الرئيسية | سياسة | صحيفة عربية: المغرب وجه رسالة الى الملك سلمان لتولي ملف العلاقات الثنائية بدل ولي عهده

صحيفة عربية: المغرب وجه رسالة الى الملك سلمان لتولي ملف العلاقات الثنائية بدل ولي عهده

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صحيفة عربية: المغرب وجه رسالة الى الملك سلمان لتولي ملف العلاقات الثنائية بدل ولي عهده
 

أخبارنا المغربية ـ هدى جميعي

 

كشفت صحيفة "القدس العربي" أن "الرياض فوجئت من حجم رد المغرب باستدعاء سفيره للتشاور في الرباط حول مستقبل العلاقات"، مضيفة حسب معلومات حصلت عليها أن المغرب "أراد تنبيه الملك سلمان بن عبد العزيز بتولي العلاقات بدل تركها في يد ابنه محمد، ومساعديه".

وكانت المملكة المغربية قد استدعت سفيرهها المنصوري من الرياض للتشاور بعدما مست بعض الإجراءات السعودية ملفات مغربية حساسة وهي الصحراء ، وذلك عقب بث قناة "العربية" منذ أسبوعين برنامجا يقدم المغرب بصورة الدولة المحتلة للصحراء.

 

وأكدت مصادر عليمة بالعلاقات بين المغرب والسعودية "استحالة إقدام الملك سلمان بن عبد العزيز على استفزاز المغرب، لأنه يكن عطفا خاصا لهذا البلد، ويقيم في قصره في طنجة بين الحين، والآخر، وإن كان المرض يمنعه الآن من زيارة طنجة"، تضيف الصحيفة .

 

وتابع المصدر "وبالتالي الاستفزاز هو صادر عن ولي العهد محمد بن سلمان، الذي اتخذ في وقت وجيز، مجموعة من القرارات، التي تعرب عن غياب فهم لممارسة السلطة، وخاصة في العلاقات الدولية، وهو ما جعل السعودية تقترب من مرتبة الدولة المارقة في العلاقات الدولية".

 

واعتبرت “القدس العربي" أن "الرباط تدرك بأن قيام "العربية" ببث البرنامج، جرى بعدما توصلت بأوامر من ولي العهد أو فريق عمله بالرد على المغرب بسبب مضمون الحوار الذي أجرته قناة "الجزيرة" مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، منذ ثلاثة أسابيع، وكشف فيه عدم استعداد المغرب لاستقبال محمد بن سلمان عندما كان متوجها إلى الأرجنتين للمشاركة في القمة العشرين".

 

كما أورد نفس المصدر أن "غياب رد فعل من طرف الرياض على قرار المغرب سحب السفير للتشاور، نابع من وعي السعوديين بالخطأ، الذي ارتكبوه مع المغرب، خصوصا ديوان الملك سلمان، فقد أدركوا أن سياسة بن سلمان ستجعل الدول الحليفة تبتعد عن هذا البلد أكثر من دعمه في المشاكل، التي يعانيها الآن مع الغرب، بسبب اغتيال الصحافي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول".

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 18373 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | محمد المغربي
أين الصحف الوطنية
لا علم لنا ولا لصحفنا بهذا الكذب حفظ الله المملكة المغربية قيادات وشعبا وحفظ المملكة العربية السعودية كفانا كذبا جزاكم الله كل غير إرتقو قليلا فإن المستنقع مليئ
مقبول مرفوض
-1
2019/02/13 - 08:29
2 | عبدالله
بن سلمان الكارثة
اذا ارادت السعودية ان تحفظ ماء وجهها وتحافظ على علاقاتها مع اصدقاءها هو ان تطرد محمد ابن سلمان نهائيا من الحكم وان لأ يظهر بتاتا على الساحة السياسية
مقبول مرفوض
0
2019/02/13 - 05:02
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة