الرئيسية | سياسة | رسميا..مجلس النواب يصادق بالإجماع على تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

رسميا..مجلس النواب يصادق بالإجماع على تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رسميا..مجلس النواب يصادق بالإجماع على تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

صادق مجلس النواب، يومه الاثنين 10 يونيو 2019، بالإجماع، على مشروع القانون التنظيمي المتعلق  بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

وأكد وزير الثقافة والاتصال، في كلمة له بالمناسبة، أن مشروع القانون التنظيمي يهدف إلى تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في مختلف المجالات العامة ذات الأولوية، من خلال مقتضيات تمحورت حول المبادئ العامة المؤطرة لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وإدماجها في مجال التعليم، وفي مجال التشريع والعمل البرلماني، وفي مجال الإعلام والاتصال، وكذا في مختلف مجالات الإبداع الثقافي والفني وفي الإدارات وسائر المرافق العمومية، والفضاءات العمومية و مجال التقاضي.

كما أضاف  الوزير أن  مشروع القانون التنظيمي يروم  تنمية وتعزيز قدرات الموارد البشرية العاملة بالقطاعين العام والخاص في مجال التواصل بالأمازيغية مع المرتفقين، فضلا عن تعزيز الأبحاث العلمية المرتبطة بتطوير الأمازيغية وكذا تشجيع دعم الإبداعات والإنتاجات والمهرجانات الأمازيغية بالإضافة إلى إدماج الثقافة والتعابير الفنية الأمازيغية في مناهج التكوين الثقافي والفني بالمؤسسات المتخصصة العمومية منها والخاصة.

و ختاما ، أبرز الوزير أن  مشروع هذا القانون التنظيمي يروم دعم قيم التماسك والتضامن الوطني، وذلك من خلال المحافظة على هذه اللغة وحماية الموروث الثقافي والحضاري الأمازيغي، وكذا العمل على النهوض به، فضلا عن ترصيد المكتسبات الوطنية المحققة في هذا المجال وتطويرها. 

مجموع المشاهدات: 1980 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | #ملاحظ#
مجرد تساؤلات : هل فعلا ثمة "لغة أمازيغية" قائمة بذاتها حسب المعايير المتعارف عليها ؟ _هل تم إنجاز الدراسان اللازمة في شأن هذه "اللغة" حسب المقاييس المطلوب في هذا الشأن من طرف المختصين و البرلمانيين و الحكومة ؟ _هل عرفت هذه "اللغة" تطورا منذ ظهوها إلى اليوم؟
مقبول مرفوض
-1
2019/06/11 - 03:38
2 | #ملاحظ# تابع
أي هل ظلت جامدة من حيث التعابير و المصطلحان منذ الأزل ؟ إذا كان الجواب بالنفي ، لماذا يستعمل الأمازيغ و الذين يعتبرون أنفسهم أمازيغ لهجات و كلمات منمقة مستمدة من اللغة العربية و الدارجة ومن لغات أخرى ؟ وهذه الأمثلة القليلة جدا في الموضوع: _لعبارن(قياس) _أمغربي(مغربي) _ هدافن(هدف) _أيقدمن(يقدم) _ برا(الخارج) أنحتاج(نحتاج) الثقافة نخ _ شوين(قليل) _ كوزينة(مطبخ) _ مطيشة غراف _بنادم(شخص) _ أنزوق(تجميل) _ الفن _ المهرجان _لبزار _ التفكير الإجابي _ الموضة.....و هذا جزء جد جد جد... يسير من هذه اللهجات و الكلمات... مجرد تساؤلات..
مقبول مرفوض
-1
2019/06/11 - 04:15
3 | شهدان سعيد
كفاكم من تمزيق الأمة فماذا سيفيدنا تعدد اللغات او اللهجات فما من علم او تكنلوجي حققتموه حتي باللغة العربية واحري بلهجة ماهي موحدة حتي مع ذاتها فانا سوسي فلا افهم لا ريفية ولا حتي أطلسية ،فمن الأحسن ان نعود الي احدي اللغات الاتنية علنا نغير من سلوكنا وثقافتنا .
مقبول مرفوض
-1
2019/06/11 - 08:00
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة