الرئيسية | سياسة | "بنعتيق":الملك المغربي من القادة القلائل الذين استوعبوا أن الهجرة ليست شأنا محليا

"بنعتيق":الملك المغربي من القادة القلائل الذين استوعبوا أن الهجرة ليست شأنا محليا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"بنعتيق":الملك المغربي من القادة القلائل الذين استوعبوا أن الهجرة ليست شأنا محليا
 

أخبارنا المغربية:مراكش

قال "عبد الكريم بنعتيق" الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، إن جلالة الملك من القادة القلائل الذين استوعبوا أن الهجرة ليست شأنا محليا.

وأضاف الوزير في كلمته، صبيحة اليوم الأربعاء 5 دجنبر الجاري، بمناسبة افتتاح الدورة الـ11 للمنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية المنعقد بمدينة مراكش، أن العاهل المغربي دفع بالحكومة إلى تبني سياسة جديدة لقضايا الهجرة، تنبني أساسا على 3 مرتكزات تتعلق بالمقاربة الحقوقية، احترام حقوق الإنسان، والقابلية للتنفيذ، على حد تعبير المتحدث.

وأوضح "بنعتيق" من خلال كلمته، أن كل الدول أصبحت دول منشأ وعبور واستقبال، مما فرض عليها التفكير في الآليات الإقليمية والحلول الكونية، بموازاة الآليات والسياسات الوطنية.

وعرج المتحدث، على ما حققه المغرب على مستوى الهجرة، عندما أكد أن الحكومة سوت الوضعية القانونية والإدارية لما يفوق 50 ألف مهاجر مقيم بالمغرب، كما تم تغيير المنظومة القانونية لتمكين أطفال المهاجرين من التمدرس، مشيرا إلى أن 7000 طفل من أبناء المهاجرين يتابعون دراستهم بالمدارس العمومية المغربية، بالإضافة إلى مجموعة من الإيجابيات التي استفاد منها المهاجرون بالمغرب، كالسكن الإقتصادي بدون تمييز مع المغاربة، والإستفادة من الخدمات الصحية.

من جهة أخرى، شدد "عبد الكريم بنعتيق" على أن المغرب كان سباقا إلى تبني مقاربات محلية لمعالجة ظاهرة الهجرة، بفضل التوجيهات الملكية السامية.

للإشارة، فالدورة 11 للمنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية المنعقدة بمراكش، يرأسها المغرب بشراكة مع ألمانيا تحت شعار:"الوفاء بالإلتزامات الدولية لتحرير طاقات كل المهاجرين من أجل التنمية".

مجموع المشاهدات: 1337 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | محمد العربي الادريسي
الهجرة
يا سيدي شدوا غي المغاربة والمغربيات يبقوا في بلدهم واطردوا كل من يدخل للمغرب من الافارقة والسوريين والاجانب بغير سند قانوني او المقيم بغير سند قانوني خارج البلاد وراقبوا الحدود جيدا ولتكن الهجرة شأن دولي او غير ذلك فنحن لسنا معنيون عندما يكون المغاربة في بلدهم يعيشون بكرامة وعزة وفخر وبعمل ومسكن وتعليم وصحة وامن وامنان،اما ان يقول هذا الوزير ان الملك هو ارل من فكر من القادة ان الهجرة ليس شأن محلي فهذا لا ينفعنا في شيء ،خاصة وان شعب صاحب الجلالة يعيش في فقر وجوع وبلا مأوى ولعله يرى ويعلم كل شيء عن شعبه العزيز. فالحنكة والجدارة تكون في مدى نفعك للشعب ومدى رضى شعبك عنك ومدى توفر العيش الكريم والحقوق لهذا الشعب المحروم من كل شيء.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/12/05 - 12:36
2 | أونتي عياش
هل يوجد في العالم اشتراكيا مساحا وعياشا.? لقد ظلموا الاشتراكية في عالم عريبوش المتخلف
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/12/05 - 04:50
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: تبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة

هل تتفق مع قرار الحكومة بتبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة ؟