الرئيسية | سياسة | الأمير مولاي هشام: تركيا رفضت أي "تسوية" في قضية خاشقجي والوضع في السعودية قد ينتهي بـ"حل عنيف"

الأمير مولاي هشام: تركيا رفضت أي "تسوية" في قضية خاشقجي والوضع في السعودية قد ينتهي بـ"حل عنيف"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الأمير مولاي هشام: تركيا رفضت أي "تسوية" في قضية خاشقجي والوضع في السعودية قد ينتهي بـ"حل عنيف"
 

أخبارنا المغربية ـ هدى جميعي

كشف الأمير مولاي هشام ، ابن عم الملك محمد السادس، أن تركيا رفضت تسويات في ملف مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية السعودية بإسطنبول، مشيرا في هذا الصدد الى وجود تنسيق بين الولايات المتحدة الامريكية و السعودية لانقاذ ولي العهد محمد بن سلمان من ورطته في هذا الملف.

وقال الأمير  في حوار مع "القدس العربي": "هناك تعاون بين إدارة ترامب والعربية السعودية في محاولة انقاذ ولي العهد محمد بن سلمان من مسؤوليته في هذا الملف، لكن هذه العملية صعبة بحكم أن عملية الاغتيال معقدة لأنها جرت في تمثيلية دبلوماسية وتطلبت لوجستيكا ضخما شمل طائرات وفرق متعددة منها الفريق المنفذ للجريمة وتوظيف وزارة الخارجية".

وأضاف: "لا يمكن لكل هذا أن يحدث ويتم بدون ضوء أخضر واضح من أعلى هرم السلطة. ويبقى الأساسي هو رفض الأتراك وامتناعهم الدخول في استراتيجية ترامب-السعودية، ويعملون بذكاء على تقويض أي رواية أمريكية-سعودية تتستر على ما جرى من خلال تسريب ممنهج للمعطيات حول الجريمة".

وبخصوص دور الملك سلمان  في كل هذه التطورات، أكد الأمير هشام "أنا متأكد أن الملك سلمان لم يكن على علم بكل معطيات الملف، واطلع عليها بعد زيارة الأمير خالد الفيصل الى تركيا ولقاءه بالرئيس طيب رجب أردوغان، وزاد وعيا بخطورة الوضع عندما زاره وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ووضعه أمام الأمر الواقع".

و اعتبر الأمير المغربي أن الوضع في السعودية قد ينتهي بحل عنيف، حيث قال "إن تمكّنت السعودية من احتواء الأزمة، فالجريمة ستلقي بثقلها على صورة ولي العهد والبلاد، وبالتالي فإن كل هذا قد يؤدي في آخر المطاف إلى حل عنيف للوضع"، مضيفا أن "التضحية بموظفين وضباط كبار سيجعل الأجهزة تفقد ثقتها في ولي العهد، وهذا أمر شائك".

يذكر أن الأمير هشام هو ابن خالة الأمير الوليد بن طلال ، ويعد من الأصوات التي حذرت من مغامرات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في كتابات ومحاضرات له، وذلك رغم العلاقات القوية التي تجمعه بالعائلة الملكية السعودية حيث كان مقربا من الملكين عبد الله وسلمان.

مجموع المشاهدات: 36772 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | محمد
صدقت
سينتهي هذا الارعن مقتولا.لم يقتل الضحية..بل قتل الاسلام والعروبة والرجولة..ان كان لامراء السعودية ووالده ابسط مقومات الملك لجعلوه تحت تصرف عائلة القتيل ولنزعوا منه صفة النسب.....يبحث عن الملك ليدمر آخر احساس بالانتماء لهذه الامة. هو وازلام دبي
مقبول مرفوض
3
2018/10/20 - 03:34
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة