الرئيسية | سياسة | المغرب يواصل توغله داخل الاتحاد الإفريقي وهذا ما أعلن عنه "بوريطة"

المغرب يواصل توغله داخل الاتحاد الإفريقي وهذا ما أعلن عنه "بوريطة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب يواصل توغله داخل الاتحاد الإفريقي وهذا ما أعلن عنه "بوريطة"
 

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، أن المرصد الإفريقي للهجرة، الذي سيتخذ من المغرب مقرا له، والذي تم الإعلان عن إنشائه في تقرير صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته رائدا للاتحاد الإفريقي حول قضية الهجرة، والذي تم تقديمه، اليوم الاثنين، أمام قمة الاتحاد بأديس أبابا، ستكون مهمته إنشاء "م خاطب إفريقي" حول الهجرة.

وقال السيد بوريطة، في تصريح للصحافة، إن هذا المرصد، الذي حظي بترحيب واسع من قبل رؤساء الدول الإفريقية بعد تقديم تقرير جلالة الملك بصفته رائدا للاتحاد الإفريقي حول قضية الهجرة، "ستكون مهمته إنشاء م خاطب إفريقي حول الهجرة، ويتعلق الأمر برؤية إفريقية للهجرة بالاعتماد على مراكز أبحاث وهيئات تابعة للاتحاد الإفريقي".

وأوضح أن "هذه الهيئة تكتسي أهمية بالغة بالنظر إلى أن تشويه الهجرة الإفريقية ناتج من كون إفريقيا لم تتملك بعد إنتاج خطاب حول هجرتها، كما لم تضبط إحصائياتها عن الهجرة أو دراساتها حول الظاهرة"، مضيفا أن "كل ما نقوم به حاليا يأتينا من الخارج ويأتي لتشويه وتضخيم" الحقائق على الأرض.

وأضاف السيد بوريطة، أن تقرير جلالة الملك بصفته رائدا للاتحاد الإفريقي حول قضية الهجرة، والذي تم تقديمه لرؤساء الدول الإفريقية، يتوقف هذه السنة عند مرتكزات الأجندة الإفريقية للهجرة والتنمية، والذي تمت المصادقة عليه بالإجماع قبل عام في أديس أبابا.

وفي هذا التقرير، الثالث من نوعه منذ إعلان جلالة الملك توجيه التفكير الإفريقي حول هذا الموضوع الهام، ذكر جلالته ببعض الحقائق عن الهجرة الإفريقية وأظهر أن الكثير مما يقال حول الهجرة الإفريقية، لا أساس له من الصحة، وأن صورة الهجرة الإفريقية يتم تشويها من خلال صور نمطية وروايات لا علاقة لها بواقع حركية الهجرة.

وأكد السيد بوريطة أن جلالة الملك، أدان المقاربات الأمنية التي تحركها المبالغة في ظاهرة حركة الهجرة من إفريقيا إلى أوروبا وعن طريق التوظيف السياسوي لهذه الظاهرة في بعض المناطق من العالم.

وحرص الوزير على التأكيد أن قمة الاتحاد الإفريقي تنعقد في سياق خاص، يتميز أساسا بتسريع عملية الإصلاح المؤسساتي التي انطلقت قبل سنتين لتعزيز الحكامة المؤسساتية داخل المنظمة، وضخ مزيد من المهنية والدقة في تقارير ومداولات أجهزة الاتحاد الإفريقي.

وأضاف أن القمة تنعقد أيضا في سياق لا تزال فيه مناطق التوتر قائمة في القارة، مثلما تظل هناك عوامل الأمل على غرار ما شهده القرن الإفريقي، وذلك بإجراء الانتخابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومدغشقر، والتي شكلت نموذجا للانتقال الناجح في العديد من البلدان الإفريقية.

مجموع المشاهدات: 10392 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | بيتا
توغل القدافي قبل ذلك وقد سمى نفسه ملك ملوك إفريقيا وقد رأينا كيف تناسته الدول الإفريقية في رمشة عين.الشعوب الإفريقية تكره المغرب لأنه يستنزف خيراتها إلى جانب رؤساءهم الديكتاتورين و الدول الإمبريالية .والحق سيعود لصاحبه مهما طال الزمن .لي كرشو كبيرة غادي تفركعليه شي نهار.
مقبول مرفوض
-8
2019/02/12 - 05:28
2 | الصحراوي
اتقو الله
بشرى لكم بمزيد من الفراشة
مقبول مرفوض
-1
2019/02/12 - 10:05
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة