الرئيسية | سياسة | انتقادات "المغرب الأخضر" تجر "البي بي إس" و الأحرار لمواجهة مفتوحة

انتقادات "المغرب الأخضر" تجر "البي بي إس" و الأحرار لمواجهة مفتوحة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
انتقادات "المغرب الأخضر" تجر "البي بي إس" و الأحرار لمواجهة مفتوحة
 

 

أخبارنا المغربية ـ محمد اسليم

بعد الإنتقادات التي وجهها القيادي في حزب التقدم والاشتراكية اسماعيل العلوي لـ"مخطط المغرب الأخضر"، خلال لقاء نظمه حزبه مؤخراً بالقنيطرة حول النموذج التنموي الجديد المرتقب للمغرب، والتي سارع حزب التجمع الوطني للأحرار للرد عليها بمقال على موقعه الرسمي بعنوان "عفواً.. لست أهلا لإعطاء الدروس" تضمنت توصيفا للمنتقدين بـ"الطفيليات".

مقال حزب أخنوش تحدث عن المعرفة المحدودة للعلوي بالقطاع الفلاحي، وقال "الحقيقة البديهية لن يستطيع السيد إسماعيل العلوي استيعابها، نظراً لمعرفته المحدودة بالقطاع الفلاحي، الذي لم يثق يوما بإمكانياته، وهذا باعترافه الشخصي. يمكن أن ما كان يهمه في تلك المرحلة هو المنصب الوزاري، وليس تنمية القطاع والسهر على تطويره"، وأضاف "هل استوعب السيد العلوي مخطط المغرب الأخضر؟ أم توقف تاريخ الفلاحة عنده في عام 2003؟ الاستثناء الوحيد الذي يمكن أن يحاضر فيه السيد العلوي حول موضوع ما، سيكون حول موضوع كيف تفسد وتدمر قطاعا ذا إمكانيات، وكيف تبطئ وثيرة نموه، وكيف تحرم المغاربة من إمكانياته ومؤهلاته. ففي هذا المجال وبدون أي منافسة، يعتبر أكثر خبرة وتجربة".

رفاق بنعبد الله من جهتهم سارعوا للذود عن رفيقهم، وجاء في مقال مضاد على موقع التقدم والإشتراكية، بلهجة لا تخلو من سخرية، أن "حزب التجمع الوطني للأحرار نجح في تقديم معنى واضح لما يفهمه من الحوار الوطني العمومي حول النموذج التنموي وحول قضايا الوطن، ولم يتردد في إشهار عصا التهديد والشتيمة في وجه سياسي مناضل يشهد الكل بحكمته وصدق وطنيته، وهو الرفيق اسماعيل العلوي"، متسائلين  "إذا كان القطاع الفلاحي متميزا ومزدهرا بهذا الشكل الإطلاقي الذي تصفونه، ويحقق اليوم قفزة نوعية، لماذا إذن لم ينجح في خلق طبقة وسطى من داخله مثلا؟ وهو ما دعا جلالة الملك الى العمل عليه الآن". ليتابع: "وترتيبا على هذا السؤال البسيط جدا، ليتأمل معنا اخواننا الأحرار…،  أسئلة أخرى متصلة: هل اسماعيل العلوي هو الأول أو الوحيد من سجل وجود نواقص في تطبيق مخطط المغرب الأخضر؟ وهل فعلا أنتم مقتنعون أن فلاحتنا المغربية عرفت تغييرا جوهريا بالقدر المطلوب والمعبر عنه من خلال انتظارات وانشغالات فلاحينا وعموم شعبنا مع هذا المخطط وتحقق قفزة نوعية؟ وهل انعكس هذا المخطط على صغار فلاحينا وساكنة أريافنا وقرانا بالخصوص؟"

 

مواجهات إشتدت أكثر على ألسن قياديي الحزبين، معرين بذلك أزمة حكومية "راقدة" تنتظر من يوقظها، ومكذبة حديث الصالونات والكاميرات عن إنسجام حكومي لا يوجد إلا في مخيلة من يدافعون عنه.

مجموع المشاهدات: 1539 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | Moh
المغرب الاخضر
المغرب اصبح محضرا للاقطاعيين الذين وضعوا بينهم ضيعات فلاحية ضخمة هياوها بمساهمات سخية من وزارة اخنوش ولم يتركوا اصفار الفلاحين سوى الفتات
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/12/04 - 10:22
2 | Said
رأي شخصي
الكل أصبح يعرف أن مخطط المغرب الأخضر هو يخدم كبار الفلاحين وحتى من ليس لهم علاقة بتاتا بالفلاحة. سأعطيك الدليل . يأتي مواطن عادي له 5 أو 10 هكتارات يريد أن يستفيد من دعم المغرب الأخضر فتوضع أمامه عراقيل تجعله في نهاية المطاف يجهز الأرض بماله الخاص. بينما المعروفين والأغنياء تباع لهم الأراضي ما بين درهم و 10 دراهم للمتر ويستفيدون من دعم مخطط المغرب الأخضر فورا من حفر البأر وتسييج الأرض وغرس الأشجار و كل شيء. هذه هي الحقيقة. والسؤال الذي طرحه حزب التقدم والاشتراكية وهو لماذا لم تظهر طبقة متوسطة في المجال الفلاحي هذا السؤال في محله ويكشف السبب وهو أن هذا المخطط وضع لكي يستفيد منه الأغنياء فقط بنسبة 90% و10% فقط للفقراء.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/12/04 - 11:05
3 |
العلوي تحصل على اراضي شاسعة من ارزاق المغاربة رجع الارض للشعب ا السي العلوي المخزني الشيوعي الاقطاعي
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/12/05 - 07:41
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00

أقلام حرة

إستطلاع: تبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة

هل تتفق مع قرار الحكومة بتبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة ؟