الرئيسية | سياسة | إعادة انتخاب "حكيم بنشماس" ... القشة التي قصمت ظهر الغالبية

إعادة انتخاب "حكيم بنشماس" ... القشة التي قصمت ظهر الغالبية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إعادة انتخاب "حكيم بنشماس" ... القشة التي قصمت ظهر الغالبية
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

لا يزال انتخاب حكيم بنشماس، رئيسا لمجلس المستشارين ، يثير المزيد من التداعيات والتأثيرات والسجالات السياسية،  و الذي يمكن اعتباره بأنه "القشة التي قصمت ظهر الغالبية"  حسب ما وصفته صحيفة أخبار اليوم.

و تابعت اليومية في عدد نهاية الأسبوع، إنه إذا كان من سمة ميّزت الدخول السياسي الحالي، فهي الانقسام الحاد في المواقف بين الأحزاب المكونة للغالبية الحكومية، بدءًا من ردود فعل حزب التقدم والاشتراكية، على إقالة الوزيرة شرفات أفيلال من كتابة الدولة (وزارة الدولة)، المكلفة الماء، ومرورًا بالتراشق الذي جرى بين حزبي التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية، قائد التحالف الحكومي الحالي، على خلفية تصريحات رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، القيادي في حزب "الأحرار" في الجامعة الصيفية في مراكش، ووصولًا إلى انتخاب بنشماس على رأس الغرفة الثانية للبرلمان.

في مشهد وصفه الكثيرون بـ"العبث" على حد تعبير الصحيفة، اصطفت أحزاب الغالبية إلى جانب مرشح حزب الأصالة والمعاصرة المعارض، ضد مرشح حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، فيما امتنعت أحزاب المعارضة الأخرى، خصوصًا حزب الاستقلال، عن التصويت لأي من المرشحين"، مشهد لا يحدث إلا في المغرب غالبًا".

نشرت "أخبار اليوم" بالمناسبة، آراء عدد من الفاعلين السياسيين، من بينهم محمد نبيل بن عبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الذي قال: "إن تشتت مواقف الغالبية سيكون له أثر سلبي جدًا".

أضاف موضحًا: "كان الأسلم أن تقدم الغالبية مرشحًا عنها، وفي حال عدم توافر هذه الإمكانية، لأسباب واقعية يعلمها الجميع، فقد كان من الأفضل أن تترك الغالبية هذا المنصب للمعارضة في إطار إعلان موقف سياسي واضح".

مجموع المشاهدات: 1380 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة