الرئيسية | سياسة | الأمير مولاي هشام ينتقد الحكم الصادر في حق توفيق بوعشرين وهذا ما قاله

الأمير مولاي هشام ينتقد الحكم الصادر في حق توفيق بوعشرين وهذا ما قاله

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الأمير مولاي هشام ينتقد الحكم الصادر في حق توفيق بوعشرين وهذا ما قاله
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

علق الأمير مولاي هشام، ابن عم الملك محمد السادس، على الحكم الصادر في حق الصحافي توفيق بوعشرين، مؤسس جريدة "أخبار اليوم" وموقع "اليوم24".

وقال مولاي هشام في تغريدة على موقع تويتر "ينتابنا حزن حقيقي بشأن غياب المحاكمة العادلة في ملف الصحفي توفيق بوعشرين، هذا الغياب الذي فوت فرصة لمعرفة الحقيقة في ملف قضائي أريد به أساسا حماية المرأة المغربية، فإذا بنتائجه تأتي عكسية وأحكامه قاسية غير مبررة".

وتابع الأمير "غياب المحاكمة العادلة في قضية “بوعشرين” وفق معطيات الواقع وشهادة جمعيات حقوقية وطنية ودولية مشهود بمصداقيتها يقود تلقائيا إلى الاستنتاج بوجود دوافع سياسية، وطنية وعربية، تقف وراء المتابعة القضائية لصحفي هو مصدر إزعاج بكتاباته".

ويضيف ابن عم الملك "يبقى المستهدف هنا هو حرية التعبير والصحافة الحرة. وتعد قضية بوعشرين حلقة جديدة ضمن مسلسل مستمر استهدف منابر وصحفيين بالسجن أو النفي منهم أبو بكر الجامعي وعلي المرابط وعلي أنوزلا وحميد المهدوي وآخرين".

وتابع المتحدث قائلا "ويتزامن مع اعتراف الدولة بفشل نموذجها التنموي وسعيها للبحث عن إقلاع شامل وتصحيح الإخفاقات. وهي عملية تستوجب مشاركة الجميع، لكن الوسائط بين الدولة والمجتمع تعرضت وتتعرض لتهميش متعمد ولم ينجو منه حتى آخر وسيط وهي الصحافة، هذه الأخيرة التي يناط بها دور التنبيه والتوجيه. إذ لا يمكن تحقيق أي محاولة إصلاح سياسي واقتصادي بدون حرية التعبير".

واعتبر الامير أنه "إذا كانت جهات معنية تعتقد أن هذا التضييق سيزرع الرعب وسط المجتمع، فالذي يحدث هو العكس، إذ يترتب عن هذا الانحراف تفاقم اليأس والاحتقان بل وحتى التهجم على هرم الدولة وتحميله المسؤولية الكاملة والمباشرة عن تدهور الوضع العام، مما يجعل الحلول أصعب مستقبلا".

و أصدر القضاء المغربي حكما بالسجن لمدة 12 عاما، على توفيق بوعشرين، لإدانته بتهم اغتصاب ومحاولة الاغتصاب، واعتداءات جنسية.

 

 

مجموع المشاهدات: 13700 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | المعزوزي
هل مثل هذا المجرم يستحق الدفاع عنه من طرف أمير ينتسب للعائلة الملكية....؟ آجي حكم انتا آمولاي هشام و ورينا حتى ايديك... عجبي....
مقبول مرفوض
-10
2018/11/10 - 04:59
2 |
حسب الدستور المغربي فالقضاء مستقل والكل سواسية نظريا امام القانون اكان وزيرا اولا او وزير او والي او قاضي او وكيل عام او غني او فقير او مواطن بسيط او صحافي الخ. هذا شيئ جيد. والله يامر بالعدل في كل شيئ. المحاكمة لم تنتهي . هناك الاستئناف والنقض. اذا كان فعلا مظلوما نتمنى ان يطلق سراحه فورا اما اذا كان غير ذلك فعليه طلب الضحايا بان يسامحوه.
مقبول مرفوض
-6
2018/11/10 - 05:09
3 | سهيل
تعقيب
وما شأن هذا الأمير الفاقد لرعيته انا صراحة لا أثق في هذا الأمير الحسود
مقبول مرفوض
-10
2018/11/10 - 06:05
4 | النوري عبد اللطيف
هل حضرت المحاكمة ايها الأمير المغترب جسدا وعقلا ؟ نسأل الله لك الهداية وكما قال الشاعر: أيها السقيم تبدي الدواء لغير علة عار عليك إبدء بنفسك فإدا أصلحتها فأنت حكيم.
مقبول مرفوض
-2
2018/11/10 - 07:39
5 | مهاجر
قضية بعشرين
أما محاكم وقضاط المملكة حدث ولا حرج فاسألوا أهل التجربة انا أتساءل لما لا نقول بأن النساء هن من تحرشن بالضحيه الا تستوعبون العاب .النساء أن كيدهن عيضم باعوا اخلاقهم لأجل منصبهم لما لا تكون التهمة مشتركة هاذا أمر عجيب فكر بعقولكم
مقبول مرفوض
1
2018/11/11 - 01:26
6 |
ما بقا لينا حنا مانقولو ملي واحد من العلويين كيعترف الخطيئة الكبرى للنظام الا و هي غياب الحق و العدل
مقبول مرفوض
0
2018/11/11 - 02:13
7 | قارئة
التحريف المرفرض
أيها الامير أتتدكر قضية DSK ؟ اللذي دمرت حياته المهنية قضية اغتصاب واحدة ... أما هذا الشخص اللذي تدافع عنه فإنه اعتاد استغلال منصبه للاعتداء على كل " انتى " مرت امامه أو اشتغلت تحت سلطته ثم عن أي حرية تعبير تتكلمون ؟ لم نسمع قط بالتزامه أو بدفاعه عن قضية ما... كان صحفيا عاديا والسلام ثم في نظركم جميع المشتكيات كن يفترين عليه ويغامرن بسمعتهن وبعائلاتهن فقط لأنه كان " زعيم الصحافة " ومناضلا !!!
مقبول مرفوض
0
2018/11/11 - 03:25
8 | المعلق الصغير
شكون داها فيك
شكون داها فيك شكون داها فيك شكون سول عليك شكون تسوق ليك شكون داها فيك اوشاش ربي مايزك ستلهيد
مقبول مرفوض
0
2018/11/11 - 04:09
9 | مواطن
الزبونيۃ والمحسوبيۃ والفساد القضاءي المغربي
سوءال لماذا لم يحاكموا منينهبون الاموال العام ويغتصبون حقوق الشعب هل هم فوق القضاء
مقبول مرفوض
0
2018/11/11 - 04:18
10 | مغربي و افتخر
قضاء فاسد في دولة مؤسساتها شبه منهارة
في هدا البلد كل مسوول يرى انه الحاكم، بتعطيل القانون و حكم كل ميوول حسب هوواه. و الاحتقان الاجتماعي نقول الله يستر و صافى
مقبول مرفوض
0
2018/11/11 - 04:53
11 | عبدالمنعم الادريسي
صحيح حسب الدستور فالقضاء مستقل ولكن الواقع غير ذلك.
مقبول مرفوض
0
2018/11/11 - 06:37
12 | مغربي
حرية القضاء
لقد كنتم تطالبون بحرية القضاء ورحبتم بتحريره ولقد أصدر القاضي حكمه بناء على قناعاته اما تعليقكم هذا فهو تشويش على امن البلاد التي تنعم به تحت رعاية صاحب الجلالة الملك المحنك محمد السادس نصره الله وايده
مقبول مرفوض
0
2018/11/11 - 07:11
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة