الرئيسية | سياسة | بنحمزة: من يعتقد أن المغرب الرسمي قادر على إتخاذ موقف جذري واضح ورافض لمسار "صفقة القرن" فهو واهم

بنحمزة: من يعتقد أن المغرب الرسمي قادر على إتخاذ موقف جذري واضح ورافض لمسار "صفقة القرن" فهو واهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بنحمزة: من يعتقد أن المغرب الرسمي قادر على إتخاذ موقف جذري واضح ورافض لمسار "صفقة القرن" فهو واهم
 

أخبارنا المغربية: عبد الاله بوسحابة

في تعليق له على مشاركة المغرب، في "ورشة المنامة"، أكد القيادي الإستقلالي والناطق سابقا بلسانها، الدكتور عادل بنحمزة عبر تدوينة نشرها عبر حسابه الفيسبوكي: "أن ما يهم في الموقف من هذه المشاركة أن لا نسقط في أحد أمرين، الأول، وهو مستبعد بشكل كبير ويتمثل في كون تلك المشاركة هي تأييد مطلق لفضيحة صفقة القرن".

موضحا أنه "إذ من خلال العديد من المؤشرات، يبدو أن المغرب الرسمي غير متحمس لخطة صهر دونالد ترامب، هذه المؤشرات تتجلى في التنسيق المغربي الأردني و يمكن العودة إلى تصريحات العاهل الأردني وكذلك الندوة الصحفية بين وزيري خارجية البلدين، كذلك تصريحات وزير الخارجية عقب زيارة كوشنر و عند لقائه وزير الخارجية الفرنسية بخصوص تفاصيل صفقة القرن، إضافة إلى ذلك يمكن اعتبار تأخير تأكيد مشاركة المغرب في ورشة المنامة وضعف تمثيليته فيها التي لن تتجاوز حضور موظف، نوعا من الرفض أو على الأقل عدم تأييد المخطط الذي يستهدف المنطقة، المؤشر الأخير يتجلى في مسيرة الرباط أول أمس والتي كانت مبادرة القوى المدنية المعروفة بتأييدها للقضية الفلسطينية، لكن الجميع يدرك أنها كانت قطعة ثلج على صدر صانع القرار، فالرفض الشعبي يستثمر في صياغة الموقف الرسمي".

وفي الوضع الحالي، اعتبر بنحمزة أنه:"لا يمكن توقع غير هذا النهج، ومن يعتقد أن المغرب الرسمي قادر على إتخاذ موقف جذري واضح ورافض لمسار صفقة القرن، فهو واهم وغير قادر على استيعاب التحولات والتهديدات في المنطقة"، مشيرا إلى أن:"اتخاذ مواقف كبرى يجب أن يكون الموقف الرسمي مسنود بمؤسسات ذات مصداقية واقتصاد قوي و بوحدة ترابية غير متنازع حولها، في إنتظار ذلك، يجب عدم انتظار الوهم ولكن في نفس الوقت عدم تخوين الموقف الرسمي بل دعم جوانبه الممانعة".

 

مجموع المشاهدات: 8273 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | عبد الله
مغربي صادق
في الحقيقة رغم عدم انتمائي لأي حزب أعتقد أن كلام السيد بنحمزة لا يحتاج لأي رد لأنه مركز واضح صحيح و يلامس الداء أرجوكم لا تكثروا من التعليقات الغير مبنية على تصور صحيح للوضع
مقبول مرفوض
1
2019/06/25 - 08:13
2 | Inox
قانون الغاب
أوّلاً وأخيرا أي خرجات مساندة لفلسطين تكون بمبادرة أصحاب القرار لإيهامِ المنتظم العالمي أن الحرّية تسود البلاد....أما الجمعيات و المنظمات لا قرار لها بَلْ تنتظر الضوء الأخضر من الدّاخليّة ،، أما الأحمق ترامب قد هدّد تركيا فرنسا ايران واستفزّ السعودية عدّة مرّات لاستنزاف أموالها فقراراته ينفّدها بالتهديد أو بفرض الأمر الواقع وبدون نقاش فالكونغرس اختاره كرئيس لأنه ظاهرباً يبدو أحمقا ولا يعترف بالديبلوماسية ولذا لَنْ يُعاتبه أحد
مقبول مرفوض
0
2019/06/25 - 08:14
3 | عبد الله
مغربي صادق
في الحقيقة رغم عدم انتمائي لأي حزب أعتقد أن كلام السيد بنحمزة لا يحتاج لأي رد لأنه مركز واضح صحيح و يلامس الداء أرجوكم لا تكثروا من التعليقات الغير مبنية على تصور صحيح للوضع
مقبول مرفوض
0
2019/06/25 - 08:52
4 | Abdou
في الصميم
تعليق الدكتور بنحمزة حول هذا الموضوع جامع وشامل .يتطرق الى نقط غاية في الاهمية.
مقبول مرفوض
0
2019/06/25 - 08:55
5 | فاعل خير
كلام منطقي و معقول
مقبول مرفوض
0
2019/06/25 - 09:15
6 | تاج
كلمة حق
لا خيار لك أ سي بنحمزة.. الغرب شادينك من يديك اللي كتوجعك وأعني قضية الصحراء المغربية وحاطين ليك حداك حكومة جزائرية عدائية من وجوه لا تتغير ليجاوروك فيها قرنا من الزمن وكأنهم مصاصي دماء.. ومغرقينك كريديات.. وبلادك لا تنتج سلاحها بنفسها بل تشتريه منهم..وإلا بقات بلادك على هاذ لحال أ سي بنحمزة ما عليك يا وليدي غا تعطيهم حنكك لصفعة القرن وتعطيهم الحنك لاخور وتكوليهم : شي صفعة أخرى عافاكم..
مقبول مرفوض
0
2019/06/25 - 10:02
7 | علي كوفي
المغرب ببساطة يؤخد برايه كدولة وازنة ولها تاتير في المنظومة العالمية عامتا والعربية خاصتا. اما تسييس حضوره من طرف جماعات فهذا شيء اخر.
مقبول مرفوض
0
2019/06/25 - 10:03
8 | مستغرب
غريب
إيران أخذت منكم عنوة (يعني صحة) 5 دول عربية بدون أن تعقد معكم أي صفقة من الصفقات..خاذتهم سكوتي وبالبارودي.. ولا أحد يتكلم عن ذلك..غباء البعض وما أكثرهم هو تركيزهم على إسرائيل التي تحتل نصف دويلة عربية واحدة صغيرة إسمها فلسطين.. ويغفلون عن إسرائيل الشرقية - وأعني إيران - التي تحتل إقليم الأحواز العربي منذ 1923 والذي سلمه لها الإستعمار البريطاني والذي تساوي مساحته 10 أضعاف مساحة فلسطين ويعتبر أغنى منطقة في الشرق الوسط من حيث الثروات..وما يعانيه عرب الأحواز أمام الإحتلال الإيراني لا يساوي شيئا أمام ما يعانيه الفلسطينيون أمام الإحتلال الإسرائيلي..ولمن أراد أن يسمع ويشاهد تصريحاتهم ومعاناتهم فليشاهد قناة صفا ..كما تحتل إيران كذلك العراق العريق وسوريا الأمويين ولبنان واليمن.. فحكومة إيران الفارسية العنصرية الصفوية هي العدو الأول للعرب ..ولكن الأغبياء يركزون على إسرائيل..ههههههههه..
مقبول مرفوض
0
2019/06/25 - 10:16
9 | بوڤري
الصراحة راحة
وحدة ترابية مكتملة،اقتصاد قوي، جبهة داخلية موحدة، هذا هو مثلث بيرمودا المغرب ، اللذي لم يستطع الى حدود اليوم الانعتاق منه، ويستغله الخصوم ولو تعلق الامر بمباراة كرة قدم، اتمنى للمغرب حظ موفق فالقادم اسوء
مقبول مرفوض
0
2019/06/25 - 12:17
10 | عبد ربي
أمر واضح
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،خير الكلام ما قل و دل،حكام و تمثيليات دول العالم الثالث في المؤتمرات الدولية أو ما شابه ذلك لاتسمن و لا تغني من جوع،لأنهم خونة ،خانوا شعوبهم قبل أن يخونوا إخوانهم في العروبة و الدين.
مقبول مرفوض
0
2019/06/26 - 05:38
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة