الرئيسية | سياسة | النموذج التنموي الجديد..هذه كواليس رفض أحزاب في "الأغلبية" مقترح العثماني

النموذج التنموي الجديد..هذه كواليس رفض أحزاب في "الأغلبية" مقترح العثماني

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
النموذج التنموي الجديد..هذه كواليس رفض أحزاب في "الأغلبية" مقترح العثماني
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

وجد سعد الدين العثماني،  رئيس الحكومة، نفسه في ورطة كبيرة، بسبب النموذج التنموي الجديد، الذي طالب الملك محمد السادس بإخراجه خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر.

و قالت صحيفة "الأحداث المغربية" إنها علمت  من مصدر قيادي داخل الغالبية الحكومية، أن رئيس التحالف الحكومي تمت مواجهته بقوة من قبل الوزراء، ومن قبل قادة التحالف الحكومي، الذين رفضوا التصور الذي وضعه وطلب التأشير عليه بالمساندة من قبل الوزراء.

واستنادا للتفاصيل التي كشفتها مصادر  الصحيفة، فإن العثماني استدعى وزراء حكومته خارج اجتماعات مجلس الحكومة، لاطلاعهم على تقرير مفصل حول النموذج التنموي البديل، في أفق عرضه على الديوان الملكي.

وشمل التقرير، وفق ذات المصدر، تقارير موازية لكل قطاع حكومي، وهو الأمر الذي أثار استياء أعضاء الحكومة الذين فوجئوا بتصورات جديدة عن القطاعات التي يشرفون عليها من دون أن تتم استشارتهم بشكل مطلق. 

وتبعا لما نشرته الصحيفة فإن  العثماني، وأمام تمرد واحتجاج وزراء أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري والحركة الشعبية، لم يجد من مساند له سوى وزراء حزبه، ووزراء حزب التقدم والاشتراكية، قبل أن يقفل الاجتماع، الذي شكك مصدر الصحيفة في دستوريته.

ولم يكتفِ أعضاء الحكومة بالرفض الجماعي للتصور الذي قدمه العثماني، بل راسلوا الأمناء العامين للأحزاب السياسية المشاركة في التحالف الحكومي، الذين قدموا احتجاجا شديد اللهجة كل باسم حزبه للعثماني، متهمين إياه بمحاولة الانفراد باتخاذ قرار وضع تصور مفروض من دون أن تتم مشاورة الأحزاب السياسية المشاركة في التحالف الحكومي، وكذا وزراء الحكومة.

وأشار تقرير الصحيفة إلى أن التحالف الحكومي سيدخل في أزمة عميقة هذه المرة، قبل ساعات على المهلة التي فرضها الملك محمد السادس لتقديم تصور تنموي بديل، والتي حددها في ثلاثة أشهر ابتدأت منذ افتتاح السنة التشريعية الحالية.

 

مجموع المشاهدات: 4791 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | issam
المرجعية
النموذج التنموي عند العدالة والتنمية هو تعطيل الحوار الاجتماعي وتفقير المغاربة .
مقبول مرفوض
6
2019/02/01 - 04:34
2 |
طريقة لم تتغير وتبقي لغة خشب
مجرد بيع الوهم فقط اين حوار اجتماعي ياك قالها. الملك اين هو؟؟؟ ربما نعيش حياة خطابات ووو يقولون وآخرون يسمعون وسفينة تبحر كما كانت مند استعمار ولاشئ يتغير بركة من بيع الوهم راه. شبعنا ونتما لازلتم تدفعون لنا اكل. وراه شبعنا
مقبول مرفوض
0
2019/02/01 - 05:18
3 |
مغربي
اطلب من ملك المغرب ان يطلب لنا وزراء من كوريا الشمالية واطباء من الصين. اما لكلاخ اللي عندنا راهم يضحكوا علينا و لقاوا الرخف وعدم المتابعة وغادي ينوضوا شي كارثة في هاذ المغرب لا قدر الله. الناس كارهين حياتهم.
مقبول مرفوض
0
2019/02/01 - 05:56
4 | Abdellah
Blocage
الحكومة ااحالية في وضع حرج مع المواطنين اما بخصوص باقي الوزراء لا يهتم بها الشعب ما دا مو لا يعيرون اهتماما لمءاسي الوطن والمواطنين
مقبول مرفوض
0
2019/02/01 - 06:50
5 |
كثرت الوعود وخطابات ولاشئ ؟
اين حوار اجتماعي يا اصحاب كعب غزال شاهد ما يطلق علي سياسين مغاربة /كعب غزال/انها جماعة جوع العقل وليس البطن هل هؤلاء هم من سيعملون علي مشروع التنموي ها ها ها ها انها خطة 2011 الأول ستفاد والثاني في طريق من اجل هدا فقر زلط كدوب جوع مشاريع الوهم وووووووو وهاهي للولاية حزب منشار تنتهي بدون شئ. ومن مستفيد من كل هدا؟؟؟سؤال الي من يقول كدا وكدا ولاشئ سيحقق سوي كدا وسنقوم بكدا وليس هناك اقوال قالوها فنفدت بسرعة سوي بيع الوهم مند 2011 ونحنو نسمع قال ؟؟؟وقال الي حكومة؟ حوار اجتماعي =0 التنمية=0 ومدا ستقول بعد ها ها ها ها ها ها ها ها ها ها
مقبول مرفوض
0
2019/02/03 - 06:06
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة