الرئيسية | سياسة | الأغلبية الحكومية مهددة بالتفجير بسبب هذا المشروع

الأغلبية الحكومية مهددة بالتفجير بسبب هذا المشروع

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الأغلبية الحكومية مهددة بالتفجير بسبب هذا المشروع
 

أخبارنا المغربية:أبو آلاء

تعيش الأغلبية الحكومية المسيرة في الآونة الأخيرة، على وقع صراعات وخلافات قوية تهدد وحدتها وتماسكها.

ووفق يومية "المساء" في عددها الصادر يوم غد الخميس 17 يناير الجاري، فمشروع قانون الإطار للتربية والتكوين يهدد بتفجير الأغلبية الحكومية.

وتعرف مكونات حكومة "سعد الدين العثماني"، خلافات كبيرة بين أحزاب "العدالة والتنمية"، "الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية"، وحزب "التجمع الوطني للأحرار".

وتتمحور خلافات الأحزاب المذكورة، حول لغات التدريس خصوصا فيما يتعلق بالتدريس بالمستوى الجامعي.

ففي الوقت الذي يدافع فيه حزبي "لشكر" و"أخنوش"، على بقاء الفرنسية لغة للتدريس بالجامعة في التخصصات العلمية والإقتصادية، يتبنى حزب "العدالة والتنمية" التجارب العربية في هذا المجال ويتشبث بالعربية لغة للتدريس بالجامعات المغربية.

هذا، وهدد حزب "المصباح" بعدم التصويت على مشروع القانون ما لم "تعود اللغة العربية لمكانتها القوية في جميع أسلاك التعليم".

 
مجموع المشاهدات: 17891 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 |
المكانة في قطاع التعليم المدرسي أما العالي فيصعب ذلك....
مقبول مرفوض
1
2019/01/16 - 03:47
2 | واحد المغربي
تخبط
بلا هوية تعليمية تتيه بوصلة اهدافنا وبضياعها تضيع استراتجياتنا وبالتالي تكون الضبابيةسمة حاضرنا ومستقبلنا. لانجاح لنا الا بما اتخذه من سبقونا سبيلا للنجاح فلا انسلخوا عن هويتهم ولاتخلفوا عن ركب الحضارة. فما مدارسهم منتجة وجامعاتهم في المراتب الاولى عالميا ولها تاثير محلي وعالمي. هذا التخبط والتيه اللغوي في نظري لايخدم رغبتنا في المنافسة الحضارية واللحاق بركب التقدم الشامل. فالسجال السياسي دون دراسة نافذة ومتخصصة يعقد ويدفع نحو الحل الارتجالي المعروفة عواقبه
مقبول مرفوض
1
2019/01/16 - 03:55
3 | محمد صلاح
اللة والتعليم
العيب ليس في اللغة وإنما أهلها. هل هناك دولة عربية قوية في ميدان التعليم تستقطب طلاب الدول العربية قصد إكمال دراساتهمباللغة العربية. نحن في المغرب غير قادرين على توفير الوسائل التعليمية والديدكتيكية المناسبة في المدارس الابتدائية والمتوسطة فما بالك بالجامعات. لايجب أن نكون متعصبين للغة العربية ما دام وضعنا ضعيفا. هل المدونين باللغة العربية سيجدون سوق عمل تتوفر فيه شروط إلعقود والحياة الكريمة. إلا يعلم أعضاء حكومتنا الرشيدة أن نسبة كبيرة من الطلاب والطالبات الدين استكمالوا دراسةهم في اوربا أو أمريكا جلهم من المهاجرين المتميزين . التكوين باللغة العربية يعني سوق العمل في الدول العربية.
مقبول مرفوض
1
2019/01/16 - 06:21
4 | عبد الله
العربية
نعم للغة العربية فهي لغة الدين اما اللغات الاخرى فهي لغات الدنيا والدنيا فانية وليس لها دوام عندما نقف امام الله فإننا سنجيب باللغة العربية وان لم تكن لك دراية باللغة العربية في الدنيا فإنك لن نهتدي للاجوبة الصحيحة وسيكون مصيرك المار
مقبول مرفوض
-1
2019/01/16 - 08:01
5 | عبد العزيز العزري
العربية لغة العلم
احدوا حدو الدول العربية التالية في تدريس سائر العلوم باللغة العربية في جامعاتها ومدارسها العليا وهي السودان وسوريا والعراق والأردن والأندلس في عهد ملوك الطوائف
مقبول مرفوض
0
2019/01/16 - 09:01
6 | عبدالمالك طنجة
محدودية حزب العدالة والتنمية
مرة اخرى يضهر حزب العدالة والتنمية محدودية تجربته السياسية ومراكمة لاخطاء جسيمة يدفع ثمنها ابناء الشعب ومرة اخرى ها هو اليوم يتجه لخطأ قاتل سوف يضرب ما تبقى من التعليم وسوف يزيد من الشرخ الذي حصل في المجتمع المغربي بين فئة معربة مائة بالمئة وفئة مفرنسة لها امتياز وبذلك سوف تضرب اكبر كبدأ في التعليم لتكافؤ الفرث ترى من يوقف هذا عبث هذا الحزب؟
مقبول مرفوض
0
2019/01/17 - 06:15
7 | محند
فسيستت لشكر
لا اعلقعلي شيء هنا وانما كلما اريده من الحكومة هو .ان تدرس شراء فيستة لداك لشكر تكون علي مقياس بطنة وشكرا.الله يرحم الوالدين ديروا فيه هاد الخير .
مقبول مرفوض
0
2019/01/17 - 11:01
8 | بركان
دور اللغات
حديث قال الرسول ص "من تعلم لغة غيره، فقد ابعد عنه شره" تعلم اللغات رمز الحضارة، حقيقة اللغة العربية لغة القران، تحدث القران الكريم على جميع العلوم " الطب الفضاء البحار المعادن..." ولكن ما نفتقر إليه هو غياب المختبرات ونكران الذات. نسعى إلى إشباع الشهوات وجمع المال.
مقبول مرفوض
0
2019/01/21 - 02:07
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة