الرئيسية | سياسة | الاستدعاءات تثير تحذيرات من أزمة دبلوماسية بين المغرب وفرنسا

الاستدعاءات تثير تحذيرات من أزمة دبلوماسية بين المغرب وفرنسا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الاستدعاءات تثير تحذيرات من أزمة دبلوماسية بين المغرب وفرنسا
 

حذر باحثان مغربيان من دخول الرباط وباريس في أزمة دبلوماسية، بسبب استدعاء القضاء الفرنسي 4 صحفيين ورئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، للتحقيق معهم، يوم 8 أكتوبر المقبل، في قضية "سب وقذف" بحق ضابط مغربي سابق.

 

الباحثان، قالا إن البلدين في غنى عن وقوع "أزمة" دبلوماسية بينهما، بالنظر إلى حجم التحديات المشتركة، وطبيعة العلاقة القوية التي تجمعهما.

 

واستدعت وزارة العدل المغربية، في 3 شتنبر الجاري، قاضي الاتصال الفرنسي المقيم في الرباط؛ احتجاجا على استدعاء القضاء الفرنسي الصحفيين المغاربة الأربعة "بشكل مباشر" في القضية نفسها.

 

ويتولى قاضي الاتصال الفرنسي مهمة تحسين معالجة ملفات التعاون الجنائي أو المدني بين فرنسا والمغرب.

 

وأعادت هذه الواقعة إلى الأذهان أزمة دبلوماسية بين البلدين، عام 2014، إثر محاولة الشرطة الفرنسية، في فبراير من ذلك العام، استدعاء عبد اللطيف الحموشي، المدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني (المخابرات المغربية الداخلية)، خلال زيارته لباريس.

 

وشهد ذلك العام مجموعة خلافات بين الرباط وباريس، وصلت إلى استدعاء السفير الفرنسي بالمغرب أكثر من مرة، وتعليق وزارة العدل المغربية جميع اتفاقيات التعاون القضائي بين البلدين.

 

فيما تعرض وزير الخارجية المغربي آنذاك، صلاح الدين مزوار، لتفتيش دقيق من جانب الأمن الفرنسي بمطار باريس، في مارس2014.

 

الاستدعاءات الخمسة

 

الاستدعاء الأخير للصحفيين الأربعة ولرئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، جاء استنادا إلى شكوى تقدم بها، العام الماضي، مصطفى أديب، وهو ضابط مغربي سابق مقيم في فرنسا.

 

واستندت الشكوى إلى مقالات نُشرت في الصحافة المغربية، عام 2014، تنتقد سلوكيات قام بها أديب في أحد المستشفيات الفرنسية، ضد الجنرال المغربي (الراحل)، عبد العزيز بناني.

 

ووفق تقارير إعلامية مغربية، نشر الصحفيون الأربعة معلومات عن اقتحام أديب للمستشفى؛ حيث كان يعالج الجنرال بناني في حالة صحية حرجة.

 

إذ إدعى الضابط، الذي فر لاحقا إلى فرنسا، حسب كتابات الصحفيين، أنه زائر، وحمل وردا متعفنا، وانهال على بناني بالسب أمام حراس المستشفى.

 

وقال مسؤول في مجلس النواب، إن المالكي "استُدعي بصفته مدير نشر سابق لصحيفة ليبيراسيون".

 

 سيادة الدولة

 

حذر خالد الشيات، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة وجدة المغربية من "أزمة دبلوماسية بين البلدين في حالة تطور هذا الملف".

 

الشيات تابع، أن "الاستدعاء المباشر لمغاربة من طرف القضاء الفرنسي يخالف مقتضيات اتفاق التعاون القضائي بين البلدين".

 

وينص الاتفاق بين الرباط وباريس على أن يتم الاستدعاء عن طريق السلك الدبلوماسي عبر وزارة العدل.

 

وانتقد استدعاء رئيس مجلس النواب باعتباره "ضمن المسؤولين الكبار" (ثالث شخصية في هرم الدولة).

 

واعتبر أن "الحكمة والدبلوماسية تقتضيان التعامل من خلال الجانب السياسي؛ فمثل هذه الأمور تمس سيادة الدولة".

 

وتابع أن "الرباط وباريس لا يمكنهما التضحية بعلاقتهما القوية، خصوصا في ظل التقلبات الدولية والمتغيرات على الساحة الدولية".

 

علاقة قوية

 

بينما رأى محمد العمراني بوخبزة، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة عبد المالك السعدي بمدينة تطوان، أن "الاستدعاء حُمَّل أكثر مما يحتمل".

 

وأضاف بوخبزة، "لا يمكن مقارنة هذا الاستدعاء بما حدث خلال 2014، من خلال استدعاء مسؤول مغربي كبير للقضاء الفرنسي عبر السفارة المغربية في باريس".

 

وتابع: "هناك قراءة للحدث من خلال جانبين؛ الأول أن الحادث مجرد خطأ وقع فيه القضاء الفرنسي، ويمكن إصلاحه".

 

والجانب الثاني، وفق بوخبزة، هو أن "قاضي التحقيق الفرنسي فعََل (متعمدا) أمر متابعة مغاربة عبر توجيه استدعاءات مباشرة لهم، وهو أمر قد يحدث إشكال يمكن أن يصل إلى حدوث مشاكل دبلوماسية".

 

واعتبر أن المعطيات المتوفرة تفيد بأن "الحادث بمثابة خطأ؛ حيث تم توجيه الاستدعاء مباشرة إلى مواطنين مغاربة، وبالأحرى كان يجب المرور عبر المسطرة القانونية، حيث يتم إرسال الشكاية عبر وزارة العدل المغربية".

 

واتهم بوخبزة بعض الجهات (لم يسميها) بـ"محاولة التأثير على العلاقة القوية بين البلدين".

 

ولفت إلى أن فرنسا أكبر المدافعين عن قضية الصحراء في الأمم المتحدة، في حين يعتبر المغرب حليفا استراتيجيا لفرنسا في ملفات عديدة.

 

وبحسب تقارير إعلامية مغربية وفرنسية، أقرت وزارة العدل الفرنسية بوجود خلل وعدم احترام لاتفاقية التعاون القضائي بين البلدين في قضية استدعاء الصحفيين الأربعة ورئيس مجلس النواب.

 

 حرية الرأي

 

نقابة الصحفيين المغاربة أعلنت من جانبها رفضها "القاطع" استدعاء القضاء الفرنسي الصحفيين المغاربة الأربعة، للتحقيق معهم على خلفية نشرهم أخبارا في صحف مغربية، معتبرة أن في ذلك "تجاوز غير مقبول".

 

وأضافت، في بيان مؤخرا، أن النقابة "وإن كانت تعتبر أنه من حق أي شخص اللجوء إلى القضاء إذا اعتبر أنه متضرر مما نشرته الصحافة، فإنها تعترض بشكل قاطع على المسطرة (الإجراءات) التي سلكتها العدالة الفرنسية التي سمحت لنفسها بأن توجه استدعاء مباشرا لصحفيين مغاربة نشروا مقالاتهم بجرائد مغربية".

 

وحذرت النقابة من أن ما أقدمت عليه العدالة الفرنسية "يفتح الأبواب مشرعة أمام كل أشكال التجاوزات التي يمكن أن تسلط على حرية الصحافة والنشر".

 

ووجه القضاء الفرنسي الاستدعاء إلى كل من: مدير نشر صحيفة "شالانج. ما"، عادل لحلو كمال، الصحفي جمال براوي، مدير الصحيفة الإلكترونية "كويد. ما"، نعيم كمال، والصحفية نرجس الرغاي.

 

وقال الصحفيان كمال والرغاي، في بيان: "نعبر عن عميق استغرابنا لرؤية قضاء غير قضاء بلدنا يرغب في محاكمتنا على إثر دعوى غير قائمة على أي أساس".

 

وأضاف الصحفيان المغربيان أن "الاستدعاء من طرف قاضية التحقيق في محكمة الاستئناف بباريس يثير مسألة سيادة دولة". 

 

عن الاناضول

مجموع المشاهدات: 980 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | Abo ayoub
التكلاخ
ولكن هنا ماذا تقول الصحافة الفرنسية في هذا الموضوع. او كعادتها : " ضربت الطم" حتى تفهموا عقلية المستعمر.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/11 - 01:39
2 | عسكري متقاعد
شكرا الي اديب مصطفي
من هو مالكي /يقول مثل. لا تاكل الدلاح حتي لا تسقط منك زريعة /مالكي مالكي مدا ستفاد منه مغرب مند خرج الي الوجود ومدا صنع في مغرب. اما أديب فانه عري فساد ومفسدين مند البناني وعصابة ديالو ولكن الدولة لا تريد. الرجال تريد شمايت لكي ينهبو ويعطيوه ويقتلون مزلوط وهي تبارك
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/11 - 05:05
3 | المغرب يشتعل
المغرب يشتعل ضد فرنسا المستعمِرة وضد حكامه وضد الفساد
المغرب يشتعل
المغرب يشتعل ضد فرنسا المستعمِرة وضد حكامه وضد الفساد
المغرب يشتعل ضد فرنسا المستعمِرة وضد حكامه رفضا للاستبداد والقمع والاستعباد والرشوة والظلم والفساد
ما كاينا لا أزمة ديبلوماسية ولا زمر ولا باكور هندي بين السيدة المسيحية فرنسا المستعمِرة وعبيدها الذين ولتهم حكاما ديكتاتوريين على مستعمَرتها ليسرقوا لها ثروات الشعب بالتدويخ التشاركي المندمج بالحريرة والبغرير والقوالب مدهونين بالزيت الرومي
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله
وإني من المسلمين
لا حظوا هذه الحركات الغبية والبليدة والبلهاء لفرنسا المسيحية المستعمِرة وعبيدها الفاسدين ورأس الفساد الذين يحكموننا بالزرواطة والقمع والتركيع والسجود للعجل الأفريقي الأسود يريدون تدويخ الشعب بإيهامه كأن فرنسا ليست مستعمِرة للمغرب حاليا ولكن الشعب الذي استيقظ وفاق وعاق باللعبة والخداع أصبح يعلم علم اليقين أن فرنسا المسيحية المستعمِرة لازالت مستعمِرة للمغرب حتى الآن وتسرق حريته وأمواله وثرواته
فرنسا تقوم بتمثيل مسرحية الإستقلال المغربي الوهمي وأن فرنسا ليست مستعمِرة للمغرب حتى الآن للتهدئة ولإطفاء اشتعال المغرب كله ضد استعمار فرنسا للمغرب وضد حكامه اليهود عبد فرنسا المسيحية المستعمِرة رفضا للاستبداد والرشوة والظلم وتبغرير اليهودي العبري السامي الصهيوني الإسرائيلي الشاذ باعترافه المهتوك العرض العياشي الفرنسي الجنسية والإسرائيلي الجنسية عيوش مرتزق فرنسا وعبدها المخلص العجوز الشرير ساحر غابة ومزرعة الشر والأشرار الخونة الأغيار بعد الحريرة اليهودية السامية الرخيصة الحريرة البايتة ينجس بها اليهود رمضان بطقوس الإذلال المصورة بقنواة الصرف الصحي قنوات تلفزيونات الحريرة الصابحة تلفزيونات قنوات الفرعون اليهودي ورفضا للاستعباد ورفضا للتجنيد الإرتزاقي الإجباري المرتزق لصناعة جيوش من القتلة وبيعهم في سوق النخاسة والعبودية البشرية وبيع وتجارة البشر ببيعهم جنودا مرتزقة للقتال والقتل والموت قتلا من أجل الموت في ساحات الحروب في اليمن وسوريا والعراق وأفريقيا مستعمرات فرنسا وكل البقع الحربية الساخنة ودخول جهنم خالدين فيها، المجندون لا دنيا ولا آخرة لهم لأنهم سيذهبون للقتل وسيَقتُلون ثم سيُقتلون وسيدخلون جهنم خالدين فيها بسبب القتال والقتل والانتحار بالرمي بالنفس إلى القتل المحتم في حروب مفتعلة للتخلص من الشباب برميهم وقودا لتلك الحروب التي صنعوها وقرروا لها متى تبدأ ومتى تنتهي بعد إتمام مهمتها والإبادة غايتها.
مثل هذه الحركات التلاعبية بالشعب والتملصية من قبضة الشعب القوية والجبارة ومطالبته الملحة بالمحاسبة والمحاكمة - عن الصغيرة والكبيرة وإنزال أشد العقوبات بلصوص أمواله وسارقي ثرواته ومهربيها إلى الخارج وإعطائها لفرنسا المسيحية المستعمِرة - لم تعد تجدي نفعا لإنقاد نظام فرنسا الاستعماري في المغرب الذي نصب اليهود العملاء الخونة اليهود حكاما علينا وعلى الشعب المسلم تحت غطاء استقلال وثيقة المطالبة بالاستقلال التي كتبتها فرنسا بيدها بإسم عصابة من اليهود الخونة لصناعة تاريخ نضالي لهم اصطناعي ومفبرك ومصطنع لتوليهم حكاما علينا تابعين لها تبعية عبودية مطلقة وتحت سلطتها المباشرة يحكموننا كقادة خالدين يترأسون الحكم العميل لفرنسا وأحزابه وزواياه ونقاباته وجمعياته وشركاته واقتصاده ويبيعون بالأموال الطائلة للشعب صور البغرير والبريوات والغريبة المخدرة لتخدير الشعب لقرن وزمارة آخر من طرف هاذ البلا لكحل، دولة كحلا هاذي، دولة ديال الخ... إيخْ تفو
لقد هَرَّبَت فرنسا سلطان فرنسا على المغرب الدمية اليهودي الخائن الخامس إلى كورسيكا ومدغشقر خوفا عليه من الاغتيال من طرف الأبطال فدائيي المقاومة المغربية الباسلة ضد فرنسا المسيحية المستعمِرة وعبدها وعميلها الوفي لها اليهودي سليل الأسرة العاجية السامية (خليط من عبيد ساحل العاج واليهود الساميين العبريين) وقالت أنها نفته لمعارضته لها لتصنع له تاريخا نضاليا مصطنعا مفبركا اصطناعيا ضدها في محاولة لإصلاح بكّارته المهتوكة وقامت بمسرحية بن عرفة ابن عمه من أسرته اليهودية السامية أيضا وصورت مسرحية علال بن عبد الله وهجومه السينمائي عليه واعتقال بعض عملائها تمثيلا وسينما بتهمة أن أحدهم قال عاش المليك أو أنها وجدت عند آخر صورة الملك الخائن الخامس (علما أن التصوير الفوتوغرافي وكان بالأبيض والأسود وقتها كان يزاوله الفرنسيون المستعمِرون فقط ولا يمكن أن يوزعوا صور الخائن الخامس إلا بأمر دولتهم فرنسا) لتحويل الملك جالب الاستعمار الفرنسي - لحمايته من ثورة الشعب عليه وإسقاطه الذي ربته يهودية فرنسية منذ ولادته (وكذلك كل الحكام) - إلى بطل كرطوني (كرتوني) من الشمع الدائب وصنم ووثن - أجبرت بعض المغاربة بالركوع له والسود عند أقدامه وتقبيل رجليه وحدائه وبلغته وهنكارته وتصوير ذلك ـ ورمزا للاستقلال الوهمي والاحتفالي والفولكلوري ويستمر الانتقام الفرنسي الاستعماري من الشعب المغربي بضراوة أشد وتصفية المقاومة وجيش التحرير جسديا بالاغتيالات بالرصاص العسكري الحي والذبح ورميهم أحياءا مثقلين بالحجارة ومربوطين بها ومقيدين ومكبلين في البحر من الطائرات والهيلوكوبتيرات
فقط للتذكير لأن الذكرى تنفع الشعب الغاضب والثائر والمنتفض والمنفجر في وجه جلاده ومستعبدِه الحاكم الديكتاتور السائح اليهودي والي فرنسا المسيحية المجرمة المستعمرة على المغرب فلسادية فرنسا المسيحية الإفرنجة الكرواتية الصليبية وعدائها الشديد للإسلام والمسلمين والمغاربة فإن فرنسا وجنودها الفرنسيين والمستوطنين الفرنسيين في المغرب كانو يقطعون رؤوس المسلمين المغاربة المدنيين العزل المسالمين رجالا ونساءا وأطفالا في إبادات جماعية ويمثلون بالجثث ويعلقون رؤوسها في طقوس احتفالية يأكلون فيها لحوم البشر لحوم المسلمين المغاربة الأبرياء المذبوحين ويوثقون ذلك بالصور الفوتوغرافية التي كانت بالأبيض والأسود وقتها حيث يلتقطون الصور التذكارية حاملين الرؤوس المقطوعة للمسلمين المغاربة الأبرياء الذين قتلوهم ذبحا بقطع رؤوسهم هذه هي فرنسا المسيحية المستعمِرة الدموية وجرائمها في المغرب ضد المغاربة المسلمين وقطعها للرؤوس فلا تجادلوا فيما ليس لكم به علم وانسوا ثورة القاتل والمقتولين الاحتفالية الفلكلورية البهرجية وتوقفوا نهائيا من الهروب من الواقع بالتخدير الذاتي بلا مخدرات ففرنسا تفرض عليكم عقابا شديدا مستمرا بعده عقاب أشد منه مستمر بعده عقاب أشد منه مستمر الخ ... دون توقف ودون نهاية أو توقف لأي عقاب سابق ويتم التراكم وتزداد كرة الثلج العقابي والانتقامي كبرا وتدككم دَكّا وتذبحكم في اليوم الواحد ألف مرة وتطحنكم طحنا وتشرملكم لتستمر فرنسا المسيحية المستعمِرة السادية المجرمة الدموية عدوتكم ومستعمِرتكم ومستعبِدتكم وعدوة الإسلام والمسلمين وعدوة الحياة وعدوة البشرية في فرض اغتصاب أطفالكم وهتك أعراضكم وأعراضهم وتمزيق أجسامهم الصغيرة الضئيلة الضعيفة البريئة الطاهرة وتنجيسها بجرائمها وسلب وانتزاع أرواحهم الزكية الملائكية وتدريسهم البغرير بالقوالب الخاوية والخارفة للاستمرار في نهب سرقة كل أموال الشعب وثرواته وسمكه وغازه وبتروله وجبال فضته وصحاري وهضاب فوسفاطه وجبال ذهبه
إن فرنسا المسيحية المستعمِرة السادية المجرمة الدموية الذبَّاحة عدوتكم الحقيقية وعدوة الإسلام والمسلمين وعدوة الحياة وعدوة البشر وعدوة البشرية لم تكتفي بقطع الرؤوس ذبحا رؤوس المسلمين المغاربة المدنيين العزل المسالمين والتصوير الفوتوغرافي للفرنسيين حاملين هذه الرؤوس احتفالا وتوثيقا للذكرى السعيدة بالنسبة لهم بل إن دولة فرنسا رسميا طبعت تمبرا بريديا (تنبر ديال البوسطا للبريد الفرنسي) في فرنسا ومستعمراتها فيه صور فرنسيين وجنود فرنسيين مبتسمين وضاحكين وفرحين ومحتفلين بجرائم ذبحهم الجماعي وقطعهم رؤوس المسلمين المغاربة المدنيين العزل المسالمين وبمجزرتهم البشرية ضد المسلمين المدنيين المسالمين وإبادتهم الجماعية ذبحا كالخرفان في المغرب يحملون رؤوسا بشرية مقطوعة تتقاطر دماؤها بعد أن قتلوا أصحابها المغاربة المسلمين الشهداء المدنيين الأبرياء وكانت تسميهم فرنسا المجرِمة ( الإرهابيين ) وتقطع رؤوسهم ولا زالت فرنسا المسيحية المستعمِرة السادية المجرِمة الدموية تتهمنا نحن المغاربة المسلمين المدنيين السلميين والمسالمين بأننا كلنا ( إرهابيون ) وقطاع رؤوس ونقطع الرؤوس (بالله عليكم كم من رأس قُطِعَ في المغرب أجيبوا أنفسكم غير الرؤوس التي يقطعها المُشرملون المجرمون المكرمون بأوسمة العفو اليهودي السامي الجائر بسيوفهم على مرأى وسمع من السلطات واللاأمن المرتشي الظالم المتعفن الفاسد من أخمص قدميه حتى قرنيه والذين تعفو عنهم فرنسا المسيحية المستعمِرة السادية المجرِمة الدموية السّارقة لأموال الشعب وثرواته لترويعكم وترويع الشعب والانتقام لتشفي فرنسا المسيحية المستعمِرة غليلها في الإسلام والمسلمين المغاربة لأنها تكرههم وتحب الانتقام منهم وقتلهم ذبحا وقطعا لرؤوس المغاربة وطحنا في طاحونة شاحنة طحن الأزبال يا ربي ارحم الشهيد محسن فكري المطحون في شاحنة الأزبال من طرف فرنسا المسيحية الذبَّاحة الطَّحانة للبشر مع الأزبال المستعمِرة للمغرب حتى الآن والمستعبِدة للمغاربة والمستمرة في الانتقام منهم مجّانا ليظلوا وشعبهم منشغلين فلا يطالبوا بالاستقلال عن استعمار فرنسا المسيحية المستعمِرة لهم لحد الآن ويطالبوا باسترداد حريتهم واستقلالهم وأموالهم وثرواتهم التي سرقتها ونهبتها وتستمر في سرقتها ونهبها اللصة السارقة فرنسا المسيحية المستعمِرة لتحقيق رفاهية شعبها الفرنسي القُرَّاد (لكَراد) الحشرات الطفيلية التي تلتصق بأجسام المغاربة المسلمين وتمتص دمائهم وتسرق رزقهم وتوجيهة خضرههم وفواكههم وأحسنها وأسماكهم وطعامهم وأموالهم وثرواتهم وغازهم وبترولهم وفِضتهم وفوسفاطهم وذهبهم وحريتهم وأرواحهم وتسجنهم كلهم في معتقل وسجن كبير محروس بالسلاح يستحيل الخروج منه هو المغرب الجحيم مع الأشغال الشاقة والتجهيل والتبغرير والتخدير والتبجقيل بغريبة والقفيفات بقوالب مزيتة في رمضان والحريرة والتحرحير والتدريج والتزوميــ... التشاركي المندمج ولا مركزية العبودية والاستعباد والاغتصاب لتقريب قيود الإستعباد وقراعي وقنينات الاغتصاب من مؤخرات وأدبار المواطنين المداويخ قطيع الأغنام والحوالا المبعبعة بحياة المجرم الكبير الديكتاتور اليهودي الئيم ولد القاف - والقاف تتبعه الحاء والبراوات - وموت شعب الكلاب كما قال عن الشعب - الرافض للاستدراج بالتدريج للتجهيل وتعليم التشليخ والتكليخ - مؤخرا اليهودي المتدين المتشدد الإرهابي العنصري المثلي الشاذ الزامــ... نور الدين عيوش قاتل أطفال غزة وفلسطين وقاتل الطفل الشهيد صاحب الأرض من السكان الأصليين لفلسطين خلال أدائه كيهودي للخدمة العسكرية في إسرائيل فلسطين المحتلة لأنه يهودي متشدد وقاتل وصهيوني الأمي والجاهل الذي يحمل جنسية يهودية سامية إسرائيلية أصبح يفتي فتاواه اليهودية في الإسلام للمسلمين الأمازيغ والعرب الحاقد عليهم لأنه يهودي من العرق اليهودي السامي العبري الذي مكنه من منصب عالي يهودي سامي في بلاد مجزرة إمارة أمير المؤمنين الممخنزة نعوذ بالله منه ونعوذ بالله من شروره التي لا تنتهي التي ينفذها بالحرف والنقطة والنصب والاحتيال والتفقير والتجويع والتعطيش والتنكيل والبطش بأمر من سيدته المستعبِدة له فرنسا المسيحية المجرمة اللصة السارقة المستعمِرة لنا حتى الآن المجرمة الدموية الذبّاحة الغدَّارة الوغدة اللئيمة قاطعة رؤوس المغاربة ومصورتها افتخارا وفرحة واحتفالا وتصويرا للذكرى احتفاظا وتخليدا لآلامنا ونكباتنا المزرية التي أنزلتها بنا ولا تزال مستمرة في إنزالها علينا واستعبادنا رغم أننا أذكى وأكثر عبقرية وأشرف من شعبها الغبي البليد الكسلان الذي يستعبدنا ويمتص دماءنا ويقتل وينكل بنبغائنا وعقولنا ورموزنا وخير أطبائنا وأعدل قضاتنا وأشرف صحافيينا وأنبل أساتذتنا ومعلمينا وأنبغ أبناء الشعب وغيرهم من الأمناء المخلصين للشعب وللمغاربة المسلمين والمتفانين في خدمة الشعب ويعاقبهم بالمجالس التأديبية ويحاكمهم بمحاكمات وتهم مفبركة ويشردهم ويخرب بلادنا بتقليل البنيات التحتية وزيادة وتعميم الغش الممنهج فيها - لدرجة أنها مخربة أكثر من مثيلاتها في أي دولة أخرى في حروب عامة مستمرة - وبالاستبداد والتخريب النظامي المهيكل للبلاد واغتصاب البنات والأولاد والممنهج من الإفساد والرشوة التراتبية والظلم النظامي والمهيكل من الفساد واستعباد العباد بواسطة الحكام اليهود الأوغاد نعوذ منهم برب العباد - والتهويد والتلحيد والتكفير اليهودي والتهويد والإفساد والتعفين والتشرميل والترهيب والظلم العام والاعتقال والاغتصاب بالقراعي والقنينات وتمزيق المصارين والأمعاء والاعتقال ومسرحيات ديموقراطية الديكتاتور الحاكم اليهودي المعبود من دون الله الشريف القاتل الذبّاح والسجود والركوع له من دون الله في صلاة الذل والعار صلاة النخاسة والعبودية لعجل من البقر الأفريقي لكحل العبد الأفريقي الزنجي الأسود الوغد اللئيم النَّكِد النَّجس الحاكم السقيم اللاجنسي العقيم مهتوك العرض المجهول النسب ولد الحر... تكريسا للاحتجاز وتجارة البشر وسياحة وتجارة وقوادة جنس واغتصاب الأطفال الأبرياء الأطهار (تفو على جريمة كفى خضوعا فلن يموت أحد منا في غير أجله المكتوب قبل أن يولد ولن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا ونرتجف ونرتعد جبنا وخوفا من من يقتلنا ألف قتلة في اليوم الواحد ويذبحنا ألف ذبحة كل يوم وهو معتوه أحمق مُسرطَن المخ والدماغ أحقر بشر أنجس وأرخص عبيد فرنسا مشرط لحناك الزنجي الأسود الجلد والقلب وهو من الأغيار البَرَّاني الغريب عنا عرقا ولونا ودينا يتمتع بأموالنا بالقصور في كل العالم والسيارات الفاخرة والطائرات الذهبية والزوارق واليختات البحرية الباذخة والحياة المرفهة وسياحة البذخ الفاخرة ديال اللوكس خايب الخنشوش كحل الكمارة من أموالنا كل الفلوس التي سرقها ويسرقها منا والتي من كثرتها يبذرها بسخاء ليس له مثيل في العالم كله في العهر وعلى الغانيات والمتحولين والمثليات والشواذ والسحاقيات كَلاَّ كَلاَّ ثم كَلاَّ لم ولا ولن نقبل باستمرار هذه المهزلة الدامية المدمية والقاتلة والذابحة لنا وللشعب المسلم كله كَلاَّ كَلاَّ ثم كَلاَّ لم ولا ولن نقبل باستمرار هذه المذبحة ضدنا وضد آبائنا وأمهاتنا وأطفالنا وأبنائنا وأحفادنا وأبنائهم وأحفادهم والشعب صاحب الأموال والثروات والسمك والفضة والفوسفاط وجبال الذهب المسروقين من طرف فرنسا بواسطة شخص واحد كَلاَّ كَلاَّ ثم كَلاَّ لم ولا ولن نقبل باستمرار سرقة شخص واحد لأموالنا وثرواتنا ويأخذ مليار سنتيم راتبا وخلصة له من أموالنا أموال الشعب عن كل يوم يقضيه متسكعا سائحا منبطحا ممدودا على بطنه المنتفخ السمين كالبغل و. به في جزر البهاماس وشيشل وفرنسا وباناما وأدغال أفريقيا بين إخوته القرود السوداء الكحلا الغوريلا والشمبانزي القرد زعطوط عليه لعـ... الله والملائكة والناس أجمعين من يوم وُلِدَ ولد الحرام إلى يوم الدين) والمرض والتفقير والتعطيل والتجويع والتعطيش والاستبداد والرشوة والظلم والاستعباد وتحت التعذيب الأليم في حياة الفقر الشديد والتشريد المديد والشقاء والبؤس ومن المصائب العديد وباختصار دون ترديد في حياة الجحيم فارحمنا يا ربي يا الله يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم يا رحمان يا رحيم وأعنا على التخلص من استعمار فرنسا المسيحية المجرِمة لنا ولبلادنا إنها شيطان رجيم ونعوذ بك يا ربي منها ومن جحيمها يا أرحم الراحمين أمين
إلى السطر
نقطة
.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/11 - 05:06
4 |
الخطاء ليس من الدولة الفرنسية بل من الدولة المغربية التي لا تعطي قيمة لنفسها . مثلا بسيط : ( قام الجمارك الفرنسي بتفتيش دقيق في حق مزوار الذي يعتبر اهانة من الدرجة الاولى ، كان على المغرب ان يلتزم الصمت كان الامر عادي ولم يظهر غضبه . وعنذ دخول اي دبلوماسي فرنسي الى المغرب نقوم بتفتيشه بدقة . وهنا سيعطوا قيمة للمغرب و سيتخدون الحيطة و الحدر .
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/13 - 05:07
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟