لحد الان في مغادرة المحطة. لان الاحزاب همها الوحيد هي الانتخابات التي ما كادت تنتهي حتى تبدا اخرى و هكذا دواليك بالمناسبة جارتنا الشمالية اسبانيا لها حكومة ب 12 وزيرا فقط اي 12/42=28% ولكم ان تقارنوا ما بين مردودية الحكومتين
مقبول مرفوض
1
2017/12/23 - 03:01
7 | ايمان.ع
كلكم في الهوى سوى
حزب العدالة والتنمية لم يحترم ارادة الناخيبن كيف لأحزاب نالت على مقاعد ضعيفة أن تكون في الحكومة والطامة الكبرى أن حزب ليس له فريق برلماني حصل على رئاسة البرلمان ان لم يكن هدا استهثارا فما هو الاستهثار ادآ. الاحزاب السياسية لها تفكير هاوي و تحرص على مصالحها أولا أما الوطن فلا يهمهم في الشئ.
مقبول مرفوض
1
2017/12/23 - 04:47
8 |
جفاف مراحيض دخلو الي سياسة
حزب الوحيد الدي حقق مايريد في بلوكاج وترقاع مند كيران انها سياسة درسها جيدا وهاهم يكملون لعبة لأن صور هي الدي تغيرت مازال عفاريت وتماسيح يستعملها حزب دقيق وعطش مع هادي العصابة لأن حقيقة كان علي زلزال الدي يقولنه ان يبدا بحزب خراب لانه هو راس الأفعى /كيران+عتمان=الخراب وبطالة ونهب لأن جفاف مراحيض يبقي جفاف حتي لو تغير له لون القماش
مقبول مرفوض
2
2017/12/25 - 07:08
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة