الرئيسية | سياسة | الجزائر تعيد نفس الأسطوانة وتكشف عن شروطها لقبول دعوة الملك "محمد السادس"

الجزائر تعيد نفس الأسطوانة وتكشف عن شروطها لقبول دعوة الملك "محمد السادس"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الجزائر تعيد نفس الأسطوانة وتكشف عن شروطها لقبول دعوة الملك "محمد السادس"
 

أخبارنا المغربية : علاء المصطفاوي

لازالت الديبلوماسية الجزائرية تتعامل بحذر شديد مع الدعوة المفتوحة والصريحة التي وجهها الملك محمد السادس للرئيس بوتفليقة من أجل فتح الحدود وترميم العلاقات المتصدعة بين البلدين الجارين.

المسؤولين الجزائريين وجدوا أنفسهم في حرج شديد خاصة وأن الملك مد يده بدون قيد أو شرط وأمام مرأى ومسمع العالم، لتعود بعد صمت دام بضعة أيام لتعيد نفس أسطوانته التي أكل عليها الدهر وشرب والتي تعلن فيها عن شروطها لقبول أي تقارب مع المملكة.

وحسب ما أفاد به ديبلوماسي جزائري رفض الكشف عن اسمه، فإن بوتفليقة يصر على تحقق 4 شروط لقبول الصلح مع المغرب تتمثل في وقف الحملات الدعائية والإعلامية والدبلوماسية، ووقف تدفق المخدرات إلى الجزائر، وحسن الجوار والتسوية الشاملة بالحوار، وتحييد قضية الصحراء وإبقاؤها ضمن سياق المعالجة ضمن مقررات الأمم المتحدة. 

للإشارة فإن الجزائر ولتبرير تقوقعها تتهم المغرب بعدم الجدية في دعواته لحل المشكل القائم بين البلدين وأن مبادراته "مجرد فرقعات إعلامية".

 
مجموع المشاهدات: 32145 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (16 تعليق)

1 | مصطفى،55
فتح الحدود
بوتفليقة لايدرى حتي ما يقع في سرواله. من نفايات غدائية وبالاجدى ان يفرض شروط للمصالحة انها الاوامر العسكرية
مقبول مرفوض
2
2018/11/10 - 03:10
2 | بهجة 07
احيانا الفرص لا تتكرر فيتوق من اضاعها ولو لفرصة وحيدة التي قد لن يجدها فيما بعد فيعيش في تعاسة منبوذا الى ان ينتهي اللهم اجمع شتات الامة العربية والاسلامية
مقبول مرفوض
1
2018/11/10 - 03:31
3 | FATHI
ÇA ÉTÉ LA DERNIÈRE OCCASION POUR L’ALGERIE POUR LE RÉTABLISSEMENT DES RELATIONS DE BON VOISINAGE ET JE NE CROIS PAS QUE NOTRE ROI TENDRE SA MAIN UNE AUTRE FOIS MÊME SI L’ALGÉRIE FASSE LA DEMANDE DANS LES ANNÉES À VENIR
مقبول مرفوض
1
2018/11/10 - 03:39
4 | benjelloun
c logique
conditions sont trés logiques
مقبول مرفوض
1
2018/11/10 - 03:55
5 | ahmed
Qu ils aillent au diable puisqu ils ne croient plus notre sincère conviction
مقبول مرفوض
1
2018/11/10 - 04:08
6 | محمد العربي الادريسي
لم افهم
والله لحد الان أفهم واللي فهم يفهمنا ماذا نحتاج نحن كمغرب من الجزائر تحديدا ؟ ماذا ستضيف لنا بفتحها للحدود ونحن في غنى عنها وعن حوماتها المارقة منذ ٢٥ سنة ؟ ماذا سنيتفيد من فتح هذه الحدود ؟هذه اسئلة تجول في خاطري منذ أمد وما الداعي لكي يذل محمد السادس نفسه ويطلب هكذا طلب يعرف مسبقا انه مردود عليه؟ من فهم الموضوع والاسباب رجاء يفهمنا
مقبول مرفوض
1
2018/11/10 - 07:23
7 | كمال جبران
اسبوع للبحث عن الرد
المغرب مد يده للحوار بدون شروط مسبقة.والجزائر وضعت اربعة شروط.كان عليها اولا قبول العرض.لانه وكما جاء في خطاب جلالة الملك انه مستعد ان يناقش الاشقاء في اي موضوع و دون طابوهات.بعد الجلوس على مائدة الحوار اولا ،ثم اطرحوا ما تروه اولوية لانطلاق التفاهم.لن يكون هناك مانع.قال جلالته المغرب منفتح على اي موضوع .بدون خلفيات.اولا قبول الحوار .رد الجزائر خيب املنا ..ننتظر رحيل السكة القديمة،وصعود جيل جديد لعله يقدر و يجل ،حرمة الجار والنسب و وحدة اللغة و الدين./ المغرب برهن للعالم حسن نيته و عشقه للسلم.و بعرضه ايدته معظم دول العالم.و السوق الاوربية. والامم المتحدة .و الايسيسكو و مجمع المغرب العربي./ فرصة ضاعت سيسجل التاريخ انكم تسعون الى تفقير بلدينا.بالسباق نحو التسلح./ندعو الله ان يهديكم الى الصواب.مبرراتكم واهية.
مقبول مرفوض
4
2018/11/10 - 09:11
8 | Aziz
Morocco
نقدر جلالة الملك على مبادرته السامية هاته التي تدل على وعي المرحلة و تحدياتها ...لكن مع من ؟ لو كانت الجزاير فيها نفع لنفعت بقية بلدان المغرب العربي : تونس ..ليبيا .موريطانيا ياك علاقتها بها جيدة خالية من المشاكل .....اوا تنفعهم بعدا بقا لها غير المغرب ......اتذكر خطاب جلالة الملك لما زار في 2014 تونس و القى خطاب في البرلمان التونسي ...قال : مخطىء من قال ان الاصلاح ياتي بدون اتحاد بلدان المغرب العربي ....فعلا يا جلالة الملك الاصلاح عمروا ما يجي و اليد الواحدة لا تسفق والمهم انت اوصلت الرسالة والعالم شاهد على ما قلت ......والله المستعان .
مقبول مرفوض
0
2018/11/10 - 10:20
9 | عبد الله
التغيير
النظام الجزائري يخاف كثيرا من المغرب له عقدة كبيرة جدا من المغاربة إذا أردنا علاقة مع الجزائريجب تغيير نظامها وفي أقرب الآجال فقد عرقل التقدم في شمال إفريقيا مدة طويلة ولهذا لا يجب أن يحكم أكثر مما حكم والله المعين
مقبول مرفوض
3
2018/11/11 - 12:11
10 | غداوش
الية للحواراولا
المغرب اشهد العالم ان الجزائر لا تريد اي حل من الحلول ان المغرب يقترح يناء الية للحوار ولا يطلب الحوار بل اولا خلق الية للحوار للاجيال القادمة وخاصكم تفهمو البعد الاستراتيجي للبناء الية للحوار اولا وقبل كل اي حوار
مقبول مرفوض
1
2018/11/11 - 12:27
11 | ميلود
اشقاء مع الاخوة الجزاءيين رغم كيد العسكر
النظام الجزاءري يخاف من المغرب .يخاف من الدينامية والحركية التي يامتع بها المغرب ان ان تطال مجتمعه.لذلك يحرص داءما على الانغلاق وعدم والانفتاح على الخارج.فاسلوب النظام الجزاءي واضح هو تخويف شعبه من الجيرات وتصويره لهم كعدو في بعض الابواق الاعلامية المحسوبة على العسكر الحاكم.ولكن سنبقى اشقاء مع الاخوة الجزاءريين مهما فعل العسكر.
مقبول مرفوض
0
2018/11/11 - 12:46
12 |
أإذا كان جروك لا أمان فيه ولايمكن أن تثير فه لا ثم الف لا لفتح الحدود مع المغرب
مقبول مرفوض
0
2018/11/11 - 01:58
13 | مبارك من اعالي جبال صاغرو
عيبنا اصدار الاحكام القبلية بناء على تصريحات غير رسمية
لا اعتبر ما صرح به هذا الدبلوماسي الذي رفض الكشف عن نفسه تصرحا رسميا فالبلاغات الدبلوماسية الرسمية لها قنواتها الخاصة علينا ان نتريث فرسالة صاحب الجلالة نصره وصلت والعالم كله يشيد وينوه بمبادرة اليد الممدودة بحسن النية ودون خلفيات الى الشعب الجزائر الشقيقة حكومة وشعبا من اجل تجاوز كل ما يعكر صفو العلاقات الدينية والسياسية وفتح صفحة اخوية مبنية على مبادىء الدين الاسلامي السمح اذن يجب عدم التسرع في استصدار احكام مجانية غير مبنية على بلاغ رسمي التاني دائما قبل اتخاذ الاحكام ,هناك مشاورات جدية تجري الان بخصوص هذه المبادرة الملكية المفاجئة والغير المتوقعة وسيتم الرد عليها وفق خلاصات هذه المشاورات في بلاغ دبلوماسي رسمي لدي امل قوي في حدوث انفراج قريب ان شاء الله " vouloir c'est pouvoir "
مقبول مرفوض
0
2018/11/11 - 03:47
14 | محفوظ محمد
Mohamed
لا حياة لمن تنادي
مقبول مرفوض
0
2018/11/11 - 05:10
15 | مريريكشي
اليابان نموذجا
عندما توقفت الحرب اليابانية وخسرتها ضد الأميركيين ، خرج أهل العقل وإتخذوا قرارا أن لا يرون مستقبلا إلى الوراء ، بل مستقبلهم هو أن يرون أمامهم ويتركون هموم ومآسي تلك الحرب المدمرة الذي زهقت فيها أرواح بالملايين وتسببت في تراجع الاقتصاد، والحصيلة هي مانرى نحن ما وصلت إليه هذه الجزيرة وهذا نموذجا يجب إتخاده للتقدم والازدهار.
مقبول مرفوض
0
2018/11/11 - 06:11
16 | ساليم
على من يتطاول على الجزائر
أخي ارجو من المولى تحقيق الصلح لأن كل ماهو إسمه حدود تم من طرف الإستعمار و يا إخواني المغاربة عند القول الجزائر أثناء الإستعمار لم يتم الإستغناءعن اي جزء من وحدة التراب والى يومنا هدا قد تجد هناك إختلفات في الرأي والمعتقدات لكن لا يمكن ان يكون هناك شي إسمه التخلي عن جزء من التراب ورغم ما ضعف او إنعدام الوصل بين الشعب والحاكم لأسباب لكن تبقى الأرض هي الأرض ويدلك لو نضرنا الى التراب المغربي فنجد أجزاء منه في الشمال سبتة ومي..اما من الجنوب تركتم الصحراء الغربية فكيف يستطيع إنسان العيش او المقاومة ادا باع كليته مرة ثم باع كليته الثانية مرة أخرى ثم ثم
مقبول مرفوض
0
2018/11/15 - 06:17
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة