الرئيسية | سياسة | أبو درار ثائرا: قوانين "تحت الطلب" تمرر بسرعة البرق وأخرى مصيرية مرتبطة بمصالح "الشعب" تبقى حبيسة "الثلاجة"

أبو درار ثائرا: قوانين "تحت الطلب" تمرر بسرعة البرق وأخرى مصيرية مرتبطة بمصالح "الشعب" تبقى حبيسة "الثلاجة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أبو درار ثائرا: قوانين "تحت الطلب" تمرر بسرعة البرق وأخرى مصيرية مرتبطة بمصالح "الشعب" تبقى حبيسة "الثلاجة"
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة 

في تدوينة نشرها عبر حسابه الفيسبوكي، عنونها ب"همسات برلمانية"، تطرق محمد أبو درار، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، لإشكالية "هدر الزمن التشريعي" التي يتخبط فيها البرلمان منذ مدة ليست بالقصيرة، حيث وجه رسالة شديدة اللهجة إلى من يهمهم الأمر، قائلا:"لا تضطرونا للتصعيد". 

وتابع عضو لجنة المالية استغرابه من هذا الوضع الشائك، حيث قال :"بطىء وثيرة المسار التشريعي بمجلس النواب يطرح تساؤلات عدة" مشيرا إلى أن:"مشاريع ومقترحات القوانين تخضع في بعض الأحيان للمزاجية و (اللايف) السياسي"، قبل أن يواصل:"تساؤلات عدة لا اجد لها جوابا، ما الذي يجعل بعض مشاريع القوانين محظوظة، لا تستغرق أكثر من أسبوع، متخطية بسرعة الضوء جميع محطات التشريع...وما الذي يجعل قوانين اخرى حبيسة ثلاجة المجلس بالشهور والسنوات، رهينة لسجالات السياسيين". 

وكنموذج لما جرى ذكره، ذكّر أبو درار بالقانون الاطار للتربية والتكوين ، بحمولته الاصلاحية الكبيرة، وتأثيره الكبير على جميع أوجه التنمية ببلادنا، حيث دخل المجلس منذ 2018، ومازال حبيس الثلاجة، موضحا أنه "رغم أن النظام الداخلي للمجلس حدد اجلا أقصاه 60 يوما مع امكانية التمديد الى 90 يوما، إلا أن اصرار بعض الفرق النيابية على التنفيذ الحرفي لخطط و ألاعيب بعض سياسييها، جعلنا نقترب من السنة دون أن نتقدم خطوات واضحة".

وشدد برلماني سيدي إفني قائلا :" إذا كان قدرنا الا نتوافق في القضايا المصيرية بسبب أدلجة البعض لها، فالمنطق يقتضي الإحتكام الى المسطرة التشريعية العادية". 

وفي ظل استمرار بلوكاج قانون الإطار، قال المتحدث ذاته:" أتمنى ألا نضطر كفريق البام الى التجاوب مع دعاة الانسحاب عاجلا من جميع أشغال لجنة التعليم و الثقافة و الاتصال، ففريق البام لن يكون آلة للتصويت، أو رهينة لمكر بعض السياسيين المتقاعدين، نعم لعقلنة العمل التشريعي". 

مجموع المشاهدات: 2321 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (2 تعليق)

1 |
باراكا من السينما
مقبول مرفوض
1
2019/06/21 - 06:00
2 |
يحكمون في مكاتب مثل رؤساء وليس لهم باك
وهدا نعرفه جيدا يا ستاد من قتل شعب مغربي هو برلمان ومستشارين شفارة الدي يصوتو علي كل شئ ومعندهومش باك وتيحكمو علي 45بقرارات فاشلة. لان علم +باك يكون صاحبه له دراية بأي موضوع ولكن نحنو ننتخب. اصحاب ميكة وكعب غزال. لان رئيس حكومة عندو باك ديال. بون هدا هو خلل وقبله فقيه قاري 60حزب فقط اننا نتخب عصابة منظمة بإتقان في كل شئ يصوتو علي ؟؟ولا يصوتو علي؟ويريدون معاش
مقبول مرفوض
0
2019/06/23 - 06:25
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع